دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 20/10/2019 م , الساعة 1:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تسليم الاختبارات لمحكمي التقييم نهاية أكتوبر الجاري

ضوابط خاصة لاختبارات طلبة الدعم بالثانوية العامة

صياغة السؤال بلغة واضحة ومُختصرة تناسب حالة الطالب
إشراف مُنسّق الدعم الإضافي على إعداد الاختبار وفق الضوابط المُحدّدة
الأسئلة تشمل وضع علامة صح أو خطأ والمزاوجة بين قائمتين والاستنباط من الصور
ضوابط خاصة لاختبارات طلبة الدعم بالثانوية العامة

كتب - محروس رسلان :

زوّدت إدارة تقييم الطلبة بقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي المدارس الثانوية الحكومية والخاصة بالمواصفات العامة لإعداد التقييم البديل «الاختبار المكيف» لطلبة الدعم التعليمي الإضافي بالصف الثاني عشر لنهاية الفصل الدراسي الأول لطلبة الشهادة الثانوية العامة للعام الأكاديمي الجاري 2019/‏‏2020م والتي من المُقرّر أن تجرى خلال الفترة من الرابع وحتى الخامس عشر من ديسمبر المقبل.

وأوضحت الإدارة في تعميم لها إلى مديري ومديرات المدارس حصلت الراية على نسخة منه أن : انطلاقاً من حرص إدارة تقييم الطلبة على تحقيق الأهداف المرجوة من تقييم الطلبة ذوي الإعاقة وحرصاً على مساعدة القائمين على إعداد الاختبار وتسهيل عملهم وفق الخطة الفردية والاحتياجات الخاصة بكل طالب، أرفقت الإدارة المواصفات العامة لإعداد الاختبار المكيّف أو البديل للاستعانة بها عند إعداد الاختبارات.

ودعت إلى تسليم الاختبار لمُحكّم المادة بشكل رسمي وفي موعده المُحدّد عن طريق مُنسّق المادة بالمدرسة نهاية أكتوبر الجاري.

وتنقسم المواصفات العامة للاختبار المكيّف أو البديل إلى قسمين أولهما يتعلق بضوابط إعداد الاختبار والآخر يتعلق بأنماط الأسئلة. وتضمّنت ضوابط إعداد الاختبار البديل أو المكيف عدة نقاط منها الإشراف على إعداد الاختبار من قبل مُنسّق الدعم الإضافي، على أن تكون التوجيهات كاملة وواضحة ومناسبة للسؤال.

ويشترط مطابقة الأسئلة للمعايير المنصوص عليها في المُقرّر الدراسي الذي درسه الطالب والمُناسب لحالته وفق تقارير مركز رؤى في إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين.

ولابد أن تكون صياغة السؤال بلغة واضحة ومُختصرة وخالية من الأخطاء اللغوية، على أن تكون متنوعة «اختيار من متعدّد، ترتيب مزاوجة، إلخ..».

ويشترط كذلك أن تكون الأسئلة غير مُعقدة أو مُشتتة وأن تكون مُلائمة للمحتوى وأن يكون عدد الأسئلة مناسباً وأن تكون الصور واضحة ومناسبة للسؤال، وأن يحتوي سؤال الاختيار من متعدّد على إجابة صحيحة واحدة فقط، وأن يكون نموذج إجابة الاختبار معتمداً من قبل منسّق المادة.

وبالنسبة لأنماط أسئلة الاختبار المكيّف وجهت الإدارة بأن يتم اختيار أنماط أسئلة تناسب حالة الطالب ونوع المعرفة أو المهارة «الهدف المقاس» كالأسئلة التي تحتاج إلى إجابة بعبارة صغيرة أو كلمة، مع مراعاة أن يكون الاختيار من مُتعدّد بعبارة قصيرة وثلاث خيارات.

تخصيص عدد من أسئلة الاختبار لأسئلة ضع علامة «صح» أو «خطأ»، وأسئلة المزاوجة بين قائمتين «عبارات، كلمات، صور ..»، وترتيب فقرات أو عبارات أو صور.

ووجّهت الإدارة بأهمية وجود أسئلة لاستنباط المعلومة باستخدام الصور «كاستنباط اسم أو سلوك» ، ومراعاة التعبير أو الوصف أو التحدث عن موضوع بصورة مختصرة.

ودعت الإدارة المدارس إلى اتباع التعليمات حال إعداد هذا النوع من الاختبارات وذلك حتى يتم بناء الاختبار على أساس المادة العلمية التي درسها الطالب في الفصل الدراسي المُراد تقييمه فيه، على أن تكون هذه المادة مُعتمدة رسمياً من المختصين في إدارة التوجيه التربوي «سواء أكان منهجاً خاصاً بحالة الطالب أم منهج الصف الثاني عشر».

ودعت إلى كتابة الاختبار ضمن القالب المُعتمد من القسم المُختص بالإدارة مع مُراعاة الالتزام بالتفاصيل الواردة في القالب، لأنها بمثابة جدول مواصفات يوضّح طبيعة الأسئلة ونوعها وشكلها ومستواها.

ووجهت الإدارة بالالتزام بكافة ضوابط ومعايير جودة إعداد الاختبارات، ومُعاملة الاختبار المكيف/‏‏ البديل مُعاملة بقية الاختبارات المُعتمدة من حيث جودة اختيار النصوص وصياغة الأسئلة ضمن المواصفات الخاصة بالاختبار المكيف/‏‏ البديل.

وشدّدت على ضرورة كتابة البيانات الشخصية للطلبة المعنيين على الظرف أو في استمارة مُستقلة شاملة اسم الطالب مطابقاً للكشوف الرسمية، والرقم الشخصي، واسم المدرسة.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .