دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 13/11/2019 م , الساعة 1:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

ليتلاءم مع المرضى الناطقين بالعربية

«حمد الطبية» تطور نسخة عربية لبرنامج عالمي حول السكري

«حمد الطبية» تطور نسخة عربية لبرنامج عالمي حول السكري

الدوحة - الراية:

قام فريقٌ من اختصاصيي التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع جامعة «ليستر» بالمملكة المتحدة بتعديل برنامج دولي للتثقيف الصحي لمرضى السكري من النوع الثاني ليتناسب مع احتياجات مرضى السكري من متحدّثي اللغة العربيّة. وتُعد هذه هي المرّة الأولى التي يتم فيها تطوير نسخة عربية من هذا البرنامج الدولي الذي قام بإعداده فريق من الباحثين بالمملكة المُتحدة.

وقد تمّ تطوير هذا البرنامج - والذي يعرف ببرنامج «ديزموند» للتثقيف الصحي والإدارة الذاتيّة لحالات السكري المشخصة سابقاً وحديثة التشخيص - بالاعتماد على أحدث النتائج المثبتة المبنيّة على أبحاث علميّة، وقد تمّ تطبيق هذا البرنامج بالمملكة المتحدة على نطاق واسع على مدار العقد الماضي. يعتمد هذا البرنامج على تعزيز مستوى النشاط البدني وإجراء تغييرات على نمط الحياة اليومي لدى المريض، وقد تمّ تطوير نسخة باللغة العربية من البرنامج الأصلي باللغة الإنجليزية للمرة الأولى في إطار الجهود المستمرّة الرامية إلى توفير الدعم لمرضى السكري من النوع الثاني في دولة قطر والدول الناطقة بالعربيّة.

 

وأشارت السيدة منال عثمان، مدير التثقيف الصحي لمرضى السكري بمؤسسة حمد الطبية، إلى أن مرض السكري يمثل أحد أبرز التحديات الصحيّة التي تواجه السكان في دولة قطر، مضيفة إن أعداد الأسر المتأثرة بداء السكري قد تستمرّ في التزايد ما لم يتم اتخاذ خطوات واسعة النطاق للتصدي لعوامل الخطورة المؤدّية للإصابة بهذا المرض وتشجيع السكان على تبني أنماط حياة صحيّة.

وأوضحت أن الجزء الأكبر من مسؤولية رعاية مريض السكري تقع على عاتق المريض نفسه، ولذلك فإنه من المهم للغاية تزويد مريض السكري بكل المعلومات والمهارات اللازمة للاعتناء بصحته والتعامل مع مرض السكري على النحو الأمثل.

ولم يقتصر العمل الذي قامت به السيدة منال عثمان وفريقها على تطوير نسخة باللغة العربية من البرنامج، بل قام الفريق أيضاً بإجراء تعديلات على البرنامج لضمان أن يكون محتواه متناسباً من الناحية الثقافيّة مع السكان في دولة قطر. يوفّر البرنامج، الذي يتألف من 6 ساعات من التثقيف الصحي حول مرض السكري ويتم تقديمه عادة خلال يوم واحد أو يومين، الدعم للمُشاركين ويساعدهم على فهم طبيعة مرض السكري بما في ذلك عوامل الخطورة المؤدّية للإصابة به والمضاعفات الصحيّة المحتملة الناتجة عنه وكيفية اختيار الوجبات الغذائيّة المُناسبة واتباع نظام غذائي صحي.

 

بدوره قال الدكتور محمود زرعي، استشاري أول، ورئيس قسم الغدد الصمّاء والسكري بمستشفى حمد العام: إن أهمية هذا البرنامج ترجع إلى طبيعة مرض السكري وكونه مرضاً تفاقمياً، مضيفاً إنه وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي لمرض السكري يعتمد على الأدوية، إلا أن فوائد تقديم التثقيف الصحي لمريض السكري وتعريفه بكيفية التعامل مع مرض السكري وإدارة حالته الصحيّة تُعد كبيرة للغاية.

وأشار إلى أن مرض السكري من النوع الثاني يتسبب في حال لم تتم إدارته والتعامل معه بصورة صحيحة في مضاعفات صحيّة خطيرة، بما في ذلك، الإصابة بالعمى أو بتر أحد الأطراف أو تزايد خطر الإصابة بالجلطات الدماغيّة أو الأزمات القلبيّة، وهو ما يزيد من أهمية تقديم برنامج (ديزموند) للجمهور.

وبيّن أنه «يتوجّب على أي شخص مصاب بسكري النوع الثاني القيام بعدة اختيارات كل يوم فيما يتعلق بإدارة حالته الصحيّة، مثل تناول غذاء صحي متوازن وممارسة التمارين الرياضيّة والالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب، حيث يعتمد النجاح في اتخاذ هذه الخيارات على المريض نفسه مع تدخل طفيف عادة من قِبل فريق الرعاية الصحية. ظلّ التثقيف الصحي للمرضى جزءاً من البروتوكولات العلاجيّة المتبعة في مؤسسة حمد الطبية، حيث يتضح لنا مدى أهمية وفعالية برامج التثقيف الصحي الممنهج، وخاصة برنامج (ديزموند). إن تقديم التثقيف الصحي للمريض وتمكينه من الاعتناء بنفسه بصورة أفضل من خلال تزويده بالأدوات والمهارات اللازمة يتيح له العمل بصورة أكثر فعاليّة مع طبيبه لتحسين قدرته على التعامل مع مرض السكري وإدارة حالته الصحيّة على النحو الأمثل».

وبلغ عدد المرضى الذين أكملوا البرنامج 227 مريضاً، كما أكمل أكثر من 12 من كوادر التثقيف الصحي دورات تدريبيّة لتمكينهم من تقديم برنامج (ديزموند) للمرضى. وتشير السيدة‏ منال عثمان إلى أن إحدى الفوائد الأخرى للبرنامج تتمثل في أنه يوفّر الدعم لمرضى السكري الأكثر احتياجاً للتثقيف الصحي حول هذا الداء.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .