دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 8/9/2019 م , الساعة 7:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بالشراكة مع مكتبة الكونجرس

مكتبة قطر الوطنية تنظم ورشة الحفظ والصيانة

مكتبة قطر الوطنية تنظم ورشة الحفظ والصيانة

الدوحة - الراية:

نظّمت مكتبة قطر الوطنية، في إطار دورها كمركز إقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها للبلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط، ورشة علمية بعنوان «علوم الصيانة وحفظ المجموعات» ضمن مشاركتها في المؤتمر العالمي الخامس والثمانين للمكتبات والمعلومات 2019 بالعاصمة اليونانية أثينا.

وخلال الجلسة، التي أقيمت بالشراكة مع مكتبة الكونجرس، استعرض خبراء المكتبة عددًا من الموضوعات منها الأساليب العلمية لدراسة المواد التراثية، وأهمية النتائج المستخلصة من صيانة هذه المواد، واكتساب الفهم العميق لطبيعة المواد التي تخضع لعمليات الحفظ والصيانة.

وألقت السيدة جيان دريوس، مدير مركز الإفلا الإقليمي للحفظ والصيانة في أمريكا الشمالية ومقره في مكتبة الكونجرس بواشنطن العاصمة، المحاضرة الافتتاحية للجلسة وتطرّقت لأهمية موضوع المؤتمر الدولي للمكتبات «المكتبات: حوار من أجل التغيير». وسلّط السيد ستيفان إيبيغ، مدير إدارة صيانة مواد المكتبة والمحافظة عليها بالمكتبة، خلال محاضرته الضوء على «استخدام المجهر الرقمي المزود بوصلة USB في دراسة الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية والضوء المرئي»، الذي يُمكِّن خبراء الحفظ والصيانة من فحص الخصائص والسمات الأساسية للمخطوطات مثل نوع الحبر والرسومات أو النصوص المدمجة.

وخلال الجلسة، قدم السيد أنتونيو كوسينتينو، مدير مركز علوم التراث الثقافي محاضرة عن «تقنيات التصوير الفوتوغرافي المتخصص»، وهي مهارة متقدمة تتيح لأخصائيي الحفظ والصيانة استخدام كاميرا رقمية مُعدَّلة بمصادر وفلاتر مختلفة خاصة بالإضاءة لالتقاط الصور المتخصصة، كل منها يوفر معلومات مختلفة حول المادة أو الجسم قيد الفحص. واختُتمت الجلسة بمحاضرة للسيد مكسيم نصرة، أخصائي صيانة الكتب في المكتبة، الذي قدم نبذة عامة عن «مطياف انعكاس الألياف البصرية»، وهو جهاز متنقل وفعال في تحديد الأصباغ القديمة في المخطوطات واللوحات.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .