دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 9/10/2012 م , الساعة 2:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

في ختام مؤتمر "الإسلاميون ونظام الحكم" بالدوحة :

دعوة الحركات الإسلامية لنفض غبار الأفكار والسلوكيات

اكتفاء الحركات الإسلامية بآليات التحول الديمقراطي غير كاف
دعوة الحركات الإسلامية لنفض غبار الأفكار والسلوكيات

كتب - سميح الكايد:

اختتم مؤتمر "الإسلاميّون ونظام الحكم الديمقراطيّ - تجارب واتّجاهات" الذي نظّمه المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات في الدوحة، أعماله بفندق شيراتون الدوحة مساء أمس بالتأكيد على أهمية مواكبة الحركات الاسلامية ودول الربيع العربي لمعطيات الحداثة والتجديد الفكري في التعامل مع مجريات الأمور وإنصاف الشعوب والانفتاح الاقليمي وفقا للنموذج الاوروبي .

وعلى مدار أيام المؤتمر، فحص باحثون وأساتذة جامعيون الجوانب المختلفة لمشاركة الإسلاميين في الحياة السياسية بالدول العربية، وقدّموا قراءاتهم التحليليّة عن المسار التاريخي الذي مرّت به الحركات الإسلاميّة في السودان والأردن ومصر وتونس والمغرب والعراق وفلسطين واليمن والجزائر ولبنان وليبيا وموريتانيا، كما عدّدوا التحدّيات التي تواجهها حركات الإسلام السياسي في ظلّ ثورات الربيع العربيّ.

وتطرّقت أوراق المؤتمر إلى أطياف تيّار الإسلام السياسي، حيث شملت جماعة "الإخوان المسلمون" واسعة الانتشار والتنوّع، والتيار السلفي، الذي يشهد انتشارا كبيرا في عدد من الدول العربية مثل مصر والمغرب، إلى جانب التيار الإسلامي الشيعي.

وإلى جانب مداخلات وأوراق الباحثين التي تناولت موضوعات المؤتمر بالتحليل الأكاديمي، قدّم السياسيون المشاركون في المؤتمر من زعماء الحركات الإسلامية وممثّلين عنها إضافة نوعية من خلال مداخلاتهم التي عرضوا فيها تجاربهم، وهو ما أثرى النقاش وفتح جسورًا للتواصل والحوار بين المجتمع الأكاديمي ومجتمع الممارسين السياسيين من تيّار الإسلام السياسي.

وتضمّن برنامج المؤتمر أيضًا محاضرات عامّة ألقاها بعض من أبرز قيادات الحركات الإسلامية السياسيّة من أمثال زعيم حركة النهضة في تونس راشد الغنّوشي، والمفكّر الإسلامي وزعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني حسن الترابي، ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) خالد مشعل.

وبرزت من خلال المناقشات العديد من الأفكار والرؤى بشأن ما يتطلّبه الواقع الجديد للحركات الإسلامية في ظلّ التحوّل الديمقراطي المأمول بعد ثورات الربيع العربي من "نفض" لغبار العديد من الأفكار والسلوكيات التي ارتبطت بمنعكسات فترة الصراع مع السلطة. ومع وصول الإسلاميّين لسدة الحكم في عددٍ من الدول ومشاركتهم فيها بدولٍ أخرى أصبحت الحركات الإسلامية السياسية أمام تحدّي ممارسة السلطة والمشاركة فيها والتخلّص من منعكسات الفترة السابقة.

وفي هذا السياق، أكّد العديد من الباحثين على ضرورة أن ترتقي الحركات الإسلامية بمستوى فكرها وممارستها وألا تكتفي بالإقرار بآليات التحوّل الديمقراطي من تنافسٍ سياسيّ نزيه وتداول للسلطة واحترام للدساتير والتنوّع والاختلاف.

وكان د. عزمي بشارة، المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات قد لخّص هذه الفكرة في المحاضرة الافتتاحيّة بالتشديد على أنّ الديمقراطية ليست لها هويّة دينية، ولذلك فإنّ الإسلاميّين مؤهّلون مثل غيرهم للمساهمة في التحوّل الديمقراطي بالدول العربية شريطة أن يستوعبوا في فكرهم وممارساتهم المقتضيات الفكرية والعملية للديمقراطية.

واحتلّت مسائل المواطنة والإصلاح والعلمانية حيّزا مهمًّا من نقاشات جلسات المؤتمر، وتحقّق شبه إجماع لدى المشاركين، ومن بينهم ممثّلو الحركات الإسلامية، على أنّ التحوّل الديمقراطي في الدول العربية يجب أن يتّجه إلى إقامة دولة ديمقراطية (أو دولة مدنيّة كما سمّاها البعض) حتّى ولو كان الإسلاميون على رأس السلطة، مركّزين على مبادئ الحرّية والعدل والمساواة كأسسٍ لهذه الدولة.

وقد خصّص برنامج اليوم الأخير من المؤتمر لجلسات نقاشية محورها "الإسلاميون والتحوّل الديمقراطي"، كما شمل أيضًا محاضرتين لكلٍّ من راشد الغنّوشي وخالد مشعل.

وتناول النقاش خلال الجلسات التي خصّصت لمحور "الإسلاميون والتحوّل الديمقراطي" قضايا التزام الإسلاميين بمبادئ الديمقراطية وموقع الفكر الإسلامي في السّجال السياسي، وتطرّق أيضًا إلى برامج الأحزاب الإسلامية ومدى استيعابها لمتطلبات مرحلة التحول الديمقراطي التي تمرّ بها الدول العربية.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .