دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 16/10/2019 م , الساعة 2:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

رئيس مركز صوفان ..سيناتور جوزيف دونيلي:

منتدى الدوحة منصة لبحث تحديات الأمن العالمي

منتدى الدوحة منصة لبحث تحديات الأمن العالمي

الدوحة - إبراهيم بدوي:

أكد السيناتور جوزيف دونيلي رئيس مجلس إدارة مركز صوفان الذي ينظم المنتدى بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، في كلمته بالجلسة الافتتاحية، أن منتدى هذا العام سيكون فريدًا من نوعه، متوجها بالشكر لدولة قطر على حسن الضيافة وتوفير هذه المنصة لتبادل الأفكار والنقاشات بشأن الموضوع الأساسي للمنتدى وهو التصدي للحملات المعلوماتية المضللة والتي تسبب تحديًا كبيرًا في الفهم الجماعي لمفاهيم مثل مفهوم الحقيقة والواقع والحقيقة والموضوعية.

وأعلن عن مشاركة 51 دولة بمنتدى الأمن العالمي يؤكد على أهمية التصدي للتحديات الجمة المترتبة على مفهوم المعلومات المضللة والمعلومات الزائفة التي يقصد منها الخديعة، وكذلك التركيز على دور الدول والأطراف المعنية في التصدي للمعلومات المضللة والمعلومات الزائفة، وكذلك التركيز على المجموعات الإرهابية التي قامت بدورها بتطوير قدرات متقدمة لتضليل المعلومات والتي أيضا رغم تفاوت أهدافها ولكن تجمعها سمات موحدة هي نشر الرعب والإرهاب وتجنيد تابعين جدد لتبني قضيتهم ودفع الأفراد للتطرف وإرباك الجماهير.

وأشار إلى أن المعلومات المضللة ليست أمرًا جديدًا ولكنها تطورت بصورة كبيرة لاسيما في ظل التكنولوجيا الحديثة وتطور العالم الافتراضي والرقمي، ما سلط الضوء على أهمية التأكيد على ما هو فعلاً حقيقي وما هو زائف، مبينًا أن المعلومات المضللة باتت مسألة عالمية حيث يستخدمها مجموعة من الأطراف لتحقيق نواياهم الخبيثة والمتعددة. وأوضح أنه بالرغم من أن تهديد المعلومات المضللة يشكل أهمية قصوى للسياسة، فهو يشكل أيضا تحديًا للمجال السياسي والاقتصادي فهو يدمر سمعة الشركات ويؤدي لخسائر اقتصادية كبيرة. ونوّه بأن العديد من الدول طورت قدرات لتقديم معلومات مضللة تستخدم في العديد من الأوقات، مشددًا على أهمية الاستجابة السريعة لمواجهة تهديدات المعلومات المضللة وأن توضع التدابير والإجراءات من أجل التصدي للأضرار الكبيرة المترتبة عليها.

وشدّد على أن المنتدى يمثل فرصة يجب استغلالها لتبادل وجهات النظر بشأن أفضل الممارسات والمقاربات المبتكرة بشأن المعلومات المضللة وآليات التصدي لها، لاسيما في ظل الوجود المميز للخبراء المحليين والإقليميين والدوليين، آملاً أن تسهم الأفكار والمقترحات التي يتم طرحها خلال المؤتمر في الوصول إلى حلول ناجعة تساعد على التصدي للمعلومات المضللة.

رئيس الدبلوماسية الرقمية في مايكروسوفت .. بان نويتزه:

برامج التضليل تحدٍ كبير

أكد السيد بان نويتزه، المدير المسؤول في قسم الدبلوماسية الرقمية في شركة مايكروسوفت أهمية الدفاع ضد التضليل وقرصنة الحملات الانتخابية في العصر الرقمي، لافتاً إلى تأثيرها على الرأي العام لمصلحة معيّنة وليس فقط ضد حزب سياسي أو مُرشّح لمنصب حكومي. وأشار إلى خطورة برنامج «ديب فيك» الذي يستطيع تعديل الصورة والصوت والفيديو، مؤكداً أن ضبطه سيشكّل تحدياً كبيراً حيث يمكن أن يستهدف أشخاصاً وحكومات وشركات.

ولفت إلى إطلاق مايكروسوفت برنامج حماية للحفاظ على نزاهة الانتخابات بمتابعة الهجمات على الحملات الانتخابية، وتوفير المعلومات للجهات المعنية من حكومات وشركات بتنبيهات للخطر والتأمين وأيضاً شفرات لحماية عملية الاقتراع.

 

جيفان جورجينسكي: الروبوتات القاتلة تثير النزاعات

قال السيد جيفان جورجينسكي، رئيس لجنة الخبراء الحكوميين المعنيين بالأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل بالأمم المتحدة: إن هناك تكنولوجيات تؤدي إلى نوع آخر من الحروب ويمكن للمعلومات المزيّفة أن تكون مُدمّرة في إطار العلاقات الدولية.

وأشار إلى نقاش واسع يدور الآن حول ما يمكن أن تكون عليه الروبوتات القاتلة، مؤكداً أنها أمور واقعية، ومن شأنها زعزعة الثقة التي تفضى إلى نزاعات مستقبلية .

وشدّد على خطورة المعلومات الزائفة عند إدراجها مع أسلحة دمار شامل وعلينا أن نكون قادرين على فهم هذه النوايا لأن التداعيات ستكون وخيمة.

نظرية المؤامرة والأخبار الزائفة

تناول مايكل إيسيكوف، كبير المراسلين الاستقصائيين بوابة ياهو الإخبارية، نظرية المؤامرة والأخبار الزائفة التي يتبناها قادة دول في مواجهة الاتهامات والانتهاكات الجسيمة ضد حقوق الإنسان لافتًا إلى لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد وعند سؤاله عن التعذيب بالسجون الذي كشفته صور مروعة وموثقه فكان رد الأسد، أننا نعيش في عالم الإعلام المزيف حيث يمكنك تزييف أي شيء في تبَنٍ واضح لأقوال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الإعلام.

جي. دي مادوكس: حلول مفيدة لمواجهة الأخبار الزائفة

قال جي. دي مادوكس، المستشار التكنولوجي للمركز العالمي للمشاركة من وزارة الخارجية الأمريكية أنه لابدّ من التفكير في حلول مفيدة لمواجهة الأخبار الزائفة. ونوّه بأن هناك استعدادًا نفسيًا لدينا للتمييز بين الأخبار الصحيحة والزائفة، لكن هناك بالمقابل من يتصفون بكسل فكري، وليس لديهم حلول للتعامل مع الأخبار الزائفة، بيد أنه هناك حلول تكنولوجية كثيرة ولوائح تنظيمية وحملات توعوية، إلى جانب دورات تدريبية تبيّن كيفية التعامل مع الأخبار الزائفة، بينها ألعاب تختبر قدرة المستخدم على التمييز بين الخيال والواقع.

الأمريكية ميره هان : مليارات الدولارات لترويج المعلومات المضللة

أكدت ميره هان (مشاركة من أمريكا) أن المنتدى الدولي لأمن المعلومات فرصة للقاء خبراء ومختصين لمناقشة قضية هامة أصبحت تشغل الرأي العام العالمي، وأشارت إلى أن المفكرين الذين تحدثوا خلال جلسات اليوم الأول طرحوا الكثير من التحديات، وكيفية وضع الآليات التي تكافح التضليل والتزوير المعلوماتي. وقالت ل الراية:هنالك مليارات الدولارات تصرف مقابل نشر المعلومات المضللة ، والتي ساهمت في أحداث الكثير من المشاكل في العالم. وأوضحت أنها سبق أن زارت دولة قطر إلا أنها لم تطلع على تفاصيل الأسباب التي أدت إلى الحصار، لافتة إلى أن منافشات هذا المنتدى أتاحت لها فرص التعرف على هذا الجانب وما أثير من معلومات مضلله ضد دولة قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .