·        التقييم زودت المدارس بقوالب الاختبار وأدلة تصحيح المواد

·        تسليم الاختبارات لادارة تقييم الطلبة الثامن عشر من سبتمبر

·        منع وضع أسئلة من الدروس الإثرائية وتخصيص 30% للتفكير وحل المسائل

·        التقيد بجدول المواصفات والمصدر التعليمي المعتمد والخطة الفصلية

·        مراعاة جودة الصياغة ووضوح الأسئلة وتحقيق العمق المناسب للمعايير

 

كتب - محروس رسلان:

أرسلت إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي جداول مواصفات اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل من الأول وحتى الحادي عشر للعام الأكاديمي الجاري والمقرر أن تجري خلال الفترة من 13 إلى 22 أكتوبر المقبل.

وأوضحت الإدارة، في تعميم وجهته لمديري المدارس الحكومية حصلت  الراية  على نسخة منه، أنه تحقيقاً لمقتضيات المصلحة العامة وفي إطار تقديم الدعم للمدارس فيما يتعلق بإعداد الاختبارات المدرسية وأن تكون ذات مواصفات جودة عالية وموحدة بين جميع المدارس، تم إرفاق جدول مواصفات اختبارات منتصف الفصل الأول للعام الأكاديمي الجاري.

ونوّهت بتزويد المدارس بقوالب الاختبار وقوالب أدلة تصحيح المواد، داعية المدارس إلى تسليم الاختبارات للإدارة في الثامن عشر من سبتمبر الجاري.

ويشمل جدول المواصفات معايير بناء الاختبار وخريطة الاختبار شاملة عدد الأسئلة ونوعها «مقالية وموضوعية» والعمق المعرفي للأسئلة وتوزيع الدرجات.

ودعت الإدارة واضعي الاختبارات بالمدارس إلى التقيد بجدول المواصفات المعتمد من قبلها والتقيد بالمصدر التعليمي المعتمد والخطة الفصلية المعتمدة وعدم وضع أسئلة من الدروس الإثرائية ومراعاة تخصيص نسبة 30% للتفكير وحل المسائل مع مراعاة جودة الصياغة ووضوح الأسئلة وتحقيق العمق المناسب للمعايير.

ووجهت بتوزيع الدرجات بطريقة عادلة على فقرات الأسئلة على أن تكون الأسئلة الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد ويكون لكل سؤال ثلاثة خيارات فقط، مع تغطية أكبر قدر ممكن من المعايير والدروس والمهارات.

وتتضمن مواصفات جداول اختبار مادة الرياضيات للصف الثاني الابتدائي على سبيل المثال عدد الأسئلة والمحدد بثلاثة أسئلة موضوعية عليها ثلاث درجات وخمسة أسئلة مقالية عليها 12 درجة.

وبحسب الجدول، يغطي الاختبار لطلبة الصف الثاني لمادة الرياضيات استراتيجيات حقائق الجمع والضعف وقريب الضعف والطرح بالعد التصاعدي والعد التنازلي والتفكير في الجمع والطرح والتدرب على حقائق الجمع والطرح وحل مسائل لفظية تتضمن الجمع والطرح.

تتضمن الجداول أيضاً قياس معرفة الطلاب للأعداد الزوجية والفردية واستخدام المجموعات لإيجاد المجموع، فضلاً عن جمع الأحاد والعشرات على لوحة المئة وجمع العشرات على خط أعداد مفتوح وجمع العشرات والأحاد على خط أعداد مفتوح وتحويل عدد إلى عددين مجموعين.

وتتولى المدارس إعداد اختبارات منتصف الفصل الدراسي في كلا الفصلين، إضافة إلى اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفوف من الأول إلى الحادي عشر في جميع المواد وفقاً لجداول المواصفات المعتمدة من قبل قطاع شؤون التقييم بالوزارة.

وخصص قطاع التقييم بالوزارة 15% من إجمالي الدرجة المخصصة للطالب خلال العام الدراسي لاختبار منتصف الفصل فيما خصصت 5% تُضاف إلى الدرجة للتقييم البنائي المستمر والأنشطة والسلوك.

واعتباراً من العام الدراسي الماضي، قامت الوزارة بإعادة توزيع أيام التمدرس على الفصلين وأعادت توزيع الدرجات على الفصلين استناداً إلى عدد أيام التمدرس وحجم الوحدات الدراسية بمعدل 40% لاختبارات الفصل الدراسي الأول و60% للفصل الدراسي الثاني.

وتتولى إدارة تقييم الطلبة التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي مسؤوليات التقييم بجميع أنواعه، وهي مسؤولة كذلك عن جميع أنشطته ومراحله، إذ يقع على عاتقها جميع أعمال التقييم بدءاً من تخطيط وإعداد سياسات تتضمن أحكاماً وإجراءات وآليات وأدوات تقييم، وانتهاءً بما يلزم من الأنشطة المكملة من تدريب، ودراسات وبحوث، وإشراف ميداني، وتوعية مجتمعية وإعلامية.