دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 21/10/2019 م , الساعة 1:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بمشاركة دولية واسعة.. السفير نيكولوز ريفازيشفيلي لـ الراية :

قطر وجورجيا تعززان التعاون في منتدى تبليسي غداً

قطر وجورجيا تعززان التعاون في منتدى تبليسي غداً

·        وزير المواصلات يترأس وفد قطر ويعقد محادثات مع رئيس وزراء جورجيا

·        تمثيل قطري مميز على المستويين الحكومي والتجاري في منتدى تبليسي

·        رئيس شركة «ملاحة» يلقي كلمة أمام منتدى طريق الحرير

·        ممثلو شركة «منتجات» لتسويق وتوزيع البتروكيماويات يشاركون بالمنتدى

·        قطر تتصدر ٢٠٠٠ مشارك من 60 دولة لبحث تأثير طريق الحرير على الاقتصاد العالمي

·        قطر وجورجيا تتمتعان بمواقع استراتيجية مهمة للتجارة العالمية

·        جورجيا إحدى وجهات السياحة والترفيه الرئيسية للقطريين

·        المنتدى فرصة لاستكشاف إمكانيات تعزيز التعاون مع الشركاء في جورجيا

·        ٢٥٪ زيادة في عدد الزوار القطريين إلى جورجيا

·        ٣ رحلات مباشرة بين الدوحة وتبليسي يومياً

·        بحث تدشين خط جوي مباشر بين الدوحة وباتومي الساحلية

·        فرص واعدة للتعاون في قطاعات الطاقة والضيافة والزراعة

·        وفود جورجية رفيعة تشارك في فعاليات كيتكوم ووايز بالدوحة

·        مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين الشهر المقبل

·        توقيع اتفاقيتين مهمتين في قطاعي التجارة والاستثمار قريباً

 

بقلم / إبراهيم بدوي - رسالة تبليسي :

أشاد سعادة السيد نيكولوز ريفازيشفيلي، سفير جمهورية جورجيا لدى الدولة، بالحضور القطري في منتدى طريق الحرير الذي تنطلق أعماله غدًا في العاصمة الجورجيّة تبليسي، فيما رصدت  الراية  الاستعدادات الجارية لاستضافة نحو ٢٠٠٠ مشارك من ٦٠ دولة لبحث تأثير طريق الحرير على الاقتصاد العالمي.

 

وقال سعادته في حوار مع  الراية  إن التمثيل القطري في المنتدى مميّز للغاية على المستويين الحكومي والتجاري، حيث يترأس وفد قطر سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، ويجري مباحثات رفيعة المستوى مع فخامة جيورجي جاخاريا رئيس وزراء جورجيا.

ونوّه السفير الجورجي بأن قطر وجورجيا تتمتعان بمواقع استراتيجية تسهل التجارة العالمية على طريق الحرير وهو طريق التجارة الصيني القديم الذي بادرت بكين بإحيائه من جديد لتعزيز التجارة الدوليّة.

وقال سعادته إن هناك ٣ رحلات جويّة مباشرة تربط قطر وجورجيا وإن المباحثات جارية لإنشاء خط مباشر جديد بين الدوحة ومدينة باتومي الساحلية في جورجيا. كما أعلن عن إطلاق مشاورات سياسيّة بين وزارتي خارجية البلدين الشهر المقبل، وأيضًا توقيع اتفاقيتين مهمتين في قطاعي التجارة والاستثمار قريبًا، مشيرًا إلى أن منتدى تبليسي سيُشكل منصة مهمة لبحث فرص واعدة للتعاون بين قطر وجورجيا في قطاعات الطاقة والضيافة والزراعة وغيرها من التفاصيل في السطور التالية:

 

بداية من مشاركة قطر في منتدى طريق الحرير في العاصمة تبليسي غدًا.. كيف ترى أهمية المشاركة القطريّة؟ وما الغرض من المنتدى؟

ستستضيف تبليسي يومي 22 و23 أكتوبر الجاري منتدى دولياً واسع النطاق بعنوان «منتدى طريق الحرير في تبليسي: الشراكة من أجل التأثير العالمي». وتتمثل مهمّة المنتدى في أن يكون بمثابة منصة دوليّة للحوار رفيع المستوى متعدّد الأطراف بين كبار صانعي السياسات والشركات وقادة المجتمع لمناقشة القضايا المهمة المتعلقة بالتجارة والاتصال، ودراسة التحديات التي تواجه البلدان على طول طريق الحرير الجديد الذي يربط الشرق والغرب، وإيجاد حلول مشتركة لها تأثير إيجابي على المنطقة والاقتصاد العالمي. وستنظم فعاليات جانبية مختلفة حول القضايا الموضعيّة كجزء من المنتدى.

وفد قطر

ماذا عن الوفد القطري المشارك في المنتدى؟

يرأس الوفد القطري إلى المنتدى سعادة السيد جاسم بن سيف أحمد السليطي وزير المواصلات والاتصالات، كما سيحضر المنتدى أيضًا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ملاحة السيد عبد الرحمن عيسى المناعي وسوف يلقي كلمة أمام اللجنة ذات الصلة. وسيقوم ممثلون عن شركة منتجات (الشركة القطرية لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات) بزيارة جورجيا والمشاركة في المنتدى لاستكشاف إمكانيات تعزيز التعاون مع الشركاء في جورجيا. ومن المقرّر عقد اجتماعات ثنائيّة مع رئيس وزراء جورجيا، وكذلك مع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا مع سعادة الوزير السليطي. وقطر ممثلة تمثيلاً جيداً في المنتدى من حيث المستوى الحكومي وكذلك من الناحية التجاريّة، ولذلك فأنا متأكّد من أنه سيكون هناك الكثير من القضايا المثيرة للاهتمام وذات المنفعة المتبادلة التي سيتم بحثها في المنتدى، وخلال الاجتماعات الثنائية أيضًا.

طريق الحرير

قطر أحد الداعمين الرئيسيين لمبادرة طريق الحرير.. برأيك، ما الذي يمكن أن تقدّمه قطر وجورجيا لهذه المبادرة؟ وما العائد عليهما؟

التجارة الدوليّة في قلب الاقتصاد العالمي ومحرّك رئيسي للنمو الاقتصادي. وطرق التجارة القديمة، التي حلت محلها الآن أنظمة النقل والاتصالات الحديثة، لا تزال طرقاً سريعة لتبادل السلع والثقافة والتكنولوجيا والمعرفة. وكما تعلم، تهدف مبادرة طريق الحرير إلى تطوير ممرات النقل لاستيعاب الحجم المتنامي والسرعة المتزايدة التي تتم بها التجارة الدوليّة اليوم. وتركز الدول والشركات على الفرص الناشئة، بينما تظل الحوارات الدولية والإقليمية تتمحور حول تحسين الاتصال وتشجيع الانفتاح الاقتصادي. وتقع جورجيا وقطر في موقع استراتيجي على مفترق الثقافات والحضارات وتلعبان أدوارًا مهمة في النجاح الشامل لطرق التجارة وفي تنميتها من خلال المشاركة الإيجابية ودعم تنفيذ المشاريع الملموسة والمبادرات الاقتصادية التي تسهل التجارة والاتصال. وبشكل عام، نتوقع أن التعاون في مجالات مثل النقل والتجارة وتطوير مشاريع البنية التحتية عبر طريق الحرير، سيفيد جورجيا، وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي بأكملها.

منتدى تبليسي

كم عدد الدول المشاركة في منتدى تبليسي؟ وأهم القضايا المدرجة في جدول الأعمال؟

من المتوقع أن يستضيف منتدى هذا العام حوالي 2000 مشارك من 60 دولة، بمن في ذلك القادة السياسيون والخبراء وممثلو المنظمات الدوليّة والمؤسسات المالية الدولية والشركات. وتشمل الموضوعات الرئيسية للمناقشة تأثير مشاريع البنية التحتية الجديدة في بلدان طريق الحرير على الاقتصاد العالمي، والمشهد المتغيّر للتجارة العالمية، والاتصال، والفرص الناشئة لتحسين روابط النقل كجزء من طريق الحرير الجديد والاتصال بالطاقة من خلال زيادة السلامة على طول ممرات الطاقة. كما يركز على القطاع الخاص وفرص الاستثمار في جورجيا.

علاقات ممتازة

ما تقييمك للعلاقات القطرية الجورجية سياسياً واقتصادياً وتجارياً؟

تتميز العلاقات الثنائية القطرية الجورجية بحالة ممتازة، ولكن هناك الكثير من الإمكانات ونحن نعمل باستمرار مع شركائنا القطريين لإيجاد طرق فعّالة لتعزيزها. ولقد شهدنا تبادلًا لعدد من الزيارات رفيعة المستوى خلال العام الماضي والعام الجاري، والعديد منها على المستوى الوزاري، وتمّ توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، وبعضها الآخر جاهز بالفعل للتوقيع. والتجارة بين البلدان آخذة في الازدياد. وتظل جورجيا واحدة من الوجهات الرئيسية للقطريين للسياحة والترفيه. ومقارنة بالعام الماضي، ارتفع عدد القطريين الذين يزورون جورجيا بنسبة 25٪. وتجدر الإشارة إلى أنه مع نظام الإعفاء من التأشيرة، تعدّ السياحة من قطر جذابة بشكل متزايد، ليس فقط للمواطنين القطريين، ولكن أيضًا للوافدين وغير المواطنين. ويُعفى المقيمون بشكل دائم في قطر من متطلبات التأشيرة لدخول جورجيا.

اتفاقيات جديدة

هل هناك اجتماعات أو اتفاقيات أو زيارات متبادلة قريباً؟

تستكشف قطر وجورجيا بشكل أساسي جميع مجالات التعاون الممكنة. وسيتم إجراء مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية جورجيا وقطر في الشهر المقبل. وتعاونت مؤسسات الدولة ذات الصلة من كلا الجانبين وانتهت المفاوضات بشأن اتفاقيتين تجاريتين واستثماريتين مهمتين سيتم توقيعهما قريبًا. كما أننا نتمتع بتعاون جيّد في إطار المنظمات الدولية. سيشارك وفد جورجيا في مؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - كيتكوم 2019 هذا العام، بينما سيحضر وزير التعليم والعلوم في جورجيا قمة WISE. ووجّه رئيس جورجيا الدعوة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ونأمل أن نتمكن من ترتيب أول زيارة يقوم بها سمو الأمير لجورجيا قبل نهاية هذا العام.

خط مباشر

كم عدد الرحلات الجوية ببين البلدين وهل هناك خطط لزيادتها؟

هناك ثلاث رحلات مباشرة يوميًا بين الدوحة وتبليسي. كما أننا نعمل على إنشاء طريق مباشر بين الدوحة ومدينة باتومي الساحليّة الجميلة.

ماذا عن استثمارات القطريين في جورجيا؟

يحرص المستثمرون القطريون على الاستثمار في جورجيا، وتمّ بالفعل إطلاق العديد من المشاريع الاستثمارية المهمة، خاصة في مجال العقارات، ولكنني متأكد من أن هناك فرصًا هائلة غير مستغلة في هذا الصدد يتعيّن علينا استكشافها، لا سيما في قطاعات مثل الطاقة والضيافة والزراعة.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .