دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 10/10/2019 م , الساعة 1:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ندوة نقاشية بمعهد الدوحة حول الشباب والقيم

ندوة نقاشية بمعهد الدوحة حول الشباب والقيم

الدوحة   الراية :

 نظّم قسم الخدمات الطلابية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، ندوة نقاشية بعنوان: الشباب والقيم. أدارت الندوة، وقدّمتها الطالبة ربى سلمى، وجرت خلالها مناقشة ثلاثة محاور مختلفة ركّزت جميعها على تناول موضوع القيم وعلاقته بشريحة الشباب في المُجتمع.

وفي النقاش حول العلاقة بين الشباب والقيم، تطرّقت الطالبة ببرنامج الصحافة، سمية المطوع، في مداخلتها إلى تعريف القيم، مكوّناتها، وأنواعها، مركزةً على قيمة الاحترام باعتبارها قيمة إنسانية نبيلة. ورصدت المطوع عددًا من القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والوطنية، مشدِّدة على أهمية القيم في عالم اليوم. وقالت الباحثة: «إن القيم ضرورة اجتماعية لذلك نجدها مُتغلغلة بين الأفراد وفي كل المُجتمعات، وتبرز في شكل دوافع وتطلّعات يعكسها السلوك الظاهري للشخص في تعاملاته مع نفسه وكل ما يُحيط به».

من جانبه، سلّط الباحث ببرنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية، سيف الإسلام عيد، الضوءَ على ما سمّاه: الشباب وهَمُّ الثورة، واصفًا من خلال حديثه الثورة بأنها فعل شبابي يلائم الطبيعة الشبابية. وأضاف عيد إن الشباب يحمِلون على أكتافهم الدعوة للثورة، مُشيرًا إلى الدور الكبير الذي يلعبه الشباب إبّان الثورات. وانتهى الباحث إلى القول بأن هزيمة الثورة، إما أن تصيب الشباب باليأس أو بالتطرف على حدّ وصفه.

وفي المحور الثالث للندوة، تناول الطالب شيخ سيسي من برنامج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، موضوع التدفقات الثقافية العابرة للحدود، عن طريق ربطها بسؤال القيم. وشدّد الباحث على ضرورة تحليل هذه التدفقات من خلال النظر إليها من زوايا منهجية مختلفة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .