الدوحة - الراية:

فتحت وزارة المواصلات والاتصالات باباً لتلقي طلبات المشاركة في النسخة الثالثة من برنامج «اعقد صفقتك» للشركات الناشئة ورواد الأعمال، حتى موعد غايته 15 من أكتوبر المقبل، على أن تتم عملية فرز الطلبات وتوجيه الإرشاد اللازم لأصحاب هذه الطلبات حتى 20 أكتوبر المقبل.

ويعتبر برنامج «اعقد صفقتك» الذي تنظمه حاضنة الأعمال الرقمية التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات، إحدى الفعاليات الرئيسية التي ستقام ضمن منطقة ريادة الأعمال في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات لهذا العام (كيتكوم 2019) المقرر إقامته خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2019 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وأعربت السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات عن سعادتها بالإعلان عن بدء تلقي الطلبات من الراغبين في المشاركة في برنامج (اعقد صفقتك) لهذا العام.

وأضافت: إن البرنامج أصبح يمثل فرصة رائعة لرواد الأعمال للقاء المستثمرين وبناء شبكة عالمية من العلاقات وتطوير الأعمال، كما أنه ينشئ صلة بين رواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين قبل العرض النهائي للأفكار وفرصة جيدة لإيجاد الدعم المالي اللازم للرواد وأصحاب الشركات الناشئة لتفعيل مشاريعهم على أرض الواقع.

وأكدت المنصوري على أن الوزارة حريصة على دعوة المبتكرين للمشاركة في فعاليات منطقة ريادة الأعمال في (كيتكوم 2019)، موضحة أن المؤتمر في نسخته الخامسة سيمنح الفرصة للشركات لتقديم حلول حقيقية تمثل أهمية حيوية لدى المواطنين والمقيمين على أرض قطر، حيث ستقود منطقة ريادة الأعمال هذا الجهد وتشجع التعلم والابتكار بين الشركات الناشئة والمبتكرين وفي الوقت نفسه تجمع بينهم وبين المستثمرين لترويج أعمالهم بما يخدم أهداف الدولة في تحقيق مسيرة التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

ويهدف برنامج «اعقد صفقتك»، الذي يمثل فرصة للربط بين الشركات التكنولوجية الناشئة وبين المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، إلى تعزيز مناخ ريادة الأعمال والاستثمار من خلال إتاحة الفرصة لرواد الأعمال والشركات الناشئة لتقديم حلول واقعية في مجالات متعلقة بالتكنولوجيا الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية المنزل الذكي والواقع الافتراضي المعزز والأمن السيبراني والبيانات الضخمة.

ومن المقرر أن يتيح البرنامج في نسخته الثالثة، للشركات الناشئة ورواد الأعمال فرصة المنافسة على عرض أفكار مشروعاتهم وأعمالهم على المستثمرين خلال فعاليات «كيتكوم 2019».

وقبل الوصول إلى المرحلة النهائية لعرض الأفكار في فعالية «اعقد صفقتك»، ستتاح لجميع المشاركين الذين وقع عليهم الاختيار فرصة تلقي الإرشاد اللازم كل على حدة من قبل خبراء عالميين حول كيفية عرض أفكارهم ودعوتهم للمشاركة في فعالية تعارف تسبق الانطلاق الفعلي للبرنامج، وسيتم تقديم العرض النهائي للأفكار أمام المستثمرين على مسرح الإبداع خلال «كيتكوم 2019»، حيث سيحظى الفائزون بصفقات استثمارية وعروض احتضان لمشروعاتهم وشركاتهم.

وخصص مؤتمر «كيتكوم 2019»، الذي يقام في نسخته الخامسة تحت شعار «مدن آمنة وذكية»، منطقة لريادة الأعمال لتعزيز العلاقة بين المستثمرين والشركات الناشئة، ودعوة المبتكرين ورواد الأعمال والمهتمين بتطوير تكنولوجيا المعلومات للتعرف على ريادة الأعمال الرقمية.

ومن المتوقع أن تشهد أنشطة منطقة ريادة الأعمال هذا العام مشاركة نحو 300 من رواد الأعمال، إلى جانب 100 شركة ناشئة محلية وإقليمية ودولية تعرض منتجاتها وخدماتها عبر 5 فعاليات رئيسية هي: اعقد صفقتك، ومخيم الأفكار الإبداعية، وكود كامب (مخيم البرمجة)، ومنطقة الشركات الناشئة، ومسرح الإبداع.