دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 22/10/2019 م , الساعة 2:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تدريب 80 متخصصاً في محاسبة زكاة الشركات

تدريب 80 متخصصاً في محاسبة زكاة الشركات

الدوحة - الراية:

انطلقت أمس فعاليات الدورة التدريبية العشرين لمحاسبة زكاة الشركات التي ينظمها صندوق الزكاة تحت رعاية سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على مدى 4 أيام بمشاركة 80 متخصصاً من المحاسبين والمديرين الماليين ومدققي الحسابات من الجنسين (الذكور والإناث) في الشركات والمؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة بالدولة.

وحث جاسم الكبيسي مدير صندوق الزكاة في كلمته خلال حفل الافتتاح المشاركين والمُحاضرين على الاستفادة من برنامج الدورة الذي يغطي الجانبين الشرعي والمحاسبي، لافتاً إلى أن صندوق الزكاة دأب سنوياً على إقامة الدورة التي لاقت إقبالاً من الشركات والمؤسسات على المشاركة فيها، حيث تخرّج في هذه الدورة على مدى عقدين من الزمان ما يزيد على ألف وخمسمائة من المعنيين بحساب زكاة الشركات منذ إطلاقها.

وأكد الكبيسي أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تولي إقامة هذه الدورة اهتماماً كبيراً ووفرت لها السبل الكفيلة بنجاحها وتحقيق الفائدة المرجوة منها في المساهمة بنشر الثقافة الزكوية بين القائمين على الحسابات المالية بالشركات والمؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة بالدولة.

الجانب الشرعي

وتحدث فضيلة الشيخ فريد أمين الهنداوي المشرف الشرعي بإدارة صندوق الزكاة خلال فعاليات الدورة عمن تجب الزكاة في أموالهم ومن يستحقها ومن لا يأخذها والأموال الزكوية، كما تحدث عن أنواع أموال الزكاة.

ونوه الهنداوي بالشروط الواجبة فيمن يُؤدي الزكاة وهي الإسلام وملك النصاب وحولان الحول والملك التام والنماء، كما تحدث عن الأبواب الثمانية التي تنفق فيها أموال الزكاة وجمعتها الآية (60) من سورة التوبة في قوله تعالى «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ وَاللهُ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ وَاللهُ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» كما أوضح من لا يجوز إعطاؤهم من أموال الزكاة كالأغنياء والقادرين على الكسب ومن يبتغي بها الوصول إلى محرم وأصول المزكين وفروعهم وزوجاتهم وغير ذلك.

وذكر المحاضر أنواع الأموال الزكوية والتي تتمثل في الذهب والفضة وعروض التجارة والأنعام والزروع والثمار والركاز والمعادن والعسل والمستغلات.

وفي تفصيله لأنواع أموال الزكاة أوضح المحاضر ما يندرج على الخارج من الأرض والذي يتمثل في الزروع والثمار والركاز والمعادن، وأنواع الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم، كما فصل الأثمان بالذهب والفضة والمتقوم بهما وهي عروض التجارة والأجور والرواتب والمكافآت والجوائز والمستغلات والأسهم والسندات والنقد.

الجانب المحاسبي

إلى ذلك قدم الدكتور محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت محاضرة تركزت على ثلاثة محاور هي: «مكونات دليل إجراءات احتساب زكاة الشركات» و«ربط الزكاة على الشركات» و«الأدوات الفنية المطلوبة لاحتساب الزكاة».

وناقش د. الفزيع في اليوم الأول للدورة أدوات احتساب زكاة الشركات ومنها قائمة المركز المالي والإيضاحات المرافقة وقائمة جميع المخصصات والقرارات الشرعية الصادرة عن الهيئة الشرعية وقرارات مجلس إدارة الشركة والمراكز المالية للشركات الزميلة والمتاحة للبيع والقوانين المتعلقة بإخراج الزكاة.              

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .