كتب - محمود الحكيم:

كشف سالم المحروقي مقدّم البرامج بالجزيرة مباشر أنّ برنامج «قضية للمناقشة» الذي يقدّم بالتعاون بين مركز الجزيرة للدراسات وقناة الجزيرة مباشر، وسيختتم موسمه الحالي يوم 18 يونيو المُقبل بندوة خاصة حول الربيع العربي وتطوّرات الأحداث في المنطقة في ضوء الأحداث في الجزائر والسودان، وذلك بالتعاون مع بروكنجز الدوحة، مُشيراً إلى أنّ هذا هو التعاون الثاني بين المركزين بعد ندوة سابقة حول نتائج انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضح المحروقي أنّ الندوة يحضرها نخبة من الخبراء والأكاديميين، كما يحضرها جمهور من المُهتمّين بالشأن العام والشأن السياسي.

وحول حصاد الموسم الحالي للبرنامج، قال المحروقي: الموسم كان ثرياً للغاية فقد عقدنا منذ شهر سبتمبر الماضي حتى الآن 9 ندوات، وسنختتم بالعاشرة التي ستُعقد في يونيو المقبل، وقد عقدنا خارج الدوحة 4 ندوات، 3 ندوات منها عقدت في تركيا وندوة واحدة عقدت في تونس بعنوان « 30 عاماً على إنشاء الاتحاد المغاربي العربي. وبقية الندوات عقدت في الدوحة.

 

وأشار المحروقي إلى أنّ الندوات التي نظّمت داخل قطر تمّ التعاون فيها مع العديد من الجهات والمؤسّسات الأكاديمية منها جامعة قطر، ومركز بروكنجز الدوحة. وتابع: ناقشنا خلال هذا الموسم العديد من القضايا الدولية والإقليمية، واستضفنا نخبة من الخبراء والسياسيين والمسؤولين والأكاديميين على مُستوى العالم العربي وتركيا وإيران وروسيا والسويد وأمريكا.

وحول طبيعة البرنامج، قال المحروقي برنامج «قضية للمناقشة«، عبارة عن ندوة تلفزيونية نقاشية ينظّمها مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع قناة الجزيرة مباشر وتعقد شهرياً. وأضاف: البرنامج يهدف إلى فتح حوار مباشر بين الضيوف والجمهور، منوهاً إلى أنّ الضيوف عادة ما يكونون خبراء سياسيين وأكاديميين وأساتذة جامعات وباحثين في الشؤون السياسية.

وأشار مقدّم البرنامج إلى أن موضوعات الندوات إنما تتحدّد من خلال الأحداث الجارية وحسب تطوّرات الوقائع والأحداث الآنية سواء على المُستوى العربي أو الإقليمي.

وحول طبيعة الندوات بالبرنامج قال المحروقي، هي تعتمد بالأساس على التفاعلية بين الضيوف والجمهور المتواجد داخل الندوة، حيث نفتح مساحة للحوار المباشر، كما نتيح للجمهور الخارجي فرصة التواصل معنا عبر مواقع التواصل «السوشيال ميديا«، ونتابع تعليقاتهم ونستعرض أهمّ رسائلهم. وتابع « إننا أيضاً نعدّ مجموعة من التقارير المعلوماتية لكي نثري بها الحلقة وتكون منطلقا مفيداً للحديث.