دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 13/11/2019 م , الساعة 2:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

على هامش تدشين حملة «خلوها نظيفة» بمجمعات الخدمات الحكومية.. مقبل الشمري:

منشآت مونديال 2022 صديقة للبيئة

جميع منشآت المونديال تخضع لبرنامج فرز النفايات من المصدر
حملة توعوية ضخمة تستهدف العمالة الوافدة نهاية العام
هدفنا تغيير السلوك عبر تعزيز الخدمة والرقابة والتوعية
تقديم النصيحة والحرص على النظافة في مختلف مناطق البلاد
تكثيف الحملات التوعوية للقضاء على مُخالفات النظافة نهائياً
منشآت مونديال 2022 صديقة للبيئة
  • برامج تستهدف مكاتب استقطاب العمالة محلياً وخارجياً
  • زيادة أعداد حاويات القمامة وتوزيعها مجاناً على مختلف المناطق
  • فقرات إذاعية للتعريف بقانون النظافة العامة بلغات مختلفة
  • حصول أغلب موظفي إدارة النظافة على صفة الضبطية القضائية

 

الدوحة - إبراهيم صلاح:

دشّنت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة النظافة العامة (فريق التوعية) بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية حملة خلّوها نظيفة بمجمّع الخدمات الحكومية بالريان، وذلك في إطار توعية الجمهور بقوانين النظافة العامة للوصول لأكبر شريحة من أبناء المجتمع. وأكد مقبل مضهور الشمري، مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية والبيئة التنسيق المُستمر مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتغطية جميع المنشآت الرياضية الخاصة بكأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستخضع ضمن برنامج فرز النفايات من المصدر عبر توفير حاويات بألوانها وأشكالها المُخصّصة.

وقال: نعمل على أن تكون كافة المنشآت الرياضية في البلاد صديقة للبيئة، والتي تعد جزءاً رئيساً من برنامج فرز النفايات من المصدر الذي انطلق خلال العام الحالي ومستمر حتى 2022 ضمن أربع مراحل ليشمل جميع المنشآت والمؤسسات من المدارس والمستشفيات والبنوك.

وأكد في تصريحات صحفية على هامش تدشين الحملة أن وزارة البلدية والبيئة لا تهدف دائماً إلى تحرير المُخالفات بل العكس، تهدف في المقام الأول إلى تغيير السلوك، وذلك لن يتم إلا عن طريق اكتمال ثلاثة أضلاع المثلث من حيث الخدمة والرقابة والتوعية، موضحاً أن تميّز الخدمات أو الدور الرقابي لن يتحقق في حالة غياب التوعية.

وأكد عدم رضاءه عن مستوى الوعي الخاص بالنظافة العامة، في ظل استمرار بعض الممارسات الخاطئة، مُطالباً مُختلف فئات المجتمع الالتزام بقانون النظافة العامة والحرص دائماً على تطبيقه، فضلاً عن عزم المواطنين والمقيمين على تغيير سلوك المُخالفين بتقديم النصيحة والحرص على النظافة في مختلف مناطق البلاد، سواء في المنزل أو الشارع أو في السيارة.

وأعلن تكثيف الحملات التوعوية للقضاء على أغلب المُخالفات المُنتشرة، سواء البصق في الشوارع أو رمي المناديل، موضحاً أن الإدارة عهدت على تغيير السلوك وضمان أن تكون النظافة العامة خطاً أحمر، تحقيقاً لرؤية قطر 2030 والوصول إلى نسب مرضية وأن تكون المُخلفات شبه منعدمة.

 

برامج خاصة بالعمّال

وكشف مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية والبيئة، عن إطلاق العديد من البرامج التوعوية الضخمة التي تستهدف كافة العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات، نهاية العام الجاري والمستمرة حتى 2022.

وقال: بدأنا أمس الأول في عرض فقرات إذاعية خاصة بالتعريف بقانون النظافة العامة من خلال 6 قنوات بلغات مختلفة، لرفع نسبة الوعي، مؤكداً أن البرامج يستهدف أيضاً مكاتب استقطاب العمالة محلياً وخارجياً، إلى جانب مدينة العمّال إلى جانب المُجمّعات التجارية التي تشهد إقبالاً كبيراً من العمالة الوافدة.

وأوضح أنه من خلال البرنامج سيتم التنسيق مع ممثلي الجاليات لإيصال البرنامج التوعوي كاملاً وعرض المحتوى في شاشات ضخمة إلى جانب استدعاء مديري 170 شركة وتوزيع اللوحات المُوضّحة للقانون إلى جانب الفيديوهات التثقيفية والمطويات والمسابقات، فضلاً عن تكريم أفضل الشركات التي بها أكبر وعي ومُحافظة على النظافة العامة.

ولفت إلى التنسيق مع مُختلف الوزارات للتوسعة في نطاق الحملة التوعوية والوصول إلى كافة منافذ الدولة الخدمية لعرض الفيديوهات وتوزيع المطويات إلى جانب على توزيع المطويات الخاصة بالقانون على الوافدين فور وصولاهم إلى أرض البلاد.

الضبطية القضائية

وكشف الشمري عن حصول أغلب موظفي إدارة النظافة العامة على صفة الضبطية القضائية ما يُعزّز الدور الرقابي ويُكمل مهام مفتشي البلديات في مختلف الأقسام للقضاء على مُخلّفات النظافة العامة نهائياً، لافتاً إلى انخفاض أعداد مُخلفات النظافة العامة التي تم ضبطها خلال العام الحالي مقارنةً بالعام السابق، مُوضحاً وجود تحسّن في تغيير السلوك ولكن بنسب بسيطة.

وكشف عن زيادة أعداد الحاويات خلال الفترة القادمة للتتماشى مع الزيادة في أعداد الشركات والمصانع والمحلات والمُجمّعات التجارية، مُوضحاً أن الوزارة توزّع حاويات القمامة على مختلف العقارات السكنية سواء للمواطنين أو المقيمين بشكل مجاني، وللشركات يتم التعاقد مع وزارة البلدية والبيئة بسعر رمزي جداً، لافتاً إلى توجيه الإدارة لملاك المحلات والمطاعم في حالة عدم توفر الحاويات إلى شركات القطاع الخاص والتعاقد معها.. وقال: القانون يُلزم الشركات الخاصة بإزالة مُخلفاتها بنفسها، ويتيح لها إبرام العقود سواء مع وزارة البلدية والبيئة أو مع شركات النظافة الخاصة.

خلوها نظيفة

وأوضح مقبل الشمري أن حملة «خلّوها نظيفة» تأتي ضمن الحملات التوعوية التي تقوم بها الإدارة لتوعية بقانون النظافة العامة منذ انطلاقها، حيث تم التنسيق مع عدد (10) من مجمّعات الخدمات الحكومية لتوعية بقانون النظافة العامة ضمن حملة «خلّوها نظيفة» حيث تم عرض 4 مقاطع مرئية توعوية بقانون النظافة على مختلف الشاشات بمجمع الخدمات الحكومية ونشر اللوحات الإرشادية الخاصة بالحملة بهدف إبراز المُخالفات الخاصة بقانون النظافة العامة بالإضافة لتوزيع عدد من المطويات والمنشورات الخاصة بحملة «خلّوها نظيفة».

ولفت إلى أن الهدف من الحملة لا يعتمد فقط على الجانب الرقابي بل هناك تركيز أيضاً على الجانب التوعوي والخدمي والسلوكي من خلال التعريف بدور الخدمات المتميزة للجمهور والتوعية بالنظافة العامة وتغيير السلوك العام.

وفي السياق ذاته، قال مسلم محمد الراشدي، مدير إدارة المجمّعات الحكومية بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: إن الحملة تحمل رسائل ذات أهمية لما لها من إرشادات توعوية للجمهور بكافة فئاتهم لتعريف بالنظافة بالدولة، مضيفاً أن الهدف من تدشين الحملة اليوم في مجمّعات الخدمات الحكومية هو توجيه جميع المُراجعين بمختلف جنسياتهم بالقانون والإشادات المهمة لتوعية بالقانون، وأوضح أن وزارة التنمية الإدارية ممثلة بإدارة المجمّعات الحكومية ترحّب بأي شراكة مع أي من الجهات الحكومية تهدف لتوعية بأي من الحملات التوعوية التي من شأنها أن تعود بالفائدة على المُجتمع ككل، كما تقدَّم بالشكر إلى القائمين على الحملة لحرصهم على التوعية بمثل هذه الإرشادات المهمة.                

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .