دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 12/11/2019 م , الساعة 5:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : المحليات :

بطرح مجموعة من الحيوانات الأليفة لتلبية رغبات الزبائن

سوق الطيور يستعد لموسم الشتاء

اعتدال الطقس يزيد الإقبال على شراء الطيور والحيوانات الأليفة
12 ألف ريال سعر ببغاء المكاو و6500 للأمازون المتكلم
2000 ريال سعر قط كورات والشيرازي يتراوح بين 200 و600 ريال
200 ريال سعر الزوج من طيور الكناري والزيبرا من 50 – 150
سوق الطيور يستعد لموسم الشتاء

كتب - حسين أبوندا :

استعدّت محلات بيع الطيور في سوق واقف لموسم الشتاء الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من المُواطنين والمُقيمين لشراء مُختلف أنواع الطيور والحيوانات الأليفة، حيث حرصت المحلات على توفير الأنواع التي يفضّلها الهواة وجلب أنواع جديدة لتلبية رغبات هواة اقتناء الحيوانات النادرة.

 

الراية رصدت الإقبال على السوق وتعرّفت على أسعار مُعظم الأنواع المُفضلة للهواة، أبرزها طيور الكناري التي يتراوح سعرها بين 150 و200 ريال للزوج، والزيبرا من 50 إلى 150 ريالًا، بالإضافة إلى الأنواع المُختلفة من الببغاء كالمكاو الذي يتخطى سعره 12 ألف ريال، والأمازون المُتكلم الذي يباع ب 6500 ريال.

ويوفّر أصحاب المحلات في سوق واقف أنواعًا مُختلفة من الطيور والحيوانات التي لا يتمّ عرضُها عادة بالسوق، أبرزُها حمام الدوف، وأرنب غينا وطيور القطا، إضافة إلى أنواع مُختلفة من القطط النادرة التي يتم إنتاجُها محليًا مثل قط كورات الذي يُباع ب 2000 ريال، أما بالنسبة للقطط الشيرازية فيتراوح سعرُها بين 200 و600 ريال للأنواع التي تخطى عمرها 7 أشهر وتُباع بسعر أعلى للأنواع الصغيرة.

وأكّد عددٌ من أصحاب المحلات والعاملين انتشار ثقافة الاعتناء بالحيوانات الأليفة في المُجتمع، وهناك اهتمام ملحوظ بإعطائها اللقاحات الموسمية والاهتمام بتلقيها العلاج بالعيادات البيطرية المُتخصصة التي تنتشر في العديد من المناطق

ودعوا أصحاب الطيور إلى الاهتمام بنوعية الغذاء المقدّم للطيور والحيوانات الأليفة التي يتمّ شراؤها، فضلًا عن الاهتمام بنظافة أقفاص وبيوت الحيوانات والطيور الأليفة لتجنّب إصابتها بالأمراض والعدوى البكتيرية التي يمكن أن تؤدّي لموتها.

إقبال على اقتناء حمام الدوف من عشّاق الطيور الغريبة

أكّد محمد زكابل توفيرَ معظم أنواع طيور الزينة التي يفضّلها الهواة، وفي مقدّمتها الكناري، والبادجي، والزيبرا وطيور الحب، والجاوا، والكوكتيل، بالإضافة إلى أنواع مُختلفة من الببغاء أبرزها «المتو».. مُشيرًا إلى أنّ الجديد لديهم من الطيور هو حمام الدوف، وهو نوع من الحمام في حجم العصافير، وهناك إقبالٌ كبيرٌ على هذا النوع من عشّاق اقتناء الطيور الغريبة. ولفت إلى أنّ الأسعار لم تختلف عن أسعار الصيف، حيث يتمّ بيع طيورُ الكناري بسعر يتراوح بين 150 إلى 200 ريال للزوج، وبالنسبة للزيبرا يتراوح السعر بين 50 و150 ريالًا للزوج، كما تُباع طيور الحب بسعر 160 ريالًا للزوج، وبالنسبة للببغاوات الصغيرة فيتراوح سعرها بين 600 و1000 ريال.

 

 أحمد العمادي:فحص الطيور والحيوانات بالعيادة البيطرية قبل الشراء

أكّد أحمد العمادي صاحب محل للطيور أنّهم استعدّوا لموسم الشتاء من خلال توفير أنواع مُختلفة من الطيور والحيوانات الأليفة، أبرزُها طيور الزينة مثل الكناري والزيبرا والروزيلا، بالإضافة إلى عدّة أنواع من الببغاوات مثل الكاكسو، والمكاو، وأيضًا طيور متنوّعة أخرى مثل حمام اللفو.

وحذّر من الأمراض التي تُصيب الطيور والحيوانات الأليفة خلال فترة الشتاء وضرورة الحرص على إعطائها التلقيحات المتوفّرة في الأسواق، لافتًا إلى أن ما يميّز سوق واقف هو إمكانية فحص الطير أو الحيوان الأليف قبل شرائه في العيادة البيطرية الواقعة بالسوق، وفي حال تمّ شراء أي نوع مصاب يتمّ إرجاعُه إلى صاحب المحل.

ولفت إلى أنّ مناعة الطيور التي يتم تربيتُها بالمنازل تكون ضعيفةً بسبب إبعادها عن بيئتها التي يفترض أن تعيش فيها بالبراري والغابات والبحيرات، لذا يجب على المربّي الاهتمام بنوعية التغذية ومنحها العناصر المهمة من الفيتامينات.

وشدّد على أهمية علاج وعزل الحيوانات الأليفة المُصابة بالأمراض البكتيريّة والفيروسية بسبب سهولة انتقالها للإنسان، أما بالنسبة للطيور فلا بدّ من توفير أقفاص مُلائمة لها والحرص على عدم وضع عددٍ كبيرٍ من الطيور داخل قفص صغير، بحيث يتناسب عدد الطيور داخل المسكن مع مساحته، كما شدّد على ضرورة تنظيف القفص بشكل دوري بمعدل مرّة كل أسبوع.

أرانب محلية تتعايش مع البيئة القطرية

أكّد نسيم أنصاري أن المحل يوفر أرانب من إنتاج المزارع القطرية بسعر 65 ريالًا، وهذا النوع يتميّز عن غيره بقدرته على التعايش في البيئة القطرية على عكس الأنواع التي كان يتم استيرادها من دول مُختلفة، مُشيرًا إلى أن الإقبال كبيرٌ على شراء هذا النوع من الأرانب، وخاصة من قبل الأطفال.

وأوضح أنّ تربية الأرانب عند دخول فصل الشتاء تتطلب تهيئة موقع نظيف في الحديقة المنزلية مع الحرص على تغذيتها جيدًا بأصناف مُختلفة من الخضراوات.

وأكّد أن المُجتمع يتمتّع بثقافة الاعتناء بالحيوانات الأليفة، وهناك اهتمام ملحوظ بإعطائها اللقاحات الموسمية، بالإضافة إلى الاهتمام بتلقّيها العلاج في العيادات البيطرية المُتخصصة المُتواجدة في سوق واقف.

 

 

تربية الطيور والحيوانات الأليفة أسهل في الشتاء

قال سعيد علم إنّ إدارة المحل استعدّت للموسم من خلال توفير أنواع مُختلفة من الحيوانات الأليفة، وخاصة القطط التي يفضل الأطفال والفتيات اقتناءَها على وجه التحديد، لافتًا إلى أن المحل يوفر نوعيات من قطط الكورات بعمر الشهرين، وهو نوع من القطط التايلاندية وتُباع بسعر 2000 ريال، بالإضافة إلى القطط الشيرازية التي تباع بسعر 500 ريال.

ولفت إلى أنّ المحل حرص على زيادة أعداد الطيور المعروضة، خاصة أن موسم الشراء بدأ.. مُؤكّدًا أن السبب وراء زيادة الإقبال يعود إلى أن تربية الطيور والحيوانات الأليفة أسهل في موسم الشتاء على عكس شهور الصيف والتي تتعرّض فيها الطيور في حال تركها في أماكن غير مكيفة إلى الموت.

 

1600 ريال لببغاء «الكاسكو» الناطق

أكّد يوسف الهيدوس صاحب محل، زيادةَ المبيعات في موسم الشتاء بشكل ملحوظ على عكس فصل الصيف.. لافتًا إلى أن أكثر الطيور مبيعًا هو ببغاء «الكاسكو» نظرًا لأن سعره منخفض، كما يتميّز بأنه طير ناطق ويتراوح سعره بين 1400 و1600 ريال.

ولفت إلى أنّه حريص على استيراد أنواع مُختلفة من الحيوانات الأليفة التي لا تتوفّر بالسوق القطري لأسباب مختلفة، أهمُها عرضُها في سوق الطيور، وإعطاء الفرصة للسياح وزوّار سوق واقف لالتقاط الصور معها، بالإضافة إلى بيعها لهواة اقتناء الأنواع الغريبة من الحيوانات.

وأشار إلى أن أكثر زبائنه من فئة ملاك العزب والمزارع الذين يحرصون على شرائها بهدف الإنتاج أو اقتنائها، لا سيما أنّ هذه الفئة لديها أنواعٌ مُختلفة من الحيوانات.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .