دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 16/10/2019 م , الساعة 2:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال زيارة هدفت لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات

وفود عربية تشيد بقدرات المختبر الجنائي

العميد عادل العمادي: توفير أحدث التقنيات لتحقيق العدالة الناجزة
وفود عربية تشيد بقدرات المختبر الجنائي

الدوحة  الراية:

 نظمت إدارة المختبر الجنائي بوزارة الداخلية زيارة تعريفية لعدد من العاملين بإدارات وأجهزة المباحث والأدلة الجنائية، بعدد من الدول العربية، للوقوف على مدى استعدادات وجاهزية المختبر الجنائي بدولة قطر، ولتبادل المعلومات والخبرات حول أحدث ما توصّلت إليه التكنولوجيا في هذا الإطار، وتفعيلاً لبرنامج تبادل الزيارات المعمول به بين الأشقاء..

وأشار العميد عادل عبد الحميد العمادي، مدير إدارة المختبر الجنائي إلى أن الزيارة فرصة لتبادل الخبرات والمعارف، الخاصة بالمختبرات الجنائية، وتأتي الزيارات المتبادلة بشكل سنوي تعزيزاً للتعاون وتبادل الخبرات في مجال الاختصاص.

وقال: إن وزارة الداخلية بدولة قطر لا تدخر وسعاً في تحديث أجهزة المختبر، ووسائله المساعدة في شتى فروع التخصصات التي يضمها المختبر.. كقسم الفحوصات الفنية، وقسم التزييف والتزوير.. بحيث تتوافر لدى المختبر الجنائي آخر إصدارات أجهزة الفحص والتحليل والكشف، التي تضمن صحة النتائج في أقل زمن، رغبة في تحقيق العدالة الناجزة للقضايا المتعلقة بتقارير المختبر الجنائي.

وأشار العميد العمادي إلى أن المختبر الجنائي يعمل أيضاً في مجال تأهيل وتطوير العنصر البشر، من خلال الابتعاث الخارجي لمنتسبيه إلى الدول المتقدمة في مجال البحوث الجنائية في أوروبا وأمريكا، إضافة إلى اتباع أسلوب ونهج جديدين فيما يتعلق بالتدريب الداخلي، من خلال إعداد مناهج للملتحقين حديثاً بالمختبر الجنائي، يُساعدهم في استيعاب نظام المختبر ومواكبة زملائهم العاملين فيما وصلوا إليه من مهارات وخبرات.

وقام أعضاء الوفود الزائرة للمختبر من كل من الكويت والأردن ولبنان، بجولة على عدد من الأقسام بالإدارة.. حيث قام كل من العميد إبراهيم عبدالله البنعلي، مساعد مدير إدارة المختبر الجنائي، بشرح مراحل نمو وتطوّر قسم الأحياء الجنائية، وأشار العميد علي جاسم المفتاح، رئيس قسم فحص آثار الحرائق، إلى أهمية الحفاظ على مسرح الحريق، كما تحدّث العقيد حمد محمد المريخي، رئيس قسم فحص آثار التزييف والتزوير، عن أهم الوسائل التي يتبعها المزورون وأكثرها شيوعاً، كما كشف عن عدد من الأجهزة عالية الدقة ودورها في كشف ومقارنة الأدلة والتزييف، وشرح المقدّم حسن إسحاق آل إسحاق، رئيس قسم الأسلحة والآلات، ما يقوم به القسم من تسجيل وفحص للأسلحة، وفحص للأقفال وآثار الحوادث والتصادم. كما زارت الوفود أقسام التصوير الجنائي السموم والأحياء الجنائية.

وقد أشاد أعضاء الوفود المشاركة بالزيارة للمختبر بما رأوه من مواكبة للتطور في مجال الأجهزة والمعدات وطرق للفحص واختبار للعينات.

وقال العقيد خالد يوسف الحساوي، مدير إدارة تحقيق الشخصية بالإدارة العامة للأدلة الجنائية بدولة الكويت الشقيقة: إن ما شاهده خلال الزيارة يدعو إلى الفخر، قائلاً إنه ليس بكثير على دولة قطر التي تهتم بمواكبة التطور واقتناء كل حديث في عالم أجهزة الفحص والتحليل.. كما أشاد العقيد بسام بعاصيري، من الجمهورية اللبنانية الشقيقة بالزيارة قائلاً إنها الأولى له للمختبر وقد فوجئ بهذه الأدوات والوسائل المتطورة التي يستعين بها المختبر الجنائي في كافة مجالات الفحص والتحليل.. واختتم الملازم نواف مشاقبة من المملكة الأردنية الهاشمية، قائلاً إن كفاءة المختبر الجنائي القطري واضحة جداً، من خلال معداته ومعلومات ومعارف منتسبيه ومستواهم المتقدم .              

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .