دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
الإمكانيات المالية تحدد «كواليتي» المحترفين | هاوية الهبوط والفاصلة تهدد نصف أندية الدوري | FIFAيصدر البروتوكول الصحي لاستكمال البطولات الكروية | القطرية تسيّر 21 رحلة أسبوعية إلى أستراليا | ارتفاع قوي لأسعار النفط في مايو | البورصة تستأنف النشاط اليوم وسط توقعات إيجابية | قطر للمواد الأولية تستقبل أول شحنة جابرو | 6 ملايين مصاب بكورونا حول العالم | نتائج مشجعة لعقار يعالج أمراض الروماتيزم في محاربة الفيروس | عقار صيني جديد لعلاج كورونا بعد 7 أشهر | «أوريستي» يروي تجربته الثقافية في قطر | الإعلام الرياضي في دورة تفاعلية جديدة | ندوة افتراضية عن أدب الأوبئة | «الجزيرة» تواجه خصومها بالمهنية والمصداقية | إنجاز 30 % من تطوير شارع الخليج | قصة طبيب في زمن الكورونا | مؤسسة قطر تطلق منصة إلكترونية لتبادل الخبرات بين المعلمين | 25839 إجمالي المتعافين من فيروس كورونا | التعليم خيار قطر الاستراتيجي منذ أكثر من عقدين | الجامعة تحقق في إساءة استخدام نظام التسجيل للفصل الصيفي | استطلاع آراء أولياء الأمور في التعلم عن بُعد | كورونا يتحطم داخل الجسم بعد 10 أيام | انطلاق ماراثون اختبارات الشهادة الثانوية غداً
آخر تحديث: الخميس 4/10/2012 م , الساعة 2:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

بنان مخللاتي مساعد عميد الصيدلة لـالراية:

اختبارات البورد الكندي لأول مرة في قطر

قبول 50 طالبة في التأسيسي و8 في برنامج دكتور صيدلي
الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج دكتور صيدلي قريبا
هدفنا دمج المعلومات والخبرة العملية لتطوير مستوى الخريجات
اختبارات البورد الكندي لأول مرة في قطر

حوار - هناء صالح الترك:

كشفت الأستاذة بنان مخللاتي مساعد عميد كلية الصيدلة إجراء امتحانات البورد الكندية لأول مرة في قطر الشهر المقبل، وهي المرة الأولى التي تجرى فيها امتحانات البورد الكندية خارج كندا.

وأشارت إلى أن الكلية قبلت هذا العام 50 طالبة في البرنامج التأسيسي وسيتم اختيار أفضل الطالبات للالتحاق بتخصص الصيدلة، كما تم قبول 8 طالبات في برنامج دكتور صيدلي دوام كامل و9 طلاب وطالبات في برنامج دكتور صيدلي دوام جزئي بالإضافة إلى 4 طلبة في برنامج ماجستير علوم الصيدلة.

وأكدت في حوار خاص مع الراية أن الكلية حصلت على الاعتماد الأكاديمي الكامل في يونيو الماضي وهي بصدد الحصول على الاعتماد لبرنامج دكتور صيدلي قريباً.

وأشارت إلى خطة لإنشاء مبنى جديد للكلية سيتم بدء الأعمال الإنشائية به في يناير المقبل ومن المتوقع أن يفتتح المبنى في 2015 مما يؤهل الكلية للتوسع على صعيد المقاعد الدراسية في جميع البرامج وزيادة عدد أعضاء هيئة التدريس..

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

> كم عدد الطالبات اللواتي التحقن بكلية الصيدلة للسنة الدراسية الحالية؟.

- الكلية قبلت هذا العام 50 طالبة في البرنامج التأسيسي وسيتم اختيار أفضل الطالبات للالتحاق بتخصص الصيدلة. كما تم قبول 8 طالبات في برنامج دكتور صيدلي دوام كامل و9 طلاب وطالبات في برنامج دكتور صيدلي دوام جزئي بالإضافة إلى 4 طلبة في برنامج ماجستير علوم الصيدلة.

> ولكن العدد في ماجستير علوم الصيدلة يعتبر قليلا نسبيا بالنسبة لباقي البرامج فما هو السبب برأيك؟.

- قبول المزيد من الطلبة في ماجستير العلوم الصيدلية يقترن بزيادة الامدادات في المختبرات الصيدلية في مختلف التخصصات وذلك حتى يتمكن هؤلاء الطلبة من أداء البحوث بحسب تخصصاتهم .

> هل تم تخريج أي دفعة من البرامج الجديدة في الكلية ؟

- السنة الماضية تم تخريج الدفعة الأولى من تخصص دكتور صيدلي والدفعة الثانية من بكالوريوس الصيدلة وأكثر الخريجات بدأن يشغلن سوق العمل لكفاءة التدريس والتدريب.

> ماهي أبرز المعايير الأكاديمية وغير الأكاديمية التي يتم على أساسها اختيار الطالبة ؟

- من أهم المعايير غير الأكاديمية عمل مقابلة شخصية للطالبة من خلال قيام اللجنة المختصة بطرح عدة أسئلة لتعبر فيها الطالبة عن شخصيتها ومهارات التواصل واتخاذ القرارات وحل المشكلات أما بالنسبة للمعايير الأكاديمية فنركز على تحصيلها الأكاديمي ومعدل الثانوية العامة وعلامة التوفل أو الايلس والامتحان التأهيلي الخاص بالكلية. وجامعة قطر هي الجامعة الوحيدة التي تقوم بإعداد هذا الامتحان خارج أمريكا وكندا لقياس مستوى الطلبة في المواد العلمية وبناء عليه يتم معرفة مدى استعداد الطالبات للنجاح في كلية الصيدلة .إلى جانب تحصيلهن الأكاديمي في المواد العلمية التي يتم تدريسها في سنة الصيدلة العامة بعد ذلك يتم اختيار 25 طالبة للالتحاق بالكلية.

> بعض الطالبات يتخوفن من عدم قبولهن في تخصص الصيدلة بعد مضي سنتين في دراسة التأسيسي والصيدلة العامة.. ما الحل برأيك تجاه ذلك؟

- كل طالبة التحقت بالبرنامج التأسيسي تكون على علم بانه قد يتم قبولها في تخصص الصيدلة لشغل واحد من الكراسي الـ 25 وقد يتم عدم قبولها وبالتالي تستطيع التحويل إلى كلية أخرى وهذا توقع عليه الطالبة عند القبول في البرنامج التأسيسي صيدلة.

والبرنامج يقدم المعلومات والمهارات الأساسية لتخريج صيادلة كفؤين قادرين على تأمين احتياجات المجتمع للرعاية الصحية وتمنح الكلية حاليا درجة بكالوريوس العلوم في الصيدلة 5 سنوات كما وانها تطرح برنامج دكتوراة في الصيدلة لخريجين مختارين للحصول على تدريب سريري متقدم.

> ماهي الرسالة التي ترغب الكلية في توصيلها وكيف يتم تطوير قدرات الطلبة البحثية والتثقيفية؟.

- رسالة كلية الصيدلة هي إعداد الطلبة لتقديم أفضل رعاية صيدلانية وصحية متقدمة وتشجيع البحث والانشطة التثقيفية والعمل على أن تكون الكلية موردا للعلوم الصيدلية في قطر والشرق الأوسط أما رؤية الكلية فهي أن تصبح كلية الصيدلة من الكليات الرائدة في المنطقة .

ويهدف البرنامج إلى رعاية التكامل بين المعلومات والمهارات وتطوير قدرات الطلبة العامة والتخصصية بطريقة نظامية تعتمد على الدمج بين المجالات الآتية: العلوم الطبية، العلوم الصيدلانية والعلوم السلوكية والإدارية والاجتماعية للصيدلة إلى جانب الممارسة الصيدلانية والصيدلة السريرية والمساهمة في التعليم المهني للمتخصصين ودمج المعلومات مع الخبرة العملية لتحسين مسار التخصص وتطويره وتطوير المخرجات الصيدلانية والصحية بواسطة إدارة التمويل الداخلي والخارجي للبحوث المستقلة والمشتركة ونشر نتائج تلك البحوث في مؤتمرات المعرفة محليا واقليميا وعالميا وكذلك من خلال النشرات العلمية الموثقة وإيجاد جو أكاديمي ثقافي من شأنه تطوير وجذب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس.

> ماهي متطلبات الخبرة العملية في سوق العمل؟ وهل يتم تحضير الطالبات للعمل مباشرة في مؤسسات الدولة المختلفة أو القطاع الخاص؟.

- الطالبات منذ بداية دراستهن في تخصص بكالوريوس صيدلة يتم تعريفهن بأهمية الخبرة العملية في سوق العمل وذلك عن طريق أداء التدريب المهني في المستشفيات لمدة أربعة أسابيع وفي نهاية السنة الثانية و4 أسابيع أخرى في نهاية السنة الثالثة و4 أسابيع متواصلة في السنة الرابعة في الفصل الدراسي الأول يتم التدريب في أماكن العمل بعد التنسيق وتوقيع الاتفاقيات مع الشركاء المختلفين مثل مؤسسة حمد الطبية وقطر للبترول وصيدلية خلود ومجموعة ابن سينا والمراكز الصحية بالدولة وغيرها من الشركاء .

> ماذا بالنسبة لجديد امتحانات البورد الكندية وماهي أهميتها ومتى سيتم إجراؤها في قطر؟.

- لأول مرة في تاريخ كندا يتم إجراء امتحانات البورد الكندية خارج كندا على أراضي قطر للطالبات اللاتي تخرجن من بكالوريوس الصيدلة وقد تم تحديد الامتحان في شهر نوفبر 2012 وبنجاح الطالبات في هذا الامتحان سيتم حصولهن على شهادة البورد الكندية مما يؤهلهن للعمل في سوق العمل الكندي.

> هل من جديد في خصوص الاعتماد الأكاديمي بكلية الصيدلة على مستوى البكالوريوس أو على مستوى دكتور صيدلي؟

- حصلت الكلية خلال شهر يونيو الماضي على الاعتماد الاكاديمي الكامل لمدة 6 سنوات من هيئة الاعتماد الأكاديمي للجامعات الكندية لتكون كلية الصيدلة أول كلية خارج كندا حاصلة على هذا الاعتماد الكامل وهي بصدد حصولها على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج دكتور صيدلي في القريب العاجل وستقوم هيئة الاعتماد الأكاديمي الكندي بزيارة إلى الكلية للاطلاع على البرنامج وتقييمه وترشيحه للاعتماد.

وكلية الصيدلة هي الكلية السابعة والأحدث في جامعة قطر بعد الحصول على موافقة مجلس الأمناء ولقد أنشئت الكلية لتواكب احتياج البلاد المتزايد للصيادلة المؤهلين . ووجود الكلية يعكس التزام الجامعة والدولة بالتعليم الصحي والبحث وبتحسين صحة المواطنين.

> هل اكتمل نصاب أعضاء هيئة التدريس مع بداية العام الدراسي؟

- في بداية العام تم تعيين المزيد من أعضاء هيئة التدريس بالتعيين المشترك بين مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر بحيث تم الإشراف المباشر على طلبة دكتور صيدلي بواسطة أعضاء من هيئة التدريس معينين بنفس الطريقة.

ولهيئة التدريس إنتاج بحثي واضح حيث تم نشر عدد من المقالات البحثية في مختلف التخصصات الصيدلانية بواسطة المجلات العلمية كما تم تمثيل كلية الصيدلة في بعض المؤتمرات العالمية.

> إلى أي مدى تشارك الطالبات في المؤتمرات العلمية بالخارج وفي برامج التبادل الطلابي؟

- تم اختيار عدد من طالبات كلية الصيدلة لتمثيل الكلية في المؤتمر السنوي لطالبات كلية الصيدلة العالمي الذي تم إقامته هذا العام في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية وقد قدمت هؤلاء الطالبات ملصقا بحثيا عن علاج الأمراض المزمنة في دولة قطر بإشراف عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وفي إطار برنامج التبادل الطلابي فقد تم إرسال طالبتين من طالبات دكتور صيدلي العام الماضي إلى أمريكا لأداء حلقات التدريب لمدة شهر كما تم إرسال إحدى الطالبات للتدريب في مركز المعلومات الدوائي وطالبة أخرى في تخصص الطب الباطني كما يتم دائما استقبال طلبة من جامعات كندية وأمريكية لإجراء بعض حلقات التدريب في جامعات ومستشفيات قطر.

> ماهي أهم الفعاليات والأنشطة الطلابية التي على جدول أعمال الكلية؟

- أول خطوة سوف يتم خلال هذا الشهر إجراء الانتخابات الطلابية لانتخاب أعضاء جمعية طالبات الصيدلة التي تدعم العلاقة بين الطالبات في الكلية وهي المسؤولة عن جميع النشاطات وتنظيم العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطالبات كما أن الجمعية تتواصل مع الجمعيات الأخرى في العالم بحيث يكون صوت طالبات جمعية الصيدلة في قطر على مستوى العالم.

وخططت كلية الصيدلة لعدد من الفعاليات والأنشطة مثل ارتداء المعاطف البيضاء لطالبات السنة الأولى في تخصص الصيدلة في الشهر الجاري وإقامة حفل لتكريم الطالبات المتفوقات على قائمة العميد في الفصل الدراسي خريف 2012 بالإضافة إلى حفل تكريم الطاقم التدريبي الذي أشرف على تدريب الطالبات في برنامج دكتوراه صيدلي.

> هل تطمحون لبناء خاص لكلية الصيدلة مجهز بأحدث المعامل والمختبرات؟.

- في خطط الجامعة إنشاء مبنى حديث للكلية وهو الآن في مرحلة التصميم وسيبدأ البناء في يناير 2013 ومن المتوقع أن يستغرق العمل فيه إلى عام 2015 مما يؤهل الكلية بالتوسع على صعيد المقاعد الدراسية في جميع البرامج وزيادة عدد أعضاء هيئة التدريس.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .