الدوحة - قنا:

أعربت اللجنة الأولمبية القطرية عن تأييدها للقرار الذي اتخذته اللجنة الأولمبية الدولية بالتنسيق مع اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بتأجيل الدورة إلى العام المقبل.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت في الأسبوع الماضي أنها تدرس كافة الخيارات المتعلقة بأولمبياد طوكيو 2020 وذلك بعد الاجتماع الذي أجرته بنظام «الفيديو كونفرانس» مع اللجان الأولمبية الوطنية بالعالم والاتحادات الدولية ولكن في ظل الارتفاع المتزايد لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم والمعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية، قرر كل من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ورئيس الوزراء الياباني شينزو ي تأجيل الدورة إلى العام 2021.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية: يعكس القرار الذي اتخذته اللجنة الأولمبية الدولية بالتنسيق مع اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 بتأجيل الألعاب إلى العام المقبل 2021 التزام الحركة الأولمبية بحماية صحة الرياضيين وكافة أعضاء الأسرة الأولمبية، ولذلك تؤيد اللجنة الأولمبية القطرية هذا القرار وتؤكد بأنه في ظل الوضع الحالي فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) فإن قرار التأجيل كان قرارا مسؤولا.

وأضاف سعادته: من خلال هذا القرار، طمأنت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 رياضيينا في دولة قطر وكافة أنحاء العالم في هذه الأوقات الصعبة وأزالت الضغوط التي كانت تثقل كاهلهم بشأن التدريبات والمسابقات التأهيلية.

وتابع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية: بالطبع، يحظى الوضع الحالي بأولوية قصوى تفوق الرياضة ولا تزال هناك الكثير من التحديات التي تنتظرنا ولكن كما قالت اللجنة الأولمبية الدولية، ستشكل أولمبياد طوكيو 2020 مبعث الأمل لنا جميعا وما من شك في أنها ستكون دورة مميزة واحتفاء بخروج العالم من هذه الأزمة أكثر قوة من قبلها.

ترامب يساند الحكومة اليابانية

طوكيو - د ب أ:

أعلنت الحكومة اليابانية أمس الأربعاء أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال لرئيس الوزراء الياباني شنزو ي خلال اتصال هاتفي بينهما أمس إنه يؤيد قرار تأجيل دورة الألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو لمدة عام بسبب فيروس «كورونا» المستجد. وذكر مكتب ي أن ترامب ورئيس الوزراء الياباني اتفقا على التعاون الوثيق سويا ليخرج الأولمبياد العام المقبل في «أتم صورة» وأن تمثل هذه النسخة الأولمبية رمزا لتغلب البشرية على فيروس «كورونا» الوبائي.

الأولمبي الآسيوي يدعم القرار

الكويت - قنا:

أعرب المجلس الأولمبي الآسيوي عن دعمه الكامل لقرار اللجنة الأولمبية الدولية، بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020. وكانت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) قررتا في وقت سابق أمس تأجيل الألعاب الأولمبية. وأصدر حسين المسلم مدير عام المجلس الأولمبي الآسيوي بيانا أمس، أعرب فيه عن دعمه الكامل لقرار اللجنة الأولمبية الدولية بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) إلى العام المقبل.. مشيرا إلى أن المجلس الأولمبي الآسيوي سيواصل توفير أفضل بيئة ممكنة للرياضيين من أجل التدريب والمشاركة في الألعاب الأولمبية التي هي مزيج من الروح البشرية والثقافية والرياضية.

تونس تشيد بالقرار الحكيم

تونس - رويترز:

وصف محرز بوصيان رئيس اللجنة الأولمبية التونسية قرار تأجيل أولمبياد طوكيو «بالحكيم» في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد. وقال بوصيان في مقطع فيديو بصفحة اللجنة التونسية الأولمبية: «نعتبر تأجيل الألعاب الأولمبية إلى 2021 قرارا حكيما ورصينا يأخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم. نحن نخوض حربا أمام عدو لا نراه».