دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 20/10/2019 م , الساعة 3:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

سلطان البدر رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه بوزارة الأوقاف ل الراية:

تشكيل لجان تحكيم مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم

حصر المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط تمهيداً للتصفيات
مليون و95 ألف ريال لفئة حفظ القرآن كاملاً
مائة ألف ريال للفائز بالمركز الأول بكل فئة في حفظ القرآن كاملاً
تصفيات فئة الرجال في جامع الإمام.. والنساء بمركز موزة بالوعب
ترحيل فرع أول الأوائل لشهري شعبان ورمضان المقبلين
تشكيل لجان تحكيم مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم
  • جوائز لأصحاب الأصوات الحسنة ..وللمتأهلين للمرحلة الثانية من غير الفائزين

 

كتب - محروس رسلان:

كشف فضيلة الشيخ سلطان البدر رئيس قسم القرآن وعلومه بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عضو اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم عن الانتهاء من تشكيل لجان تحكيم المسابقة، لافتاً إلى أن العمل جارٍ لاعتماد اللجان بعد معرفة عدد المتنافسين، حيث يتم تحديد عدد لجان التحكيم بناءً على أعداد المتسابقين. وقال البدر في تصريحات خاصّة ل[: العمل جارٍ فور إغلاق باب المشاركة لحصر المتقدّمين الذين تنطبق عليهم الشروط تمهيداً للتصفيات التي ستجرى لفئة الرجال في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب وللنساء بمركز موزة التابع للوزارة في منطقة الوعب، لافتاً إلى أن اللجنة بدأت في استقبال طلبات المشاركة اعتباراً من 13 وحتى 17 أكتوبر خلال الفترتين الصباحية والمسائية في حفظ القرآن الكريم كاملاً للذكور والإناث وذلك بقاعة الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود بفريج كليب.

ونوّه بأن العام الحالي في النسخة 26 من عمر المسابقة يشهد ترحيل فرع أول الأوائل ليقام في شهري شعبان ورمضان المقبلين وهو الفرع الدولي لمسابقة الشيخ جاسم، حيث يتنافس فيه الحاصلون على المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً في المسابقات الدولية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، لافتاً إلى أن عملية ترحيل الموعد تمت ضمن التحديثات التي أجريت على المسابقة.

وقال: حالياً يتم التركيز على حفظ القرآن كاملًا على المستوى المحلي خلال الفترة من 16 إلى 26 نوفمبر، لافتاً إلى انتهاء التسجيل الخميس ليتم لاحقاً حصر أعداد من تنطبق عليهم الشروط، كما سيتم مباشرة أعمال لجنة التحكيم المشكّلة إثر ذلك لأعمالها وإعداد الجداول الخاصّة بالمنافسات حسب الأرقام والأيام في حفظ القرآن الكريم كاملاً والذي يشمل ثلاث فئات هي: فئة المواطنين وفئة خواص الحفاظ من المقيمين وفئة عموم الحفاظ من المقيمين.

جوائز المسابقة

وأوضح أنه سيتم تكريم الخمسة الأوائل في كل فئة مع تخصيص مكافأة تقدر بمائة ألف ريال للفائز بالمركز الأول في كل فئة في حفظ القرآن كاملاً، وتخصيص 85 ألف ريال للفائز بالمركز الثاني وتخصيص مبلغ بقيمة 70 ألف ريال للفائز بالمركز الثالث، و60 ألف ريال للفائز بالمركز الرابع، و50 ألف ريال للفائز بالمركز الخامس.

ولفت إلى تخصيص جوائز للمتأهلين للمرحلة الثانية من غير الفائزين وجوائز لأصحاب الأصوات الحسنة، لافتاً إلى أن إجمالي مقدر جوائز فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً بمسابقة الشيخ جاسم يبلغ مليوناً و95 ألف ريال قطري.

وعن النسخة ال 27 من المسابقة قال: انطلاق النسخة ال27 من مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم رمضان المقبل، حيث سيتم العمل بفرع أول الأوائل وفرع المهتدين الجدد ثم فرع البراعم والفئات الأخرى في نوفمبر وديسمبر، لافتاً إلى تعديل موعد فرع البراعم من رمضان إلى نوفمبر وديسمبر في النسخة 27 من المسابقة.

خواص وعموم الحفاظ

وعن سبب استحداث فرعي خواص الحفاظ وعموم الحفاظ أوضح أنه تم استحداث فرع خواص الحفاظ ليكون للأمة والخطباء وأهل القرآن المتمرسين وإتاحة فرع عموم الحفاظ من المقيمين للجميع اعتباراً من النسخة 24 من المسابقة وذلك لإتاحة فرصة الفوز أمام حفظة القرآن من غير المختصين بالقرآن.

ولفت إلى أن أي متسابق يفوز في فئة فرع عموم الحفاظ يتم إدراجه في المنافسات التالية إذا رغب بالترشح في فئة الخواص، منوهاً بأنه يسمح للفائز في مسابقة الشيخ جاسم لحفظ القرآن الكريم كاملاً بالترشّح في السنة التي تليها بشرط الدخول برواية غير الرواية التي فاز بها.

تكريم حملة القرآن

ونوّه بأن المسابقة تشمل جميع فئات المجتمع حيث تعدّ تكريماً من الدولة ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لحملة القرآن من المواطنين والمقيمين والمسلمين الحفظة من كل أنحاء العالم، حيث تسعى المسابقة إلى تكريم حملة القرآن الكريم وتقديرهم مجتمعياً، لافتاً إلى أن المسابقة تشجع المتنافسين في الفروع الصغرى على حفظ أجزاء أكبر من القرآن الكريم وصولاً إلى حفظ القرآن كاملاً كما تدفعهم إلى إتقان الروايات.

وألمح إلى أنه حتى المهتدين الجدد الذين دخلوا الإسلام حديثاً تمّ تخصيص فرع لهم بمسابقة الشيخ جاسم لحثهم على حفظ الفاتحة في السنة الأولى وجزء عم في السنة الثانية، منوهاً باستحداث فرع «رتل» بمسابقة الشيخ جاسم العام الماضي لطلبة المرحلة الثانوية بالمدارس بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي وذلك في تلاوة السور المقرّرة عليهم في مادة التربية الإسلامية. وأوضح أن مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم تتكوّن من 6 فروع هي فرع أول الأوائل وينظم مرة كل ثلاث سنوات، وفرع القرآن الكريم كاملاً للمواطنين وخواص الحفاظ المقيمين، وعموم حفاظ المقيمين، وفرع البراعم، وفرع المهتدين الجدد، وفرع المدارس «رتل» وفرع غير الناطقين باللغة العربيّة.         

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .