الدوحة - الراية:

أعلنت دي أم جي (الدوحة) عن تنظيم النسخة الثانية من معرض Big 5 Construct Qatar في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات (DECC) في الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2019 بدعم من المجلس الوطني للسياحة في قطر.

وأُطلق المعرض للمرة الأولى في العام الماضي، حيث بلغت قيمة نصف العقود الممنوحة في قطر حوالي 10 مليارات دولار، مقتصرة على قطاعي البناء والبنية التحتية المدنية. ويعود معرض البناء الدولي إلى الدوحة بينما تتنبأ التقارير الصناعية بفرص تجارية مستمرة.

تقول لبنى أغزافي، مديرة فعاليات دي إم جي في الدوحة: «تمتلك قطر الآن أكثر من 150 مليار دولار على شكل مشروعات معروفة مخططة وغير ممنوحة في طور الإعداد، فدولة قطر واحدة من أكبر الأسواق المستقبلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويسعدنا العودة لدعمها».

وأضافت في تعليق على تقرير سوق البناء والتشييد في قطر، الذي صدر بالشراكة مع MEED Projects: تستمر مشاريع البناء والنقل في تشكيل الجزء الأكبر من المشاريع المخطط لها في قطر، وهي ما يقرب من 86 ٪ من إجمالي القيمة الحالية في الواقع، ما يدل على أننا يجب علينا الاستمرار في الجمع بين أصحاب المصلحة الدوليين والمحليين.

يسلط التقرير الضوء على المشاريع الرئيسية بما في ذلك مدينة المطار الجديدة التي ستتضمن مجمعات تطويرية ولوجستية متعددة الاستخدامات، ومعبر شرق الذي يتكون من نفق وجسر يربط بين شمال وجنوب الدوحة، والتوسعات المستمرة لمترو الدوحة ومطار حمد الدولي.

وعلى صعيد الأعمال في قطر، أشارت لبنى أغزافي إلى أن: «تغيير التشريعات في قطر يساعد أيضًا في جعلها مركزًا مثيرًا للعلامات التجارية العالمية لكي تأتي وتزاول أعمالها؛ فهناك التشريعات الخاصة بتسهيل الدخول بدون تأشيرة لمواطني 80 دولة، والمستثمرين الأجانب القادرين على امتلاك 100٪ من شركاتهم، وقوانين الشراكة بين القطاعين العام والخاص الجديدة التي تعيد تشكيل طريقة تمويل المشاريع الكبيرة».

بوصفه منصة للمهنيين وملتقى لكل العاملين في مجال البناء على المستوى الدولي والمحلي، يقدم The Big 5 Construct Qatar، منتجات وحلولًا لدورة البناء بأكملها عبر سبعة قطاعات للمنتجات: خدمات الهندسة الكهربائية والميكانيكية، التصميمات الداخلية والتشطيبات، المباني الخاصة أدوات ومواد البناء؛ تقنيات البناء والابتكارات؛ الخرسانة؛ والآلات والمركبات.

علاوة على ذلك، يضمن برنامج ورش العمل المجانية المعتمدة حول التطوير المهني المستمر حضور أعداد كبيرة من الزوار والمشاركين داخل المعرض، مع تنظيم أكثر من 30 جلسة في صالتين تتناول العديد من الموضوعات. واستقبل Big 5 Construct Qatar في نسخته الافتتاحية أكثر من 12000 مشارك في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بمشاركة أكثر من 5000 من المتخصصين في البناء.