كتبت - منال عباس:

أطلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أمس، الخطة التدريبية السنوية لمعهد الإدارة العامة للعام 2020، لتتضمن خطة العام القادم 961 برنامجاً تدريبياً، منها 600 برنامج في المسار الإداري و253 في المسار التخصصي و108 عبارة عن برامج خاصة، وحسب المعلومات التي حصلت عليها [ فمن المتوقع أن يشارك في البرامج التدريبية حوالي (19000) موظفاً من الجهات الحكومية. وستطرح البرامج التدريبية في الفترتين الصباحية والمسائية لتلائم ظروف موظفي الجهات الحكومية بشكل أكبر، وقد تمت مراعاة أوقات الإجازات الرسمية والعطلات والمناسبات في الدولة.

وسوف يبدأ تنفيذ البرامج التدريبية منذ بداية الأسبوع الثالث من شهر يناير لعام 2020، وذلك لإتاحة الفرصة للتسجيل على البرامج التدريبية واكتمال أعداد المرشحين لضمان تنفيذها من بداية تنفيذ الخطة التدريبية، علمًا بأن الأسبوع الأول سوف يتضمن برامج تدريبية خاصة ببعض الجهات الحكومية، و سيتم طرح برامج تدريبية خلال شهر رمضان المبارك في الفترة الصباحية للذكور والإناث، وسوف يستمر تنفيذ البرامج التدريبية دون انقطاع طوال العام .

وأكدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن خطة المعهد للعام 2020 تم بناؤها في ضوء الاحتياجات التدريبية التي تمت بناء على دراسة الاحتياجات التدريبية المقدمة من قبل الجهات الحكومية ل (42) جهة حكومية خاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية المدنية.

وحول البرامج التدريبية الجديدة على خطة التدريب السنوية 2020، أكدت الوزارة أن ما يميز خطة العام 2020، طرح (11) برنامجًا تدريبيًا تخصصيًا جديدًا ومطورًا، منها (7) برامج طويلة الأمد تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، وقد جاءت هذه البرامج التدريبية الجديدة بناءً على متطلبات الاستراتيجية الوطنية الثانية وكذلك راعت طلبات بعض الجهات الحكومية وملاحظات المشاركين بالبرامج التدريبية.

تضمنت البرامج على سبيل المثال برنامج مهارات التخطيط الاستراتيجي المبنيّ على النتائج لمدة ستة أسابيع، وبرنامج إعداد المدربين لمدة ثلاثة أسابيع، مهارات المدقق الداخلي لمدة ثلاثة أسابيع مهارات المدقق المعلوماتي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع، وبرنامج الرقابة الإدارية لمدة أسبوع، وبرنامج إعداد قيادات الصف الثاني لمدة أسبوعين، إدارة الأمن والسلامة لمدة أسبوعين، ومهارات المدقق المالي المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع، ومهارات البحث العلمي لمدة أسبوع، ومهارات المدقق الإداري المتخصص لمدة ثلاثة أسابيع، برنامج إعداد مسؤولي التدريب لمدة أسبوع.

ومن المستجدات التي طرأت على الخطة التدريبية للعام القادم تفعيل الباركود للخطة التدريبية بحيث يستطيع المتدرب تنزيل ملف الخطة التدريبية على الأجهزة الذكية، كما تم تفعيل الباركود أيضاً للأطر العامة للبرامج، بحيث يستطيع المتدرب الاطلاع على أهداف البرامج ومواضيعها وتواريخ انعقادها. كذلك تم إضافة دليل إجراءات التسجيل لبرامج المسار الإداري والتخصصي والبرامج الخاصة، وتعليمات المتدربين داخل القاعة التدريبية، ومن اللافت أنه تم تعديل مواقيت بدء البرامج الصباحية للنساء لتبدأ الساعة الثامنة وللرجال الساعة التاسعة. كما تم إضافة عمود بجداول الخطة التدريبية يحتوي على أرقام البرامج التدريبية في برنامج التسجيل الإلكتروني (موارد)، هذا بالإضافة إلى مضاعفة تكرار طرح برنامج الموظفين الجدد (مرحبا) ليطرح (55) مرة خلال العام القادم وذلك استجابة لحجم التعيينات الجديدة بالدولة.