جرونهايده - ألمانيا - د ب أ:

رحب وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير بقرار محكمة ألمانية بمواصلة إزالة أشجار من منطقة سيقام فيها مصنع شركة تيسلا الأمريكية لإنتاج السيارات الكهربائيّة. وقال ألتماير أمس خلال جولته في منطقة البلطيق: «هذا حكم جيد لحماية البيئة وتوفير فرص العمل وتكنولوجيا المستقبل.

وأضاف ألتماير إن الحكم إشارة مهمة لصالح صناعة السيارات الصديقة للبيئة والمحايدة للكربون في ألمانيا. وكانت المحكمة الإدارية العليا في برلين-براندنبورج رفضت شكويين لجمعيات حماية البيئة بشأن وقف قطع الأشجار على مساحة نحو 90 هكتاراً. ولا يجوز الطعن على هذا الحكم.

ويرى نشطاء حماية البيئة أن قطع الأشجار مخالف للقانون، لأنه لم يتم منح ترخيص نهائي للمصنع. ومن المقرّر أن يبدأ الإنتاج في المصنع اعتباراً من يوليو عام2021. ومن المنتظر إنتاج 500 ألف مركبة من خط المصنع كل عام. وأعلن نشطاء حماية البيئة أمس عزمهم التصدي لهذا الحكم.

وقال متحدّث باسم مجموعة «قراصنة الأشجار» المعنية بحماية البيئة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس إن اثنين من النشطاء متواجدان منذ ساعة مبكرة من صباح أمس في الغابة للمكوث فوق الأشجار لأجل غير مسمّى بغرض حمايتها.