دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 15/11/2019 م , الساعة 1:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ضمن برنامج منحة الأبحاث عالية التأثير بجامعة قطر

تطوير نظام متقدم لناقل السرعة بالسيارات الكهربائية

تطوير نظام متقدم لناقل السرعة بالسيارات الكهربائية

الدوحة - قنا:

نجح فريق بحثي بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة قطر، في تطوير نظام ناقل سرعة متقدّم للتحكم في عزم ودوران محرك السيارات الكهربائية، وذلك في إطار السعي لتوفير ناقل سرعة يعتمد على التطبيقات الكهربائية فقط والاستغناء عن صندوق ناقل السرعة الميكانيكي.

ويأتي المشروع ضمن المنح الممولة تحت برنامج منحة الأبحاث عالية التأثير، حيث تقوم الجامعة بتمويل المشاريع المقدّمة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والهدف الرئيسي هو دعم الأنشطة البحثيّة للأعضاء الأكاديميّين الذين يقدّمون مساهمات كبيرة للمعرفة وزيادة تعزيز الترتيب العالميّ للجامعة.

ويستهدف هذا البرنامجُ، أنشطة البحث عالية التأثير وشراكتهم مع الصناعة والحكومة مما يمكّن مجموعات البحث العلميّ بجامعة قطر.

وقال الدكتور عاطف إقبال رئيس الفريق البحثي إنّ المشروع يأتي لمُواكبة التطور في مجال تقنيات السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى التحوّل لاستخدام هذا النوع من السيارات، وخصوصًا في دولة قطر التي تسعى لتوفير بيئة صحيّة آمنة من خلال تقليل انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة، لاسيما تلك التي تصدر من وسائل النقل بشكل عام، حيث تُبيّن الإحصاءات أنّ أكثر من 29 بالمائة من انبعاثات غازات الصوبات الخضراء سببها وسائل النقل.

وقال الدكتور إقبال إنّ المشروع في طوره الأوّل حقّق المطلوب في تطوير نظام مُتكامل للتنقل بين السرعات.. مُبينًا أنه يمكن الاعتماد على النظام المطور من قبل الفريق للتنقل بين السرعات من الناقل الأوّل حتى الخامس، وذلك بالاعتماد على الموارد المُتوفّرة من خلال إعادة التصميم الداخلي لتوزيع الأقطاب والملفات المغناطيسيّة للمحرك الكهربائي دون اللجوء إلى إضافة أدوات أو مواد قد تسبب تكاليف إضافية في صناعة المحرك الكهربائي.ولفت إلى أنّ الطور الثاني

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .