كتبت - ميادة الصحاف:

قالت الشيف نوال الملا ل الراية إن منتجات الألبان المنزلية تحظى بإقبال لافت، مشيرة إلى أنّها نجحت في ابتكار أصنافٍ لذيذة خالية من المواد المصنعة، وأن جبن الحلوم بالملح الخفيف أو الخالي من الملح أحدث نتاجاتها.

وأشارت الملا إلى خبرتها الطويلة في فن الطهي، ومشاركاتها العديدة مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية منذ أمدٍ بعيد، وتعاونها مع مُستشفى حمد العام منذ عام 1996 لتجهيزه بالحليب واللبن والعسل الطبيعي، موضحة أنها ستطرح منتجاتها في بعض جمعيات الميرة قريباً.

وذكرت أنها تتقن صناعة جميع أنواع الألبان التي تشتهر بها المائدة القطرية، كالحليب، واللبن، والشعثة، والسمن، واليقط، والزبدة، والإلبة، واللبنة، لافتة إلى أن الزبدة بنوعَيها البقري والغنم الأكثر طلباً على مدار العام، وأن الزبدة مع التمر من الأطباق المفضّلة في الأعراس الرجالية.

وأكّدت أنها تعتمد المواشي من مزرعتها الخاصة، والتي تتغذّى على العلف العضوي، كالذرة العلفية والبرسيم وسن الفيل والرودس، مشيرة إلى أنها زادت عدد رؤوس الأبقار والأغنام لتلبية حاجة السوق.

وطالبت بتخفيض أسعار الاشتراك المبالغ بها في المعارض، موضحةً أنها لا تتناسب مع المردود المادي، وبالتالي لن تعود بفائدة ربحيّة على المنتج.

كيف تضعين كريم الأساس؟

يعدّ كريم الأساس القاعدة الأساسية للمكياج المثالي، لذلك عليك أن تتقني وضعه بطريقة صحيحة كي لا تبدو إطلالتك مبالغاً فيها وغير لائقة. لذلك تعرفي على أهم الخطوات التي عليك اتباعها أثناء اعتمادك كريم الأساس، لتتمتعي بمظهر مثالي طبيعي وجذاب.

- احرصي على اختيار المستحضر المناسب تماماً لنوع ولون بشرتك قبل تطبيقه، ضعيه على منطقة العنق أولاً لتكتشفي إن كان اللون مناسباً أم لا. أما فيما يتعلّق بالتركيبة، فيجب أن تتوافق مع نوعية بشرتك، كأن تكون خالية من الزيوت للبشرة الدهنية. اعتمدي الإسفنجة الخاصة (بيوتي بلندر) لدمج كريم الأساس، حتى لا يتجمع في مناطق معينة ويبدو شكله مصطنعاً. استخدمي البيوتي بلندر الرّطبة، وطبقيها بأسلوب التربيت على وجهك، فذلك يعمل على تغلغل التركيبة بأسلوب ناعم داخل البشرة، لتحصلي على لون وجه موحد ومشرق بعيداً عن تكدس الطبقات. ضعي طبقتَين والانتظار بين الأولى والثانية لتحصلي على تغطية مثالية بعيداً عن تكدس الطبقات، واحرصي على اعتماد كَمية قليلة من كريم الأساس أولاً لتغطية البشرة، ثم الانتظار قليلاً حتى يمتصّها الجلد، ثم ضعي الطبقة الثانية وستحصلين على تغطية جذابة وطبيعية.

- وأخيراً استعيني بالقليل من الكونسيلر على أماكن البقع لإخفائها تماماً.

علاقة شكل الأظفار بالمشاكل الصحية

الأظفار الجذابة جزء هام لإتمام المظهر الجمالي والأنثوي للنساء، ومثلما هناك موضة متجدّدة في الأزياء وتسريحة الشعر وغيرها، فالشأن نفسه للأظفار. ووفقاً لدراسات علمية، ثبت أن للون الأظفار ومظهرها علاقة مباشرة مع مشاكل الصحة، بحيث يمكن أن يكون لون الأظفار دليلاً على وجود مشكلة صحية معينة.

وتدل الأظفار الهشة والسريعة التكسر، على نقص في معدلات المعادن، كالكالسيوم والفيتامينات. ويُشير تقوس الأظفار إلى نقص حاد بعنصر الحديد في الجسم، وتدل الأظفار الطرية على وجود خلل في الرئة، أو إصابة الأظفار بالفطريات. أما الأظفار السميكة والتي تكون شفافة اللون، فتدل على أمراض القلب والرئة. كما يُشير ظهور بقع بيضاء على الأظفار إلى نقص في الكالسيوم، أما البقع الزرقاء أو الخضراء، فقد تظهر بسبب مشاكل في القلب.

وللحفاظ على أظفار صحية وبالطول المناسب، علينا اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات، وشرب كَميات كافية من الماء، وبمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً، لترطيب الجسم. كما يجب برد الأظفار عندما تجف تماماً لمنعها من التكسر، وباتجاه واحد لتجنب تشققها.

كذلك علينا ألا نفرط في استخدام طلاء الأظفار باستمرار، لأنه يصيبها بالجفاف وقد يسبب تغيرات في لونها، والأهم عدم استخدام الأظفار كأداة لفتح العلب المعدنية أو غيرها.

تخلصي من مشكلة جفاف العين

جفاف العين من المشاكل الصحية المنتشرة في دولة قطر والخليج عامة، نتيجة التعرض إلى هواء التكييف البارد بصورة مباشرة، أو لأسباب أخرى. وقد يساعد الكشف المبكر وتشخيص المشكلة منذ البداية في تسهيل التعامل مع سبب الجفاف وتحديد العلاجات اللازمة.

وتعدّ العدسات اللاصقة، التجميلية الملونة أو الطبية، إحدى المسببات الشائعة لجفاف العين أو حساسيتها، نتيجة إهمال نظافة العدسة اللاصقة وعدم استبدالها كما يوصي الطبيب المختص، أو عدم وضعها في المحلول الخاص بها تجنباً لتراكم البكتيريا.

كما تؤدّي الممارسات الخاطئة، مثل الجلوس لفترات طويلة أمام التلفزيون أو الكمبيوتر، وأيضاً القراءة المستمرة لعدة ساعات يومياً، والتدخين، إلى مشكلة جفاف العين، فضلاً عن التعرض أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من احتمالية حدوث المشكلة.

ويمكن تجربة بعض العلاجات البسيطة للتخلص من مشكلة جفاف العين، وهي كالتالي:

- إغماض وفتح العين سريعاً وبشكل متكرر، خاصة عند متابعة الهاتف المحمول أو التركيز في الكمبيوتر أو التلفاز.

- يجب أخذ قسط من الراحة على فترات متقطعة عند استخدام الكمبيوتر، للتخلص من التركيز الدائم، وبالتالي تجنب حدوث المشكلة.

- لابد أن يعتاد الشخص على غسل منطقة جفن العين يومياً قبل النوم للتخلص من البكتيريا التي تعلق فيها، بوضع منشفة مرطبة ودافئة على منطقة الجفون، مع إغلاق العين لمدة دقيقة أو دقيقتين، وهي طريقة فعالة للحد من هذه المشكلة، شرط المواظبة عليها.

- استخدام الدموع الاصطناعية، حيث تحتوي هذه المحاليل على مواد لزجة تحسن رطوبة العين وتخفف إلى حد ما من الشعور بالجفاف والحرقة، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات دون وصفة طبية. وهناك أيضاً بدائل للدموع على شكل كريمات أو هلام (محلول أكثر لزوجة)، وهي مناسبة للاستخدام قبل النوم، تعمل على ترطيب العين أثناء النوم.

- في حالة عدم الاستجابة والشعور بنفس أعراض جفاف العين، فمن الأفضل زيارة الطبيب المختص لمعرفة إن كان هناك التهاب في العين أو انسداد قنواتها.