دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 23/10/2019 م , الساعة 1:47 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تعزز الهوية الوطنية عند الطلبة

«لها نغني» جديد فعاليات القطاع التعليمي لليوم الوطني

«لها نغني» جديد فعاليات القطاع التعليمي لليوم الوطني

الدوحة - الراية:

تستهدف فعالية لها نغني تعزيز هوية الطلاب الوطنية من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية الوطنية التي تمثل جزءاً من مجتمعهم لتهذيب وتنمية الحس الفني للطلبة من خلال تقديم أداءٍ جماعي للأعمال الفنية الوطنية بمشاركة فريق مكون من 13 إلى 15 طالباً.

وتتوجه هذه الفعالية للمدارس الابتدائية الحكومية والخاصة (بنين، بنات).

وتنافست خلالها 32 مدرسة، بما يقارب 428 طالباً وطالبة.

وقد انطلقت هذه الفعالية في 17 سبتمبر 2019، لأول مرة، وشاركت 32 مدرسة، بواقع 428 طالباً وطالبة، وتم إجراء التصفيات الأولية يومي 2 و3 أكتوبر 2019، على أن تتأهل أفضل 5 مدارس للمنافسة بمرحلة ما قبل النهائي، والمقرر إقامتها خلال شهر نوفمبر 2019، لتتأهل بالتالي 3 مدارس للمنافسة على المراكز الأولى في درب الساعي. ويشرف على هذه الفعالية مركز شؤون الموسيقى بالتعاون مع اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

توزيع مشاركة الطلبة بفعاليات اليوم الوطني

18 طالباً وطالبة بنهائيات إعلامي المستقبل

تهدف فعالية إعلامي المستقبل إلى إعداد جيل واعد من الإعلاميين في المستقبل متسلح بالمعرفة والثقة وقادر على تحمل المسؤولية من خلال إكسابه المعرفة بأخلاقيات مهنة الإعلام وقواعد التعامل مع وسائل الإعلام وتعزيز قدرات المشاركين في كافة مسارات الإعلام (التلفزيون، الإذاعة، الصحافة).

كما تسعى الفعالية إلى خلق جيل واعٍ متسلحٍ بأخلاق المهنة، وقادر على تجاوز التحديات الكبيرة، لدعم مسيرة الوطن نحو التطوير والتنمية، وفق ما تضمنته رؤية قطر 2030، علاوة على تعريف الطلاب بأخلاقيات مهنة الإعلام من الصدق والأمانة في النقل والبحث عن الحقيقة.

وتعزز هذه الفعالية قدرات النشء على كافة مسارات الإعلام في المجال التلفزيوني من مراسلة، تقديم برامج وأخبار، لإعداد جيل متمكن من أدواته الإعلامية، يدرك قواعد التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وقد بلغ عدد الطلاب المشاركين بهذه الفعالية حوالي 80 طالباً وطالبة.

                   

 فعالية لمراداة تحيي التراث

تُعد لمراداة جزءاً من التراث الشعبي القطري. وهي عبارة عن احتفال نسائي يقام في المناسبات الاجتماعية كالأعياد (عيد الفطر وعيد الأضحى)، والمناسبات الوطنية، والاحتفال بعودة سفن الغوص (القفال) وتدشين سفن الغوص الجديدة. وتهدف هذه الفعالية إلى إحياء التراث القطري وتعريف الناشئة به، ومد جسور التواصل بين الأجيال، وبين عناصر ثقافة المجتمع الأصيلة، وتعزيز هويتهم الوطنية من خلال تعميق ولائهم وانتمائهم للصور الثقافية والتراثية التي تمثل جزءاً من تاريخ مجتمعهم. وتستهدف هذه الفعالية طالبات المرحلة الابتدائية الحكومية والخاصة (بنات)، وقد بلغ عدد الطالبات المشاركات في هذه الفعالية قرابة 208 طالبات من 13 مدرسة للبنات.

                   

هذي قطر تبرز إنجازات الوطن وقيمه الأصيلة

تقوم فكرة فعالية هذي قطر على رسم الطلاب لوحات فنية يعبرون فيها عن الوطن وإنجازاته، وإبراز قيم المجتمع القطري النابعة من القيم الأصيلة لهذا المجتمع منذ تأسيس كيانه، وحاضره وتطلعات مستقبله، وتوجه فعالية هذي قطر إلى جميع طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة بالدولة في كافة المراحل، وقد بلغ عدد المشاركين في هذه الفعالية حوالي 412 طالباً وطالبة من 206 مدارس. وقد انطلقت هذه الفعالية في 11 سبتمبر 2019، بمشاركة 108 مدارس، بواقع 216 طالباً وطالبة من المرحلة الابتدائية، و53 مدرسة بواقع 106 طلاب وطالبات من المرحلة الإعدادية، و45 مدرسة بواقع 90 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية. وسوف تقام تصفيات ما قبل النهائي خلال شهر نوفمبر 2019 لتأهيل 10 طلاب من كل فئة ومرحلة، تمهيداً للمنافسة فيما بينهم على المراكز الثلاثة الأولى.

                   

 طلاب يعبرون عن حبهم للوطن على المسرح المدرسي

يعد المسرح المدرسي فناً شاملاً لفنون متعددة وهو فن تربوي يجمع عناصر الفنون المختلفة من تمثيل وكتابة وموسيقى ورسم وتأليف وتصوير. من هنا تأتي فعالية المسرح حيث تعتبر فرصة للطلاب للتعبير عن حبهم للوطن، وإظهار مواهبهم وإبداعاتهم، وذلك لما يسهم به المسرح من دور في تنمية قدرات الذات، وصقل المهارات. وتستهدف فعالية المسرح طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية «الحكومية والخاصة».

وفي هذا السياق، يقوم تصور الفعالية على تدريب طلاب وطالبات المدارس، ويتنافس في هذه الفعالية قرابة 360 طالباً وطالبة من 36 مدرسة، وذلك بواقع 10 طلاب من كل مدرسة، ليتم تأهيل 3 مدارس بنين و3 مدارس بنات. وقد بدأت الفعالية باللقاء التوجيهي يوم 12 سبتمبر 2019، حيث تم شرح آلية الفعالية للمدارس المسجلة، كما تم إجراء تصفيات المسرح لإختيار أفضل ثلاثة عروض للبنين وثلاثة عروض للبنات، وسيتم إقامة اللقاء التمهيدي للمدارس المتأهلة لمعرفة إمكانيات كل مدرسة وفق تصور الفعالية القائم على تدريب المدارس، وتفعيل دورها بالفعالية بانعقاد ورشة أسس الإخراج المسرحي لمشرفي المدارس المتأهلة وإقامتها لمدة أسبوع، وذلك لرفع كفاءة المشرفين ونشر ثقافة المسرح.

وقد انطلقت التصفيات الأولية للفعالية خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2019، على أن تُجرى التصفيات النهائية لتحديد المراكز في نوفمبر 2019، لتقدم المسرحيات عروضها أمام ضيوف وزوار درب الساعي. ويشرف على هذه الفعالية مركز شؤون المسرح بالتعاون مع اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

                   

         

العرضة راسخة في العادات القطرية الأصيلة

تعتبر العرضة من أساليب الاحتفال بالمناسبات الوطنية والاجتماعية بأسلوب يحوي قيم الفخر والاعتزاز والشجاعة، فهي تعلمهم تحمل المسؤولية والشهامة وتبث في نفوسهم الحماس وحب الوطن ومعاني الرجولة، حيث ترى فيها الصفوف متراصة كالجنود في مشهد يذكر بتلاحم صفوف الفرسان في المعركة.

وتعد العرضة من القيم الراسخة في العادات والتقاليد الأصيلة لقطر، وتهدف إلى رفع مستوى الأبناء في أداء العرضة، والتمسك بالعادات والتقاليد وتغرس العديد من القيم في نفوس الطلاب، ويشرف على الفعالية مركز نوماس بالتعاون والتنسيق مع اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة.

وقد بلغ عدد الطلاب المشاركين في هذه الفعالية حوالي 784 طالباً من 28 مدرسة.

وقد انطلقت هذه الفعالية منتصف شهر سبتمبر 2019، بالزيارات التوجيهية والتدريبية للمدارس المشاركة، فيما ستنطلق التصفيات الأولية مطلع نوفمبر المقبل.    

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .