الدوحة -  الراية :

 ظهور الحبوب على الوجه في أوقات محدّدة، مثلاً عند ارتفاع درجة الحرارة وقت المرض، أو أثناء الطمث، أمر يزعج غالبية النساء، علماً بأنه أمر طبيعي جداً. ولكن قد تلاحظين ظهور الحبوب في نفس الأماكن على وجهك مراراً وتكراراً، وهذا قد يكون له معانٍ كثيرة بالاعتماد على المنطقة التي تظهر فيها الحبوب.

ولمعرفة أسباب تكرار ظهور الحبوب على الوجه، حاورت  الراية  خبيرة البشرة والتجميل ردينة الحواصلي لتطلعنا على هذا الموضوع من وجهة نظر علميّة.

وفي بداية حديثها أشارت الحواصلي إلى أن معرفة الأسباب تتوقف على المنطقة التي تظهر فيها الحبوب، فإذا كان في الأماكن المحيطة للوجه، حيث يلتقي الوجه بالشعر، فهذا قد يعني أن المنتجات التي نستخدمها على الشعر هي السبب وراء تكرار ظهور الحبوب، خاصة إذا كان المنتج أساسه زيتاً. وللتخلص من المشكلة، لا بد من تغيير المنتج، أو غسل المنطقة المحيطة بالشعر جيداً بعد استخدام المنتج لتنظيف المسامات منه تماماً.


وقالت: أما إذا تكرّر ظهور الحبوب على الخدين، فهذا قد يشير إلى ضرورة تبديل غطاء الوسادة باستمرار، أو ألا يلامس الهاتف النقال منطقة الخدين مباشرة عند استخدامه، مع ضرورة تنظيف شاشته بين الحين والآخر.

وأضافت: إذا كان ظهور الحبوب المتكرّر على الحنك أو الذقن فهذا يعني أن المشكلة متعلقة بالهرمونات. وهنا لا بد أن نبتعد أو نقلل من الطعام المصنّع ومنتجات الألبان، وإذا لم ينفع ذلك خلال شهر، فقد يستحق الأمر زيارة الطبيب المختص. وفي حالة ظهور الحبوب على منطقة الأنف أو الجبهة، فربما يكون ذلك بسبب التوتر، وفي هذه الحالة لا بد من الاسترخاء كلما سنحت الفرصة. أو ربما يكون بسبب اللمس المتكرّر لوجهك، وبالتالي نقل البكتيريا من اليد إلى الوجه. وأكدت ضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة أو تناولها مرة أسبوعياً، وكذلك الحال بالنسبة للشوكولاتة والطعام الذي يحتوي على توابل حارّة كثيرة، إذ أن جميعها تساعد على ظهور الحبوب في الوجه بشكل متكرّر.