دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 15/10/2019 م , الساعة 3:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في افتتاح ورشة العمل الإقليمية في مجال الرصد البيئي .. أحمد السادة:

شبكة وطنية لرصد جودة مياه البحر

شبكة وطنية لرصد جودة مياه البحر

متابعة - إبراهيم صلاح:

كشف المهندس أحمد السادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة بوزارة البلدية والبيئة عن إنشاء شبكة وطنية للرصد المستمر لجودة مياه البحر لدولة قطر، بهدف متابعة لحظية وتقييم مستمر وإنذار مبكر لحالة البيئة البحرية في قطر.

وأضاف السادة أنه يجري العمل على إعداد وتنفيذ عدد من المشاريع والخطط والبرامج، بينها تطوير قاعدة بيانات بيئية متكاملة تصب في إعداد التقارير الدورية لحالة البيئة في قطر، وذلك بالاعتماد على المؤشرات البيئية المستخلصة من البيانات.

وأكد أن اهتمام قطر بالبيئة واستدامتها بصورة عامة والاهتمام بجودة البيئة البحرية بصورة خاصة، يأتي متزامنا مع الاهتمام العالمي بحماية البيئة والذي انعكس بشكل واضح في رؤية قطر الوطنية 2030 في الحفاظ على البيئة من أجل أجيال المستقبل .. منوها بالسعي الدائم لتطوير قدراتنا والاستفادة من خبرات الآخرين في الحفاظ على جودة البيئة.

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة العمل الإقليمية في مجال الرصد البيئي للبيئة البحرية التي تعقد على مدى ثلاثة أيام، بالتعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية «روبمي»، وبحضور ممثلين عن الكويت وسلطنة عُمان ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين المتخصصين في المجالات المتعلقة بالموضوع.

وقال السادة: نأمل خلال أيام عمل الورشة أن تثمر النقاشات وتبادل الأفكار في فهم أفضل الطرق التي يمكننا من خلالها تحسين إدارة جودة البيئة البحرية في الدولة والتعرف على أفضل الممارسات والخبرات لتحقيق ذلك.

من جانبه، تحدث السيد إلياس علاني ممثل «روبمي» عن دور المنظمة في التنسيق بين جميع الدول الأعضاء لتوحيد الجهود في مجال حماية البيئة البحرية، مشيراً إلى محطة الرصد الجوي التابعة للمنظمة والتي أنشئت في مايو عام 2008 والتي تغطي كافة الدول المنضوية تحت روبمي.

بدورها، أشارت الدكتورة مروة محمد الغانم بإدارة الرصد والمختبر البيئي إلى أهم المحاور التي تناقشها الورشة وهي تقنيات الرصد للبيئة البحرية، أنظمة شبكات الرصد الفوري المستمر للمتغيرات البيئية، مؤشرات حالة البيئة البحرية، التلوث الكيميائي ومصادره، التنوع البيولوجي للبيئة البحرية واستدامتها، برمجيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في مجال رصد وحماية البيئة، قواعد البيانات البيئية، الإدارة المستدامة للبيئة البحرية، بالإضافة إلى مناقشة وتبادل الخبرات والأفكار حول كشف ومراقبة التلوث البحري باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد. وأعربت عن الأمل في أن تحقق الورشة أهدافها في تبادل الخبرات لتحسين جودة البيئة البحرية واستدامتها.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .