دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 12/11/2019 م , الساعة 5:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : المحليات :

توسيع الخدمات وتوفيرها للمراجعين في أماكن سكنهم.. د. منى السعدي ل الراية:

عيادات للقلب وأمراض الشيخوخة بالمراكز الصحية

تنسيق بين مركز لعبيب و مؤسسة حمد لاستكمال متابعة الحالات بعد علاجها بالمستشفيات
عيادة الذاكرة تتابع حالات كبار السن وتعالج أمراض الشيخوخة
٩٣٢ تحويلاً من لعبيب إلى سدرة وحمد الطبية خلال شهر واحد
عيادات للقلب وأمراض الشيخوخة بالمراكز الصحية

حوار - عبدالمجيد حمدي:

كشفت الدكتورة منى السعدي استشاري أول طب الأسرة ومدير مركز لعبيب الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن افتتاح عيادات جديدة بمراكز الرعاية الصحية الأولية فى إطار توسيع خدمات الرعاية الصحية وتوفيرها للمراجعين في مناطق الدولة المختلفة ومنها افتتاح عيادات للقلب ولأمراض الشيخوخة أو المعروفة بعيادات كبار السن. وقالت الدكتورة منى السعدي في حوار مع الراية إن هناك تعاونًا وثيقًا مع مؤسسة حمد الطبية لمتابعة بعض الحالات المرضية التى يتم علاجها في مؤسسة حمد الطبية حيث يتم تحويل بعض الحالات إلى الرعاية الأولية لمتابعة العلاج لفترة من الوقت مثل حالات العلاج الطبيعي والأسنان ومؤخرًا القلب وهو تخصص جديد حيث توجد عيادة جديدة متخصصة في متابعة حالات مرضى القلب وهي الثانية من نوعها في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حيث يوجد عيادة أخرى في روضة الخيل أيضًا وهناك خطة لزيادة نوعيه مثل هذه العيادات. وأضافت أنه تم مؤخرًا أيضًا افتتاح عيادة الذاكرة في مركز لعبيب وذلك بالتنسيق مع مؤسسة حمد الطبية حيث تتركز خدماتها على متابعة الحالات لكبار السن فوق 65 عامًا وتهتم بعلاج الحالات المرضية المرتبطة بالتقدم في العمر أو ما تعرف بأمراض الشيخوخة، موضحة أنه يوجد عيادة أخرى في مركز الوجبة من هذا النوع وهو ما يوضح الخطط المستقبلية للمؤسسة التي تهدف إلى توسيع نطاق الخدمات وتنويعها بالشكل الذي يكفل وصولها للمراجعين في أماكن سكنهم بجميع أنحاء الدولة. وأوضحت أن عدد التحويلات للمستشفيات عن شهر سبتمبر الماضي بلغ ٩٣٢ تحويلاً منها ١٠٧ لسدرة للطب و ٣٤٨ لطوارئ مؤسسة حمد الطبية. ولفتت إلى أن هناك تنسيق لاستكمال العناية بالحوامل بالمستشفى في مرحلة معينة وفي المقابل استكمال العناية بالأم والطفل بعد الولادة في المركز الصحي كما يوجد تنسيق على مستوى التحويلات، حيث إن هناك تحويلات من المركز الصحي للمستشفى والعكس. وأوضحت أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية تقدمان خدمات تتكامل مع بعضها ولذلك فإن التنسيق عال بين الطرفين لافته إلى أن الملف الإلكتروني للمراجع هو ملف واحد في كلتا المؤسستين لذلك فإن التنسيق كامل على مستوى المراجع نفسه وهناك تنسيق ولجان مشتركة لتقديم أفضل خدمة لمرضى الأمراض المزمنة فى إطار مبادرة «معا أفضل» موضحة أن هناك عيادات مشتركة داخل المركز مثل عيادة القلب والذاكرة وفي المستقبل القريب عيادة الطب النفسي.

 

53 ألف ملف في لعبيب الصحي ونستقبل 1400 مراجع يومياً

قالت د. منى السعدي إن عدد المسجلين في المركز يبلغ حوالي ٥٣٠٠٠ مراجع وأن المركز يستقبل يوميًا حوالي 1400مراجع في مختلف الخدمات حيث يوفر المركز خدمات علاجية وخدمات وقائية وخدمات تعزيز الصحة.

وأضافت أن الخدمات العلاجية تقدم من خلال عيادات طب الأسرة والطب العام، وعلاج الأسنان، والعيادات والخدمات التخصصية والخدمات المساندة، أما الخدمات الوقائية فإنها تقدم من خلال عيادات الطفل السليم والمرأة السليمة ومتابعة الحوامل والمتابعة بعد الولادة والكشف المبكر عن السرطان والفحص الدوري والكشف قبل الزواج والقومسيون الطبي واللياقة الصحية وتطعيمات الكبار وبرنامج الابتسامة الجميلة والبرنامج الوقائي لأسنان الأطفال، لافته إلى وجود خدمات تعزيزية تقدم من خلال عيادة أنماط الحياة الصحية والمرشدة الصحية ومركز المعافاة الذي يستقبل 120 مراجعًا يوميًا.

وأضافت أن العيادات التخصصية تشمل عيادات العيون وعيادة البصريات والجلدية والانف والاذن والحنجرة والسمعيات وعيادة القلب وعيادة الاطفال وعيادة التدخين وعيادة الذاكرة وعيادة الدعم النفسي وعيادات الأسنان التخصصية وجراحة الأسنان وعلاج العصب واللثة وعيادة علاج أسنان الأطفال والعلاج الطبيعي وعيادة أنماط الحياة والمرشدة الصحية وعيادة التغذية والتثقيف الصحي ومرشدة الأمومة والطفولة.

 

 دورات لتأهيل موظفي الاستقبال للتعامل مع الجمهور.. د. محمد العتيبي:                       

توفير خدمات الرعاية المنزلية ل 30 مريضاً

قال الدكتور محمد العتيبي استشاري أول طب الأسرة ومساعد مدير مركز لعبيب إن خدمات المركز تشمل توفير الرعاية المنزلية لعدد من المرضى يبلغ عددهم حوالي 30 مريضًا حيث من خلال فرق طبية متخصصة تقوم بتوفير زيارات منزلية لحوالي 18 مريضًا منها على فترتي الصباح والمساء أما بالنسبة للعد المتبقي فإنه يتم توفير زيارة أسبوعية واحدة لهم. وتابع إن نوعية الخدمات التي يتم تقديمها خلال الزيارات المنزلية تشمل قياسات الضغط والسكري وسحب عينات الدم لإجراء التحاليل وإجراء التغيير على الجروح ومتابعة الحالة الجسدية بشكل عام للمريض وتسجيل تطورها بشكل متواصل.

أشار د. العتيبي إلى أنه يتم توفير دورات تدريبية لموظفي الاستقبال بالمركز الصحي بشكل مستمر على كيفية التعامل مع الجمهور بالصورة الأفضل فى إطار تحسين جودة الخدمات، وفي الوقت نفسه نستقبل اقتراحات واستفسارات الجمهور من خلال صندوق الاقتراحات أو من خلال التواصل المباشر مع فريق حياك بالمركز أو مع مسؤولي المركز ذاته. ولفت إلى وجود خدمة المسار السريع لكبار السن ولذوي الاحتياجات الخاصة حيث تكون لهم الأولوية بمجرد الدخول للمركز الصحي سواء من حيث إجراء القياسات الحيوية أو الدخول للطبيب حيث توجد لهذه الفئة أماكن شاغرة محددة في قائمة المواعيد لدى الأطباء لاستيعاب هذه الحالات من خلالها.

 

لا نرفض استقبال أي حالة بدون موعد مسبق

أكدت الدكتورة منى السعدي أن هناك سوء فهم عند البعض فيما يتعلق بنظام المواعيد حيث إن نظام المواعيد لم يأت ليحل محل النظام القديم وهو الحضور في أي وقت بدون موعد وإنما جاء دعمًا له وخيارًا آخر لمن يرغب به حيث إن الحصول على موعد مسبق يوفر للمراجع العلاج عند طبيبه المفضل في الوقت الذي يناسبه كما يجنبه فترات الانتظار الطويل إذ يحتاج أن يحضر قبل ٣٠ دقيقة فقط قبل موعده ليدخل على طبيبه في الموعد المحدد. وأضافت أن هناك حالات يستقبلها المركز بدون مواعيد مسبقة ولا تكون تابعة للمركز أيضًا وذلك من خلال خدمة التصنيف لتقييم حالته ومن ثم توفير الفحص الطبي وفقا لحالته المرضية، موضحة أن مركز لعبيب يعتبر الجهة المركزية التي يتم التحويل إليها في العديد من التخصصات من المراكز الأخرى التي لا يوجد بها هذه التخصصات مثل العيون والعلاج الطبيعي والأنف والأذن والحنجرة وغيرها.

                             

إجراءات لتقليل وقت الانتظار أمام الصيدلية

قالت الدكتورة منى السعدي إنه تم تنفيذ بعض الإجراءات مؤخرًا لتقليل وقت الانتظار عند الصيدلية مع عدم الإخلال بإحراءات السلامة من خلال زيادة عدد الصيادلة ليواكب الزيادة في عدد المراجعين، وتقديم خدمة سريعة للوصفات البسيطة والوصفات التي ليس عليها دفع رسوم موضحة أنه يتم حاليًا الدفع عند الصيدلي دون الذهاب لصندوق التحصيل.

ولفتت إلى أنه يجب أن يتفهم الجمهور أن زيادة وقت الانتظار حاليًا عما كان عليه قبل سنوات هو لسلامة المريض ومصلحته إذ يعتبر الخطأ المتعلق بالدواء هو من أكثر الأسباب في ضرر المرضى عالميًا، لذلك كانت هناك خطوات من قبيل زيادة التدقيق على الوصفة من خلال عدة مراحل تدقيق لضمان سلامة المريض والتأكد من صحة الدواء الموصوف ومناسبة جرعته وعدم تفاعله مع أدوية أخرى.

                   

         

صرف 600 وصفة طبية يومياً

لفتت د. منى السعدي إلى أن عدد المترددين على العيادات التخصصية يختلف حسب الوقت المحدد لكل مراجع إذ يتراوح بين ٢٠ - ٢٥ مراجعًا لكل من عيادة العيون والجلدية والأنف والأذن. أوضحت أن المركز يوفر أيضًا خدمة المختبر حيث يتم حاليًا إجراء الغالبية العظمي من التحاليل الطبية داخل المركز فيما عدا بعض التحاليل المعدودة التى يتم إرسالها إلى مؤسسة حمد الطبية، موضحًا أن المختبر يستقبل حوالى 240 مراجعًا يوميًا فيما يتم صرف حوالى 600 وصفة طبية يوميًا. أما بالنسبة لخدمات الأشعة فيتم إجراء حوالى 25 أشعة.

عادية يوميًا و13 أشعة سونار للحوامل و10 سونار عام فيما يتم إجراء 15 أشعة أسنان بانوراما.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .