دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 15/11/2019 م , الساعة 1:33 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

مع انطلاق موسم الإنتاج المحلي.. عبدالرحمن السليطي ل الراية:

طرح 21 صنفاً من الخضراوات بساحات المحلي

أسعار الساحات أقل 40% عن كافة المنافذ في البلاد
أسعار الخضراوات أقل بمعدل 3 إلى 7 ريالات في الصندوق الواحد
إضافة مشتل ثالث لبيع الشجيرات والزهور في ساحة المزروعة
ارتفاع عدد المزارع المشاركة إلى 137 مزرعة
انخفاض تدريجي في الأسعار أسبوعياً مع زيادة الإنتاج
طرح 21 صنفاً من الخضراوات بساحات المحلي

كتب - إبراهيم صلاح:

كشف السيد عبدالرحمن السليطي، المُشرف العام على ساحات المنتج الزراعي المحلي، عن طرح 21 صنفاً من الخضراوات المحليّة في الساحات الخمس (المزروعة - الوكرة - الخور والذخيرة - الشيحانية - الشمال) أبرزها الفلفل والباذنجان والخيار والكوسا والشمام والبطيخ والورقيات بأنواعها وغيرها، بالإضافة إلى المنتجات الحيوانيّة والطيور والأسماك والفواكه ونباتات الزينة.

وأشار إلى زيادة الأصناف تدريجياً في كل أسبوع وصولاً إلى كافة الأصناف من الخضراوات المحليّة، لا سيما مع اختلاف موعد إنتاج كل صنف، مؤكداً توفر كافة الأصناف من الخضراوات المحليّة مع بداية شهر ديسمبر.

وأكد في تصريحات خاصّة ل الراية زيادة إقبال المواطنين والمقيمين على شراء المنتج المحلي من الساحات الخمس فور انطلاق البيع في ساعات الصباح الأولى.

وكشف عن إجراء عمليات توسعة في ساحة المزروعة، لضم مزرعتين جديدتين في الساحة، ليصل إجمالي المزارع المشاركة في الساحات الخمس 137 مزرعة.

وأكد أن بسبب الإقبال على شراء الشتلات والورود في ساحة المزروعة، تم إضافة مشتل ليبدأ البيع خلال الأسبوع الثاني من الموسم الحالي، موضحاً أن ساحة المزروعة تضم في الوقت الحالي 3 مشاتل لبيع الشجيرات الصغيرة والزهور.

وقال السليطي: إن المميزات التي تقدّمها الساحات لأصحاب المزارع والمتمثلة في عدم تحصيل أي رسوم وعدم وجود وسيط بين المزارع والمستهلك، ساهمت بشكل كبير في انخفاض أسعار المعروضات في الساحات الخمس بمعدل 3 إلى 7 ريالات في الصندوق الواحد أي بمعدل انخفاض بنسب تصل من 20 % إلى 40% عن النشرة اليومية الخاصة بقائمة حماية المُستهلك.

وأضاف: إن انخفاض الأسعار بشكل واضح عن السوق الخارجي، هو الأمر الذي كان له بالغ الأثر في تحقيق زيادات في مبيعات الساحات بصفة عامة ومبيعات الخضراوات بصفة خاصّة من عام لآخر.

وأكد السليطي أن الأسعار ستنخفض تدريجياً في كل أسبوع بسبب الإنتاج الكبير المتوقع للمزارع المشاركة، وتنوّع المعروضات حيث ستضاف العديد من الأصناف خلال الأسابيع القادمة ليتم عرضها للبيع، على رأسها الطماطم والتي سوف يتم عرضها في مختلف الساحات الخمس مع بداية ديسمبر، لافتاً إلى تمتّع الخضراوات المحليّة بجودة عالية وفحصها بصفة مستمرّة للتأكّد من مطابقتها للشروط الصحيّة بما يضمن سلامة المنتجات المعروضة، مشيراً إلى أن إنتاجية المزارع المحليّة تتزايد عاماً بعد الآخر بشكل كبير نتيجة الدعم الذي تحصل عليه المزارع من الدولة لتشجيع الاستثمار في المجال الزراعي.

جودة عالية

إلى ذلك أشاد عدد من المواطنين خلال جولة الراية في ساحة المزروعة بتميّز المنتجات بالجودة العالية لما يعتمد عليه أصحاب المزارع من طرق مستحدثة في الزراعة واستخدام البيوت المحميّة، إضافةً إلى وصول المنتجات مباشرةً من المزرعة فور قطافها وهو ما يجعلها أكثر نضارة من المستوردة التي تستغرق أياماً أو أسابيع في الثلاجات.

وأوضحوا أهمية زيادة البيوت المحميّة لتوفير المنتجات طوال العام دون توقّف، خاصةً في ظل الحصار الجائر ومواجهة مثل تلك الأزمات والسعي نحو التنمية، لافتين إلى أهمية العمل نحو استقطاب أعداد أكبر من المستثمرين لتنمية المجال الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي بما يتماشى مع رؤية الحكومة في توفير كافة المنتجات محلياً دون الاعتماد على الاستيراد بشكل كبير.

أسعار مناسبة

ورصدت الراية أسعار الخضراوات المعروضة في ساحة المزروعة حيث كان سعر صندوق الخيار 20 ريالاً حجم 6 كجم، وصندوق الكوسا 15 ريالاً للصندوق 7 كجم، وصندوق البامية 28 ريالاً حجم 5 كيلو، فيما كان سعر صندوق البطيخ 15 ريالاً حجم 9 كجم، و12 ريالاً لصندوق الفلفل الحلو حجم 3 كجم، و32 ريالاً لصندوق اللوبيا، وصندوق المكدوس ب 10 ريالات حجم 5 كجم، والباذنجان الأسود 11 ريالاً حجم 7 كجم، والباذنجان الأبيض 14 حجم 5 كجم، و15 ريالاً للخس والبقدونس والكزبرة والشبت صندوق حجم 6 كجم.

وكان سعر صندوق الجرجير 8 ريالات، وصندوق الفجل الأبيض والأحمر 20 ريالاً حجم 7 كجم، والقرع ب 13 ريالاً حجم 7 كجم، فيما كان سعر الشمام ب 14 ريالاً حجم 7 كجم، وصندوق الذرة ب 20 ريالاً حجم 6 كيلو.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .