دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 15/10/2019 م , الساعة 2:11 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

إعجاز .. أولى الشركات المستفيدة من كوبون الابتكار

واحة العلوم وجهة رواد التكنولوجيا

الشركة الناشئة تعزّز مكانة قطر على خريطة التنافس التكنولوجي العالمي
برمجيات متقدمة لتعزيز الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي
كريستوف بيليوتيه: استقطاب أهم الأخصائيين من قطر وروسيا والأرجنتين
واحة العلوم وجهة رواد التكنولوجيا

الدوحة - الراية:

تُعد إمكانية التعرّف على فكرة مُبتكرة، وقيمتها، قبل نضوجها وتحوّلها إلى منتج في الأسواق، أساس رؤية المنظومة الحيوية التي أنشأتها واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.


بالنسبة إلى شركة إعجاز الناشئة، فقد كان التقدير الذي حصلت عليه من واحة قطر والتوجيه والدعم اللذين رافقاها، العامل الفارق خلال مرحلة البحوث والتطوير. إذ تبيع الشركة الناشئة اليوم باقة مميزة من البرمجيات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، ومعايير القياس السلوكية، والسلوكيات الناشئة، في دول عديدة حول العالم.

سبق لجهود شركة إعجاز أن تكلّلت بالعديد من جوائز واحة قطر، حيث فازت مرتين بمنحة صندوق تمويل تطوير المنتجات، في أبريل 2017 ونوفمبر 2018. كما شارك الفريق في برنامجي الواحة المخصّصين لتسريع الأعمال، وهما «أكسيليريت» و»مينا دوجو»، حيث حصلوا على الدعم الذي توفره شبكة واسعة ومتمرّسة من الموجهين والمدربين لتسويق برمجياتهم الحديثة.

هذا العام، كانت شركة إعجاز أول مستفيد من «كوبون الابتكار» الذي يُقدّمه قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، وهو منحة تمويلية جديدة صُمّمت لدعم الشركات الناشئة، والصغيرة والمتوسطة التي تعمل في تطوير منتجات وخدمات جديدة تُعنى بالتكنولوجيا وتتوفر لديها الإمكانيات والقدرة على تطوير منتجاتها أو خدماتها، لكنها تحتاج إلى تمويل يُمكّنها من التغلب على بعض المشكلات التقنية أو التجارية المُحدّدة.

علّق كريستوف بيليوتيه، المدير العام لإعجاز، قائلاً: «يُعتبر مجال بحثنا غير مفهوم بالكامل كونه يبدو غامضاً ومعقداً، لكن تطبيقاته في عالم الغد ستكون واسعة جداً. لقد استوعبت واحة قطر ذلك، نتيجة تواجد عقول نيّرة وواسعة الاطلاع في إدارتها. بخلاف ذلك، كان سيتحتم على الفريق الانتقال إلى مكان آخر على غرار وادي السيليكون لإيجاد المستثمرين».

وأوضح «بيليوتيه»: أنه خلال العمل مع برنامج صندوق تمويل تطوير المنتجات، فقد حصل الفريق على نسبة مئوية من التكلفة السنوية لتطوير تكنولوجياته، ويقول: «سمح لنا هذا التمويل بتعزيز نوعية فريق عملنا من خلال استقطاب أهم الأخصائيين في قطر وروسيا والأرجنتين».

وتابع: بالرغم من التعقيد التكنولوجي الذي تتسم به تكنولوجياتها، تضم شركة إعجاز فريق عمل صغيراً من تسعة أشخاص فقط، ممن يكرّسون أوقاتهم كلياً لتطوير منتجات بناءً على مفاهيم جديدة لم تتمكن سوى الشركات الأمريكية والأوروبية الكبرى من تطويرها لحينه.

ويقود بيليوتيه، إلى جانب الخبير القطري حسن الأنصاري، رئيس إعجاز، والأرجنتيني ناهويل جونزاليز، المدير الفني الرئيسي، فريق العمل المؤلف من رواد أعمال من جنسيات عدة.

ويُعد منتجهم STROKK للأمن السيبراني برمجية لقياس السلوكيات، تعزّز من قوة رموز المرور السرية بنحو 10 آلاف مرة، وتيسّر في الوقت عينه عملية الدخول بالنسبة للمستخدمين والشركات.

وقد حققت هذه البرمجية نجاحاً باهراً في أوساط الصناعات الحسّاسة للأمن السيبراني على غرار المال والبنوك والدفاع والقوات المسلحة وأجهزة المخابرات في دول عديدة. وتُعد TASMO برمجية أخرى ابتكرتها إعجاز، وهي أداة استخبارية للأعمال، استحوذت على انتباه عملاق الصناعة الصينية «علي بابا»، ومجتمع المُخابرات والدفاع، كما اعتمدتها العديد من البنوك في قطر.

ويقول بيليوتيه: «لقد كان استيعاب الإمكانيات الهائلة لشركتنا، وكيفية مقاربتها من أجل تحقيق النمو على الصعيد العالمي، أحد ثمرات برنامج مينا دوجو، الذي يشبك الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بثقافة ريادة الأعمال الأكثر حداثة في العالم».

وبعد مشاركتهم في برنامج مينا دوجو، الذي يُنظم بالتعاون مع صندوق «500 ستارت أبس» للرأسمال المُجازف، فقد تمكّنت إعجاز من الحصول على تمويل من الصندوق المذكور.

وحول ذلك، قال بيليوتيه: «لقد وفّر لنا مينا دوجو فرصاً لم يكن من الممكن اقتناصها لولا المشاركة في البرنامج، متضمّنة التغطية الإعلامية والدعم من أجل دخول «نادي 500 ستارت أبس» الحصري في وادي السيليكون».

 يوسف صالح: واحة قطر تعزّز تنويع الاقتصاد

قال يوسف عبد الرحمن صالح، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: «تتوفر في واحة قطر لشركاتنا الناشئة إمكانية الوصول إلى لفيف من أهم الخبراء التكنولوجيين والموجهين في العالم، لأننا ندرك بأن إنجازات هذه الشركات ستسمح بتكريس مكانة قطر كمنافس على الساحة العالمية في مجال الابتكار والتطور التكنولوجي».

وتابع: «ومن خلال منظومة البحوث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال الزاهرة التي نتبناها، تُساهم واحة قطر أيضاً في تنويع الاقتصاد في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وأضاف: «تفخر واحة قطر بعشرة أعوام من الإنجازات المؤثرة في قطر، وهي ملتزمة بتوفير كل أشكال الدعم للشركات القطرية الناشئة على غرار إعجاز، من أجل ترجمة قدراتها التخصصية وتقنياتها إلى نجاح تجاري».

                   

 

تسويق برمجية «STROKK» لتكييف الحلول الأمنية

بعد نيلها «كوبون الابتكار» من قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر في وقت سابق من العام، فقد توفر لإعجاز التمويل اللازم من أجل متابعة تسويق برمجية STROKK في السوق الإقليمي، الذي يشمل تكييف الحلول الأمنية وتحويلها من منظومة ويندوز إلى أونيكس.

ويُلخّص بيليوتيه إنجازات إعجاز لحينه، قائلاً: «إن بعض المنتجات التي طوّرناها تحتوي على تكنولوجيا متقدمة إلى حدّ بعيد، ما يجعلها على تماس مع منتجات حسّاسة في المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة وغيرها. لقد ساعدتنا واحة قطر على ترسيخ أسس الشركة في قطر، لكن الطريق أمامنا لا يزال طويلاً».

ويُساهم بيليوتيه الآن في نمو هذه المنظومة الابتكارية، حيث شارك بصفة موجه في برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية «أكسيليريت» لثلاث مرات.

ويقول: «لقد شاهدتُ كموجّه الحيوية المُذهلة لرواد الأعمال القطريين الشباب. تُعد واحة قطر واحدة من الهيئات القليلة القادرة على اكتشاف الشركات الناشئة والصغيرة وتقييمها ومساعدتها. ومن دونها، فإن العديد من العقول النيّرة التي تزخر بالأفكار الرائعة لن تستثمر مواهبها بالشكل السليم، ما قد يُعرقل مسيرة الإنجازات».

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .