دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 17/11/2019 م , الساعة 2:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال افتتاح منتدى قطر الأول أمس .. وزيرة الصحة:

بناء شراكات حقيقية ومثمرة مع المرضى

تقديم خدمات طبية تقوم على مبدأ الشراكة وتتمحور حول المريض
التعامل مع المرضى بطريقة ممنهجة تحترم قيمهم وتلبي احتياجاتهم
المؤتمر يبحث بناء العلاقات البنّاءة مع المجتمع
بناء شراكات حقيقية ومثمرة مع المرضى

كتب: عبد المجيد حمدي ..

أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة على أهمية الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض من خلال التعامل والتفاعل معهم لتلبية رغباتهم في تقديم خدمات تقوم على مبدأ الشراكة.

وقالت سعادتها لدى حضورها افتتاح منتدى قطر الأول لتجارب المرضى أمس «إنه من المهم انتهاج الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض حيث إن مقومات الرعاية الصحية المتميزة لا تقتصر على توفر الكوادر الطبية المؤهلة والوسائل والأجهزة التكنولوجية الحديثة وأفضل الخدمات والمرافق الصحية المتطورة فحسب بل تتجاوز ذلك إلى الحاجة إلى التعامل مع المرضى والتفاعل معهم بطريقة ممنهجة تحترم قيمهم ورغباتهم وتلبي احتياجاتهم».

ولفتت إلى أن منتدى تجارب المرضى يمثل إحدى المبادرات الذي أطلقها النظام الصحي بدولة قطر في إطار الجهود المبذولة لتبني منهجية للرعاية الصحية تعتمد بصورة أكبر على الرعاية المتمحورة حول المريض وعلى بناء شراكات حقيقية وفعالة ومثمرة مع المرضى.

ويتضمن المنتدى - الذي تنظمه مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مؤسسة بلينتري إنترناشيونال الاستشارية الأمريكية لمدة يومين- مشاركة مجموعة من المتحدثين المرضى لاستعراض ما مروا به من تجارب أثناء تلقيهم للرعاية الصحية، إضافة إلى عدد من الجلسات والمناقشات حول أساليب التواصل بين المرضى والأطباء، وأهمية بناء العلاقات البنّاءة مع المجتمع ودور التكنولوجيا في تعزيز منهجية الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض.

بعد تطبيقها في 5 تخصصات.. د. الأنصاري:

  • رصد آراء المرضى بالعمليات والطوارئ قريباً
  • الاطلاع على تجارب المرضى يوفر التكاليف المادية
  • إشراك المرضى في عملية اختيار المواعيد الطبية

قال الدكتور عبد الله الأنصاري- الرئيس الطبي بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية، إن مؤسسة حمد الطبية بدأت ترصد آراء وأفكار المرضى وتم التعامل مع لجان دولية في مجال خبرة المرضى، ومن خلال 5 تخصصات حاولنا أن نرصد خبرة المرضى لرصد ردود الأفعال، لتقديم ما يحتاجه المريض وليس ما يمليه الكادر الطبي، وبعد الانطلاق لهذا المنتدى متأملين أن يكون أكبر من ذلك.

وأوضح أن هناك مشاركة من القطاع الصحي الحكومي والخاص، كما تم إشراك المرضى في عدد من الورش التي عقدت، وتمت الاستفادة منهم في تقديم الخدمة المناسبة للمريض المناسب، موضحاً أن المشروع بدأ في خمسة تخصصات في المؤسسة وأن أغلبها تجارب ناجحة وسيتم تعميمها على الطوارئ والعمليات خلال المرحلة المقبلة.

ولفت د. الأنصاري إلى أن تجارب المرضي تفيد بدون شك في موضوع التكلفة، حيث كان في السابق يمكن شراء أجهزة، ولكن نكتشف أنه ليس بالضرورة أن يكون الجهاز الغالي أفضل من الجهاز الأقل كلفة، وهذا بناء على رصد آراء المرضى، ومن ثم فالهدف هو الاستفادة من الشيء في مكانه الصحيح منعا للهدر.

وأوضح أنه بالنسبة لبعض التجارب التي تم استعراضها بالمنتدى فإنها لم تبدأ فجأة، بل بدأت بصورة تجريبية في عدد من التخصصات في مؤسسة حمد الطبية، فعلى سبيل المثال لا الحصر بدأنا تنفيذ الأمر في مركز الرعاية اليومية، خاصة في العمليات التي تجرى للأطفال بأن ترافق الأم طفلها للعمليات لحين تخديره، الأمر الذي انعكس إيجاباً على نفسية الطفل وذويه، والنية تطبيقها على جميع الأطفال، وحتى البالغين من كبار السن.

وقال د. عبدالله الأنصاري إننا نسعى الآن إلى إشراك المرضى في عملية اختيار المواعيد الطبية وبدأنا أعطاء مواعيد للقطريين خلال أسبوعين لغايات التجربة، ونحن نريد من هذا الإجراء التقليل من عملية إلغاء المواعيد، وهناك 3 خطوات في هذا المجال وهي الموعد الأول، وهذا يتضمن في ذات الوقت دراسة إعداد فحوصات وأشعة أسرع وفحوصات كاملة أسرع حتى تكون العملية متكاملة، ثم يأتي الموعد الثاني من خلال مشاركة المرضى والتوقيت المناسب للمرضى.

د. سوزان فرامبتون:

إطلاق برنامج الاعتماد لزمالة الرعاية الصحية رسمياً

قالت الدكتورة سوزان فرامبتون، رئيس مؤسسة بلينتري إنترناشيونال، أنه سيتم خلال المنتدى إطلاق برنامج الاعتماد الفردي للزمالة في الرعاية الصحية رسمياً، بعدما تم تطبيقه تجريبياً خلال الفترة الماضية التي تتمحور حول الشخص، وقد كان لمؤسسة حمد الطبية السبق في تطوير هذا البرنامج والذي يثمّن الكفاءات الفردية في وضع مفاهيم ومبادئ الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض وتطبيقها في مهام العمل اليومية والمساهمة في تحسين تجارب المرضى.

وأضافت: إنه من دواعي سرورنا الإعلان عن تخريج الدفعة الأولى من الكوادر التي التحقت بهذا البرنامج التجريبي خلال مراسم حفل توزيع الجوائز على هامش المنتدى ونتطلّع إلى المزيد من التعاون مع مؤسسة حمد الطبية في سبيل صقل مهارات كوادرها بما يخدم مصلحة المرضى وتحسين تجاربهم أثناء تلقّيهم للرعاية الصحية.

وأكدت أن المنتدى يعتبر حدثاً هاماً في مضمار الرعاية الصحية حيث يجتمع فيه عدد كبير من كوادر الرعاية الصحية الحريصة على تقديم رعاية صحية حانية للمرضى يحتل الاحترام موضع القلب فيها، بالإضافة إلى القيمة التعليمية لهذا المنتدى الذي يشارك فيه العديد من المتحدثين الرواد في حقل الرعاية الصحية من مختلف أقطار العالم.        

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .