دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 17/11/2019 م , الساعة 1:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

عمر النعمة الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التعليم ل الراية:

قيود جديدة على زيادة رسوم المدارس الخاصة

الجزاءات تحرم المدارس المخالِفة من التقدم بطلبات زيادة الرسوم
الاشتراطات الإضافية تضمن استحقاق المستثمر للزيادة المسببة
الزيادة ستكون ممتدة على 5 سنوات وبما لا يزيد على 5%
عدم وصول الطاقة الاستيعابية ل 75% يمنع زيادة الرسوم
أخذ موافقة خطية رسمية من السفارة شرط تقدم مدارس الجاليات بطلبات
قيود جديدة على زيادة رسوم المدارس الخاصة
  • مرور 4 سنوات على الافتتاح أبرز شروط التقدم لطلب زيادة الرسوم
  • مُضيّ عامين على تاريخ آخر زيادة للرسوم شرط للتقدم بطلب جديد
  • من حق المدرسة أو الروضة التظلم لرئيس لجنة شؤون المدارس الخاصة

 

كتب - محروس رسلان:

كشف الأستاذ عمر عبد العزيز النعمة وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي المساعد لشؤون التعليم الخاص عن وضع اشتراطات إضافية تضم قيودًا على طلبات زيادة الرسوم الدراسية للمدارس ورياض الأطفال الخاصة.

 

وقال في تصريحات خاصة ل الراية: نسعى لئلا يكون هناك أي رسوم إضافية للمدرسة الخاصة إلا الرسوم التي يفترض أن يحصل عليها المستثمر كرسوم مستحقة. وأضاف: نسعى إلى مواكبة الأنظمة التعليمية المتقدمة في مختلف دول العالم في هذا الصدد، ولن تكون هناك زيادة للرسوم غير مستحقة. وتابع: تم وضع اشتراطات إضافية تضمن استحقاق المستثمر للزيادات و أن تكون هذه الزيادات مدروسة وفق مسببات واضحة وقابلة للقياس وأن تكون معدة من مكاتب محلية متخصصة ومعتمدة وأن يكون التقرير المالي لثلاث سنوات متصلة. وزاد: ممنوع زيادة رسوم المدرسة في سنة واحدة بسبب توسعة المبنى أو إجراء تحديثات أو تطوير، لأن في ذلك ضرر على ولي الأمر، وإنما ستكون الزيادة ممتدة على خمس سنوات وبما لا يزيد عن 5% من قيمة الرسوم. وأوضح أنه تم تزويد المدارس ورياض الأطفال الخاصة بدليل استرشادي يتضمن الشروط الجديدة للموافقة على زيادة الرسوم الدراسية للمدارس ورياض الأطفال الخاصة وأيضًا بضوابط للرسوم الإضافية.

وأبان أن من بين أبرز الشروط وفقا للدليل أن تلتزم المدرسة أو الروضة بتقديم بياناتها المالية المدققة والإفصاح عنها وفقاً للنموذج المعتمد من الوزارة، وأن تكون المدرسة أو الروضة مرخصة منذ أاربع سنوات كحد أدنى، وألا تكون المدرسة أو الروضة حاصلة على زيادة في الرسوم الدراسية أو الإضافية للعام الأكاديمي السابق، وأن يكون قد مضى على تاريخ آخر زيادة للرسوم عامان دراسيان على الأقل، وأن ترفق نسخ التقارير المالية باللغة العربية فقط، وألا تكون التقارير المالية مرتبطة بنشاط تجاري آخر، وألا تكون التقارير المالية مرتبطة بفرع آخر غير الفرع المطلوب له زيادة الرسوم «في حالة المدارس التي لها أكثر من فرع»، مشددًا على ضرورة تجهيز المدارس ورياض الأطفال الخاصة الأدلةَ والمستندات الداعمة للبيانات المالية حين طلبها من قبل إدارة تراخيص المدارس الخاصة عند الحاجة.

عقوبات للمدارس المتلاعبة في البيانات المالية

تقسيم الزيادة على 5 سنوات مراعاة لولي الأمر

وأكد الأستاذ عمر النعمة أن الدليل تضمن ضوابط استرشادية مهمة من بينها أنه لا يحق لأي مدرسة طلب زيادة الرسوم لتغطيتها لعام دراسي واحد للمنشآت الجديدة التي تم افتتاحها وتكون مقسمة بطلب الزيادة على عدد لا يقل عن خمس سنوات شريطة أن تنعكس فقط على المرحلة الدراسية ذاتها ولا تقسم على المراحل الدراسية الأخرى مثل بناء مختبرات علمية جديدة لمرحلة دراسية محددة.

وأوضح أنه لا يحق كذلك للمدارس التي لم تصل طاقتها الاستيعابية 75% من العدد الكلي للطاقة الاستيعابية التقدم بطلب على موافقة زيادة الرسوم، داعيا المدارس التي تعمل بطاقة استيعابية مرتفعة إلى تصحيح أوضاعها ومن ثم التقدم بطلبة زيادة الرسوم. وشدد على ضرورة أخذ موافقة خطية رسمية من السفارة بالموافقة على نسبة الزيادة بالنسبة للمدارس التابعة للجاليات، على أن ترسل ضمن الملفات المطلوبة ويحق للوزارة بأي حال من الأحوال عدم الموافقة على الطلب.

وأشار إلى أنه في حال اكتشاف أي تلاعب مقصود في دقة البيانات المُقدمة وبعد التحقق والإثبات وبحسب القنوات الرسمية بالوزارة يتم استبعاد الطلب وحرمان المدرسة من التقدم بطلب زيادة الرسوم لمدة ثلاث سنوات متتالية أو تطبيق عقوبات أخرى بناء على توصية اللجنة واعتماد وزير التعليم والتعليم العالي. وأكد أنه لن يتم النظر في طلب زيادة الرسوم الدراسية في حالة عدم تغطية الضمان البنكي بسبب أي جزاءات أو غرامات قد طبقت على المدرسة مسبقاً، مشددًا على ضرورة أن يكون مكتب التدقيق المعد لطلب المدرسة دائمًا ومؤهلا ومرخصًا من الجهات المعنية بالدولة.

وشدد على أنه لن يتم النظر في طلب زيادة الرسوم الدراسية والإضافية لأي مدرسة وقّعت عليها أي من جزاءات «عدد ثلاث إنذارات، غرامات مالية، أو خصم من الضمان البنكي».

 

 وفقاً للدليل المعمم على المدارس

9 حالات لاستبعاد طلبات الزيادة

أكد الأستاذ عمر النعمة أنه ووفقا للدليل المعمم على المدارس، يتم استبعاد طلبات زيادة الرسوم الدراسية في 9 حالات من بينها التقدم بالطلب بعد آخر موعد محدد لاستلام الطلبات، وأيضًا في حال الحصول على زيادة في العام السابق والحالي، لافتا إلى استبعاد الطلب غير المستوفي للشروط والبيانات المحددة بالنموذج.

وأوضح أنه في حالة إذا ما دعت الحاجة إلى مطالبة صاحب طلب الزيادة بموافاة الوزارة ببعض المستندات ولم يقم بإرسالها خلال 3 أيام عمل من تاريخ طلبها يتم استبعاد الطلب، لافتا إلى الاستبعاد كذلك في حال عدم صحة أو دقة البيانات المرسلة. ونوه بأنه يتم استبعاد الطلب في حال لم تكن مبررات زيادة الرسوم قابلة للقياس والتقييم وبيان أثر الزيادة مستقبلاً، وفي عد تحديث المدرسة أو الروضة لبياناتها في نظام الوزارة NSIS وقاعدة بيانات الموارد البشرية. وأوضح أنه إذا كان على المدرسة أو الروضة مخالفات وتجاوزات إدارية وقانونية تمس وتؤثر على مصلحة الطلبة وسلامتهم بالمدرسة أو الروضة ولم تتم إزالتها أو تصحيحها فإنه يتم استبعاد الطلب المقدم منها. وشدد على استبعاد طلب المدرسة او الروضة الخاصة في حال وجود أكثر من 3 إنذارات على المدرسة أو الروضة تتعلق بالمخالفات الادارية او القانونية او جزاء غرامة او خصم لا يتجاوز 20% من قيمة الضمانة البنكية. واكد ان أي زيادة في الرسوم لن تكون نافذة وليس لها قيمة طالما لم تعتمد من الوزارة، محذرًا المدارس المخالفة بانه في حال الخروج على تعليمات الوزارة ومخالفة أحكام القانون تستوجب اتخاذ وزارة التعليم والتعليم العالي كافة الإجراءات الإدارية اللازمة مع المدرسة أو الروضة المخالفة.

وأشار إلى إتاحة تقديم تظلم من قبل المدرسة أو الروضة التي ترغب في إعادة النظر بخصوص الرسوم الدراسية والإضافية إلى رئيس لجنة شؤون المدارس الخاصة خلال خمسة أيام عمل فقط من تاريخ استلام جدول الرسوم الدراسية والإضافية المعتمد من إدارة تراخيص المدارس الخاصة مع إرفاق المستندات والمبررات التي لم تذكر أثناء تقديم طلبه الموافقة على زيادة الرسوم.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .