دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 20/10/2019 م , الساعة 1:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

22 ديسمبر إعلان قرارات القبول للمتقدمين

القبول لفصل الربيع بالجامعة حتى 5 نوفمبر

12 يناير بدء الدراسة للفصل القادم واللقاءات التعريفية من 5 حتى 9 يناير
القبول لفصل الربيع بالجامعة حتى 5 نوفمبر

كتبت - هناء صالح الترك:

أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر عن استمرار التقديم الإلكتروني لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي ربيع 2020 لمن استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول وذلك للطلبة الجدد والطلبة المحولين والطلبة المتقدّمين لدرجة البكالوريوس الثانية ابتداءً حتى 5 نوفمبر القادم عبر موقعها الرسمي.

وأشارت إدارة القبول إلى أن الكليات المُتاحة للقبول وفق النسب والمعايير هي: الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية القانون، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وهي متاحة للبنين والبنات، أما كلية التربية فمخصّصة للبنين فقط. وتصل نسب القبول لجميع الكليات 70%.

ويتم تقديم طلب القبول من خلال تعبئة الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي، وتسليم المستندات المطلوبة في مبنى القبول والتسجيل (C12) بالإضافة إلى أن قسم خدمات الالتحاق في مبنى القبول والتسجيل يقوم باستلام المستندات وتقديم الخدمات للطلبة يومياً من الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً كما سيتم الإعلان عن قرارات القبول في 22 ديسمبر 2019 في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين.

ونوّهت إدارة القبول بأن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين على أن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة.

وتؤكد إدارة القبول على جميع الطلبة الراغبين بالتقديم لربيع 2020، بتسليم جميع المستندات بناءً على نوع الطلب الذي تقدم به الطالب في المواعيد المُحدّدة، كما يرجى مُراجعة الصفحة الرئيسية لجامعة قطر.

على أن يعقد اللقاء التعريفي للطلبة الجدد في 5 حتى 9 يناير، علماً بأن بداية الدراسة للفصل الدراسي ربيع 2020 في 12 يناير وآخر موعد للحذف والإضافة في 16 يناير، كما أعلنت إدارة القبول، أنه من المتوقع أن تعلن قرارات إعادة القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين في 17 نوفمبر القادم.

وأكدت الإدارة أن الفئات الطلابية التي تستطيع التقديم بطلب إعادة القبول هي: الذين انسحبوا من الدراسة، أو المتغيبين عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية دون موافقة مُسبقة أو الذين تم تعليق دراستهم عن البرنامج التأسيسي بسبب تغيبهم لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين. حيث تساعد إعادة القبول الطلبة الذين لم يُكملوا مُتطلبات البرنامج خلال أربعة فصول دراسية منتظمة على العودة للدراسة مرة أخرى، وكذلك الطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية، وينتظرون قرار عودتهم للجامعة مرة أخرى.

وأوضحت أن تقديم طلب إعادة القبول لا يعني بالضرورة الموافقة عليه، وستقوم اللجنة المُختصة بمراجعة وتقييم جميع الطلبات المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، حيث تعتمد تلك اللجنة بعدد من المعايير والإجراءات الموافق عليها من قبل كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.

وتأخذ تلك المعايير بعين الاعتبار عدة عوامل بما في ذلك القدرة الاستيعابية للبرنامج، والتحصيل الدراسي السابق، والإجراءات التأديبية السابقة، ومدة الغياب، والأنشطة خلال الفترة التي كان الطالب غير مقيّد فيها بجامعة قطر. وتبقى جميع المُقرّرات الدراسية والمعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب قبل طي القيد من جامعة قطر في سجله الأكاديمي وسيتم إعادة التحاق الطالب تحت الوضع الأكاديمي غير منذر، وستطبّق عليه اللوائح والأنظمة الجامعية الخاصة بالطلبة الحاليين.

ويمكن النظر في حصول الطلبة الذين تم إعادة التحاقهم بالجامعة، على ساعات محوّلة وفقاً لقواعد تحويل الساعات المُكتسبة في الجامعة.

ولا يجوز للطلبة الذين تم قبولهم سابقاً بالجامعة وتم إنهاء قبولهم لعدم تسجيلهم في أي مقرّرات دراسية لهم التقدم لإعادة القبول ولكن يجب أن يتقدّموا بطلب قبول للالتحاق بالجامعة من جديد، ولا يحق للطالب المفصول فصلاً نهائياً لأسباب تأديبية التقدم بطلب إعادة القبول.

كما يجب على الطالب أن يحصل على إخلاء الطرف قبل تقديم طلب إعادة القبول، ويتوجب عليه تسوية كافة الالتزامات المالية المستحقة والمتبقية للجامعة والانتهاء منها قبل إعادة القبول. وتوفر جامعة قطر لطلبتها منذ أول يوم مرشداً خاصاً سواء للطلبة أو الطالبات لتقديم المشورة حول القضايا الأكاديمية وغير الأكاديمية ويتم الإرشاد من خلال جلسات يلتقي فيها الطالب بالمُرشد لمناقشة مواضيع مُعيّنة في بيئة مريحة وجو تسوده الثقة، ومن القضايا التي تتضمّنها هذه الجلسات وضع خطة الدراسة طوال العام الأكاديمي وإدارة الوقت والارتقاء بالمهارات الدراسية وغيرها من المواضيع ذات الصلة بتطوّر الذات كالتعرّف على نمط الشخصية والتخطيط للحياة الوظيفية أو قضايا متعلقة بالصحة النفسية العامة كالاكتئاب والقلق وإدارة الضغوط والعلاقات الصحيّة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .