دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 14/11/2019 م , الساعة 1:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : المحليات :

دعت لتوجههم إلى مركز مكافحة التدخين.. حمد الطبية:

المدخنون الأكثر عرضة للإصابة بالسكري

المدخنون الأكثر عرضة للإصابة بالسكري

 

الدوحة   الراية :

حذّر مركز مكافحة التدخين التابع لمؤسسة حمد الطبية من أن التدخين قد يسبب مرض السكري من النوع الثاني ويزيد من مضاعفاته. وقال الدكتور أحمد الملا مدير المركز بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض السكري والذي يوافق الرابع عشر من نوفمبر من كل عام : « هناك دراسات عديدة وجدت أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة ٣٠-٤٠٪ مقارنة بغير المدخنين وتزداد نسبة الإصابة مع زيادة كمية التدخين المستهلكة يومياً».

وحول الآلية التي تجعل التدخين مرتبطاً بالإصابة بمرض السكري؛ أشار الدكتور الملا إلى أن التدخين يؤدي إلى التهاب وخلل في جدران الخلايا مما يعيق استجابتها لعمل هرمون الأنسولين المسؤول عن إدخال الجلوكز للخلايا، كما يقوم التدخين بتحفيز عدد من الهرمونات كالكورتيزون والأدرينالين التي تقلل من فاعلية هرمون الإنسولين. وهذا يفسر لماذا قد يحتاج مرضى السكر المدخنون المعتمدون على العلاج بالإنسولين إلى جرعة عالية منه مقارنة بغير المدخنين.

وحول زيادة نسبة الإصابة بمضاعفات السكري من حيث شدتها والوقت المبكّر لظهورها لدى مرضى السكري المدخنين، أفاد الدكتور جمال باصهي اختصاصي الإقلاع عن التدخين بمركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية، بأن مرضى السكري المدخنين تزداد لديهم نسبة الإصابة بأمراض القلب والكلى واعتلال شبكية العيون والأعصاب الطرفية، خاصة للرجلين كما يقلل من التغذية الدموية للقدمين مهدداً بحدوث التقرحات المزمنة التي تكون صعبة الشفاء أو ما يُسمى بمتلازمة القدم السكرية.

وحول مدى الاستفادة من الإقلاع النهائي عن التدخين أشار الدكتور باصهي أنه وبعد ثمانية أسابيع من التوقف عن التدخين يتخلّص مريض السكري من الآثار السلبية للتدخين كما تزيد فاعلية علاجات مرض السكري، داعياً جميع مرضى السكري المدخنين للمسارعة بالتوجه إلى مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية لمساعدتهم في الإقلاع النهائي عن التدخين.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .