دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 16/10/2019 م , الساعة 3:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مقدمة من 15 مؤسسة ضمن برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي

فوز 88 مقترحاً بحثياً بمنح الصندوق القطري

جامعة قطر تستحوذ على النصيب الأكبر من الأبحاث الفائزة
5 مقترحات بحثية بمنح الطب الدقيق من برنامج قطر جينوم
د. نايف اليافعي يفوز بأفضل صورة تمثل النتاج البحثي
اختيار جامعة وايل كورنيل للطب كأفضل مكتب أبحاث لهذا العام
د. عبد الستار الطائي: مسح استقصائي لدراسة آثار البحوث على المجتمع
فوز 88 مقترحاً بحثياً بمنح الصندوق القطري
  • المقترحات البحثية تعالج التحديات المحلية وتعزز قدرات المجتمع

 

 كتبت - هبة البيه:

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي فوز 88 مقترحاً بحثياً مقدمة من 15 مؤسسة بحثية في قطر، بمنح بحثية ضمن الدورة الثانية عشرة لبرنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي- المسار المعتاد، حول مجابهة التحديات الأكثر إلحاحًا في قطر، وكان النصيب الأكبر من الفائزين بالمقترحات البحثية لصالح جامعة قطر.

فازت خمسة مقترحات بحثية تتناول الطب الدقيق بالتعاون مع برنامج قطر جينوم، عضو مؤسسة قطر، كما فاز الدكتور نايف اليافعي من جامعة تكساس إي أند إم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بمسابقة أفضل صورة تمثل النتاج البحثي BRIO عن صورته التي كانت بعنوان «البنية المجهرية لصخور بريدوتيت النارية»، وتم اختيار وايل كورنيل للطب - قطر كأفضل مكتب أبحاث لهذا العام.

جاء ذلك خلال المنتدى السنوي الحادي عشر الذي عُقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، والذي تم خلاله تسليط الضوء على نتائج المسح الأخير الذي أجراه الصندوق لقياس تأثر برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي الرائد.

وأطلعت الدكتورة نفيسة شقرون مدير برنامج الملكية الفكرية والابتكار بالصندوق القطري، الحضور على حقوق الملكية الفكرية الناتجة عن الأبحاث الممولة من الصندوق، وهدفها تعزيز آليات تسجيل براءات الاختراع، وإطار قوانين الملكية الفكرية لدعم الباحثين المحليين.

ويُقدم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي العديد من مبادرات التمويل وبناء القدرات كجزء من التزامه بتطوير الموارد البشرية المحلية وتعزيز البنية التحتية للأبحاث والتطوير محليًّا، لرفع مستوى الأبحاث والتطوير والابتكار عالميًّا.

وقال الدكتور عبد الستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق، ل [: قمنا بتنفيذ مسح استقصائي لدراسة تأثر برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي وتم تطبيقه على كافة المشاريع التي أنجزت بالكامل من الصندوق، حيث تم التواصل مع الباحثين الرئيسيين للمشروعات حول مدى استفادة المجتمع القطري من بحوثهم الممولة من جانب الصندوق، ووصلت الاستجابة إلى 35%، وقمنا بقياس 10 آثار للبحوث منها الأثر العلمي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والبيئي والتكنولوجي والصحي والثقافي والبنى التحتية والتدريب.

 

وأضاف: اكتشفنا من خلال هذا المسح أن التأثير الأكبر للبحوث ينعكس على الجانب العلمي وعلى مستوى التدريب وبناء القدرات البحثية ومساهمة البحوث في إنتاج أفكار وحلول تكنولوجية ومنتجات عديدة قابلة للتطبيق، لافتاً إلى أن البحوث لم تجد مكانها من التطبيق.

وسلّط الدكتور هشام صابر المدير التقني في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الضوء على نتائج المسح الأخير الذي أجراه الصندوق لقياس تأثر برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي الرائد. وقال ل [: اكتشفنا خلال المسح الذي قمنا به زيادة الأثر الإيجابي للبحوث الممولة من الصندوق على المجتمع حيث وصلت نسبة 64% من المشروعات البحثية التي مولها الصندوق، كان لها أثر كبير ومتوسط على المجتمع وزاد الأثر الإيجابي لتأثير هذه المشروعات عن الأعوام الماضية. كما كشف المسح أن هناك فروقات في آثار البحوث على المجتمع، وأن هناك بعض النقاط لتحسين الأداء بما يعطينا الدافع لإعادة توجيه المصادر البحثية لزيادة الأثر وخدمة المجتمع بشكل أكثر فاعلية، ولفت إلى أن 35% فقط من إجمالي المشروعات المكتملة منذ بدء عمل الصندوق من شملته العينة البحثية.

وأضاف: أوصت الدراسة بأن الأثر الاقتصادي للبحوث لا يزال يحتاج لمجهود بدليل أن هناك أثراً علمياً وأثراً تكنولوجياً كبيراً للبحوث، وهناك خدمات موجودة ودراسات يمكن تنفيذها، لكن يبقى الجانبان التسويقي والاقتصادي لتحويل المنتجات والآثار العلمية ودمجها في العملية الاقتصادية وتنفيذها على أرض الواقع.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .