دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 5/10/2012 م , الساعة 2:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات : تحقيقات محلية :

اختتم أعماله بالدوحة أمس

منتدى أنظمة النقل يُوصي بإنشاء مراكز اتصالات الطوارئ

المشاركون: مراكز الطوارئ تُعزّز جهود السلامة على الطرق
سرعة الوصول للحوادث تحمي الأرواح وتُقلل أعداد الضحايا
منتدى أنظمة النقل يُوصي بإنشاء مراكز اتصالات الطوارئ

كتب- عبدالمجيد حمدي:
اختتم منتدى أنظمة النقل الذكيّة والسلامة المروريّة أعماله أمس بعد مناقشات استمرّت ثلاثة أيام، تحت إشراف هيئة الأشغال العامة " أشغال " بالتعاون مع وزارة الداخلية واللجنة الوطنية للسلامة المرورية.

وشهد يوم أمس ورشة عمل حول ضرورة إنشاء مراكز اتصال للتعامل الفوري مع حالات الطوارئ وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من السلامة وتأمين الطرق لحماية الأرواح وتقليل أعداد الضحايا والمصابين.

وركّزت ورشة العمل على توضيح المتطلبات اللازمة لإنشاء هذا المركز بحيث يكون في شكل نموذجي وحديث لتقديم خدمات الطوارئ والإسعاف، وتقديم الخدمة اللازمة من خلاله أو بطلب المساعدة الخارجية بحيث يكون بمثابة همزة الوصل السريعة.

وأكّد المشاركون أن وجود مثل هذا المركز يُوفّر خاصيّة الاستجابة لمكالمات الطوارئ بشكل سريع تكون نتيجته إنقاذ الأرواح ومن ثم فإن البنى التحتية التي يتمّ تنفيذها في مشروعات الطرق يجب أن تكون مهيّأة لإنشاء مثل هذه المراكز أو لاستيعاب أي منظومة متطوّرة أخرى في أي وقت.

وقدّمت أولو جوزيف المدير الإداري لشركة سينرجي للحلول التنظيمية عرضًا للتجارب العالميّة في هذا الصدد والتي تُعدّ إضافة في سبل تحقيق السلامة على الطرق وتقديم الدعم اللازم في جميع الأوقات سواء من حيث تقديم الإرشادات التي تقود لتفادي وقوع أي حوادث أو تقديم الإسعافات والتعامل السريع والفوري مع حالات الحوادث التي من الممكن أن تشهدها الطرق في أي وقت.

وقالت: من أهم النماذج التي أظهرت أهميّة الحاجة لوجود مثل هذه البنية التحتيّة لمراكز الاتصال هو حادث " دانا " الذي سقطت فيه طائرة بمدينة لاجوس النيجيرية والذي راح ضحيّته 153 شخصًا كانوا على متن الطائرة بالإضافة لأولئك الذين سقطت الطائرة عليهم، وكان من أهم الدروس المستفادة من هذه الكارثة هو أن العامة لم يكونوا يعلمون بأي رقم يقومون بالاتصال به لطلب النجدة والمساعدة وهو ما أدّى إلى تأخير واضح في تقديم العون وإنقاذ أرواح كان من الممكن إسعافها.

وأشارت إلى أن مراكز الاتصال لا يقتصر دورها على تقديم الخدمات في حالات الطوارئ فقط بل من الممكن أن يلجأ إليها المواطنون في أشياء أخرى كالاختناقات المرورية في بعض الأماكن، بمعنى أصح التعامل مع متطلبات الطرق وحركة المرور ومن ثمّ فإن كل ذلك يعتمد على وجود بنية تحتيّة قويّة التي إن لم تكن موجودة فإن الضريبة التي سيدفعها المجتمع هي أرواح البشر.

وتابعت: حينما تُفكّر في إنشاء مركز اتصال لخدمات الطوارئ يجب أن تضع في حسابك عدّة أشياء وهي: ما الهدف منه ومن هو المستفيد وكيف يستطيع الوصول إليه ويتفاعل معه بشكل يُحقق أكبر قدر من الفائدة ويحفظ الأرواح، ويُحقق السلامة المرجوّة على الطرق.

وكان المنتدى قد ناقش على مدار أيامه الثلاثة محاور مهمّة تتعلق بأفضل الممارسات والمعايير والإجراءات العالمية لإدارة نظم النقل الذكيّة والسلامة على الطرق بفعالية وكفاءة، وذلك من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات والممارسات في مبادرات السلامة على الطرق، كما ركّز على استعراض أحدث التكنولوجيات والممارسات في مبادرات السلامة على الطرق،وشهدت فعالياته عروضًا للكثير من الشركات العالميّة التي تسابقت لنيل المشاركة في المنظومة الجديدة التي سيتمّ إطلاقها خلال أسابيع قليلة.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .