دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 12/11/2019 م , الساعة 5:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : المحليات :

أطلقها وايز وتتناول نظم التعلم المحلية ورفاه الطلاب

8 تقارير بحثية لمواجهة تحديات التعليم

بحث دعم وتحسين نظم التعلم المحلية الناشئة
تقرير حول تحديات التعليم التي يواجهها الرياضيون الشباب
8 تقارير بحثية لمواجهة تحديات التعليم

الدوحة - قنا:

 أصدر مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /‏وايز/‏ إحدى المبادرات العالميّة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ثمانية تقارير بحثية جديدة تقدم توصيات قابلة للتنفيذ لتحديات التعليم في دولة قطر وخارجها، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات المتخصصة والأكاديمية الدوليّة.

تشمل هذه التقارير، التي تهم التربويين وصنّاع السياسات وقيادات المدارس وأولياء الأمور، موضوعات مثل نظم التعلّم المحلية، وسياسات اللغات، ورفاه الطلاب، والقيادة التربوية، وتعليم المواطنة العالمية، والتميز في التعليم العالي، وتنقُّل الطلاب الجامعيين عبر الدول.

ويركّز أحد التقارير البحثية الذي تم بالتعاون مع وحدة الابتكار في المملكة المتحدة، على نظم التعلّم المحلية الناشئة وكيف تدعم وتحسِّن هذه النظم تعلّم الطلاب. بينما يركِّز تقرير آخر تم بالتعاون مع جامعة أوهايو بالولايات المتحدة، وبتمويل من معهد جسور التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث، على تحديات التعليم التي يواجهها الرياضيون الشباب أثناء فترة دراستهم وما بعد توقفهم عن النشاط الرياضي.

ويقترح تقرير آخر، والذي أعدّه باحثون من جامعة /‏نورثوسترن/‏، منهجًا جديدًا للتفكير في القيادة التربوية من منظور موزّع متعدد المستويات والذي يدفع للتفكير في عملية القيادة التربوية بشكل نظامي، وذلك بالنظر في كيفية تفاعل عناصر من المدرسة، والنظام التعليمي، وقطاع التعليم ككل لتشكِّل ممارسات القيادة التربوية.

بالإضافة إلى ذلك، تعاونت مبادرة /‏وايز/‏ مع جامعة/‏ كارنيجي ميلون/‏ في قطر لإعداد بحث عن سياسات اللغات في السياقات المعولمة، حيث يؤكد المؤلف ضرورة اتباع نهج التعاون بدلاً من التنافس بين اللغات في السياقات التي يتم فيها استخدام أكثر من لغة.

وقام معهد التعليم الدولي أيضًا بدراسة بالتعاون مع /‏وايز/‏ للوقوف على مسألة التنافس العالمي على المواهب البشريّة، وذلك بتحليل الاستراتيجيات الوطنية لجذب الطلاب الأجانب بدول كثيرة حول العالم، وإلقاء الضوء على العديد من دراسات الحالة لاستراتيجيات فعّالة لجذب الطلاب الأجانب.

أما موضوع رفاه الطلاب من منظوري الصحة والتعليم فقد تمت دراسته في تقرير أعده باحثون من مؤسسة /‏راند/‏ بالتعاون مع مبادرتي /‏وايز/‏ ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /‏ويش/‏، حيث يلقي التقرير الضوء على عدد من المبادرات والبرامج الناجحة في الشرق الأوسط وحول العالم.

كما تركز دراسة أخرى تمت بالتعاون مع جامعة ديرهام على تأثير تعليم المواطَنة العالمية على توجهات الطلاب نحو المساواة، والتنوّع، وقبول الآخر. وبالتعاون مع باحثين بارزين من كلية الدراسات العليا في التربية بجامعة بنسلفانيا، أعدّت مبادرة /‏وايز/‏ تقريرًا عن كيفية سعي مؤسسات التعليم العالي نحو التميز ليس عن طريق الحصول على مرتبة عالية في التصنيفات الدولية، بل من خلال تلبية احتياجات مجتمعاتها المحليّة بشكل فعّال.

وفي معرض تعليقها على إصدار هذه التقارير، أعربت الدكتورة أسماء الفضالة، مدير إدارة البحوث وتطوير المحتوى بمبادرة /‏وايز/‏ عن سعادتها بإصدار هذه التقارير البحثية التي تمثِّل ثمرة تعاون ناجح مع العديد من الشركاء الدوليين لدراسة الموضوعات الراهنة في مجال التعليم.. مضيفة «نقوم في مبادرة /‏وايز/‏ بتصميم بحوثنا لِتُبَصِّر السياسات والممارسات التعليمية وتدعم جهود تحسين نتائج التعليم في سياقات متعدّدة».

يذكر أنه سيتم إطلاق هذه التقارير رسمياً خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /‏وايز 2019/‏ والذي سيُعقد في الفترة من 19 حتى 21 نوفمبر الجاري بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، حيث سيقوم مؤلفو التقارير بعرض نتائج الأبحاث ومناقشتها مع وفود المؤتمر.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .