الدوحة - الراية:

تستعدُّ جمعيةُ القناص القطرية لموسم القنص الحالي، بإطلاق أُولى بطولاتِها، وذلك من أجل تقديم الدعم المستمرّ للصقّارين بتنظيم الفعاليات والبطولات على مدار العام. وفي هذا الصدد، أعلنت الجمعيّة عن تنظيم (بطولة إصفري قطر للصقور 2019) في نسختها السادسة، وذلك للاستعداد الجيّد لموسم حافل بالمُنافسات والبطولات. وقال خالد بن سعيد السليطي، رئيس بطولة إصفري، إنّ التسجيل في البطولة سيكون مفتوحًا لجميع الصقّارين القطريين ابتداءً من يوم 21 أكتوبر الجاري، ولمدّة 3 أيام من الساعة الخامسة مساءً، وإلى الساعة الثامنة مساءً بمقرّ الجمعية في كتارا “المبنى رقم 33”. وأوضح السليطي أن بطولة إصفري قطر للصقور، تنطلق يوم 28 أكتوبر، وتُختتم يوم 2 نوفمبر المُقبل. وقد أطلقت الجمعيّة عمليةَ التسجيل الإلكتروني في بطولة إصفري ابتداءً من يوم 17 إلى 22 أكتوبر.

التسجيل الإلكتروني

من جهته، أبرز سعيد راشد النعيمي من جمعية القناص، أنّ التسجيل الإلكتروني تمّ فتحه من أجل تسهيل المهمة على الصقّارين الذين يوجد حجل على طيورهم وسبق أن قاموا بعملية التسجيل، حيث سيكون كل ما عليهم هو إدخال رقم البطاقة الشخصية القطرية ورقم الحجل وتصلهم رسالة نصية قصيرة على الهاتف المحمول تخبرهم بإتمام عملية التسجيل، وتبقى عملية معاينة الطير والتي تكون أيام التسجيل العادي، بالإضافة إلى فتح خاصية التسجيل لمن لم يسبق له أن قام بذلك بالضغط على خانة (معاينة صقر جديد لمتسابق جديد) وتعبئة البيانات المطلوبة، ثم خانة أخرى لمسجل قديم ولديه طير جديد، وخانة أخيرة، وهي مخصصة بنقل ملكية الطير. وأوضح النعيمي، أن جمعية القناص قامت بشرح عملية التسجيل الإلكتروني عبر مواقعها على وسائل التواصل الاجتماعي لتتمّ العملية على أكمل وجه ودون أخطاء. 

فئة الدعو

وأبرز رئيس بطولة إصفري أنّ البطولة مفتوحة في فئة الدعو، وتتكوّن من فئات فرخ حر، وقرناس حر، وقرناس شاهين، وفرخ جير حر، وقرناس جير حر، وفرخ جير شاهين، وقرناس جير شاهين، منوهًا بأنه يحقّ للمُتسابقين المشاركة بأي عددٍ من الطيور شريطة أن يكون الطير ملكَ صاحبه المُشارك، وأن تكون له شريحة، علاوة على إحضار البطاقة الشخصية أثناء عملية التسجيل. وكشف السليطي أنه يتم تأهيل 10 طيور من كل فئة. موضحًا أنّ جمعية القناص رصدت جوائز تشجيعية للمُشاركين الفائزين، حيث يفوز صاحب المركز الأوّل بمبلغ مالي وقدره 35 ألف ريال، والمركز الثاني بمبلغ قدره 25 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث يفوز بمبلغ 15 ألف ريال. بينما يفوز صاحب المركزين الرابع والمركز الخامس بـ5 آلاف ريال. بالإضافة إلى دروع لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى. وتعتبر “بطولة إصفري قطر للصقور” فرصة كبيرة للصقّارين لمعرفة مدى جاهزية الطيور الخاصة بهم تحضيرًا للبطولات المُقبلة التي تنظّمها جمعيةُ القناص.