دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 18/11/2019 م , الساعة 1:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

خلال ندوة نظمتها بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة ومالايا في كوالالمبور

وايل كورنيل تستعرض الأبعاد القانونية للخلايا الجذعية

مطالب بسد الفجوة بين القانونيين والأطباء بشأن التقدم العلمي
وايل كورنيل تستعرض الأبعاد القانونية للخلايا الجذعية

 

الدوحة -  الراية :

نظمت وايل كورنيل للطب - قطر، ندوة ضمن سلسلة «القانون والطب» حول المضامين القانونية والأخلاقية المنطوية على استخدامات الخلايا الجذعية والذكاء الاصطناعي في عالم الطب بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة وجامعة مالايا في كوالالمبور.

وناقش الخبراء الذين شاركوا في أعمال الندوة أهمية التقدم المُحرز خلال الأعوام القليلة الماضية في مجالي الخلايا الجذعية والذكاء الاصطناعي وتأثيرهما على ممارسة الطب في قطر، وتطرّقوا لكيفية صوغ أطر قانونية جديدة كفيلة بحماية حقوق المرضى وسلامتهم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وشملت أعمال الندوة مُحاضرات لخبراء ومُتخصّصين وأكاديميين حول «اللوائح الناظمة لبحوث وتجارب الخلايا الجذعية حول العالم»، و»الذكاء الاصطناعي في مضمار الرعاية الصحية»، و»التحديات الأخلاقية المحيطة باستخدام تعلّم الآلة في مجال الرعاية الصحية»، و»اللوائح العالمية الناظمة للذكاء الاصطناعي»، و»منظور الإسلام لعلم الأخلاقيات البيولوجية فيما يتعلق ببحوث طب الخلايا الجذعية». كما شارك الخبراء الزائرون أيضاً في جلستين ناقشت إحداهما الأبعاد القانونية والأخلاقية لعلم الخلايا الجذعية وعقدت برئاسة الدكتورة أديبة قمر الزمان عميدة كلية الطب في جامعة مالايا، فيما ناقشت الأخرى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، وعقدت برئاسة الدكتورة ثريا عريسي أستاذ الطب الإكلينيكي والعميد المشارك الأول للتعليم الطبي والتعليم الطبي المُستمر في وايل كورنيل للطب قطر.

وقالت الدكتورة أمل رباعي، الأستاذ المساعد للطب الوراثي ومديرة شؤون امتثال البحوث في وايل كورنيل للطب قطر: إن الخلايا الجذعية تتسم بقدرتها على التجدّد ذاتياً دون حدود ولفترة مُمتدة، بل يمكنها أيضاً أن تحوّل نفسها إلى أنواع مُختلفة من الخلايا لتصبح خلايا خاصة بالأنسجة أو الأعضاء وبوظائف مُحدّدة، مُوضّحة أن المُعضلة الأخلاقية الأساسية لعلوم الخلايا الجذعية تنشأ من حقيقة أن الخلايا الجذعية الجنينية تستمد من الأجنة البشرية أو عن طريق الاستنساخ.

وقال الدكتور جيرمي شوجرمان - خبير الأخلاقيات البيولوجية الزائر من جامعة جونز هوبكنز بولاية ميريلاند الأمريكية: إن الصورة العامة لبحوث الخلايا الجذعية تضرّرت كثيراً بفعل عدد محدود جداً من الحالات التي نالت تغطية إعلامية واسعة وشملت قيام العلماء المُنخرطين فيها بأعمال مُنافية لعلم الأخلاقيات، كذلك أعاقت هذا المجال بلدان عدة بعد أن سنت قوانين مختلفة بشأن بحوث الخلايا الجذعية، ما جعل التعاون دولياً في هذا المضمار قضية إشكالية.

وقال الدكتور باري سليمان، الأستاذ المساعد للقانون في كلية القانون والسياسة العامة في جامعة حمد بن خليفة: «من المهم للغاية أن نسد الفجوة القائمة بين مهن القانونيين والأطباء، وأن نكون على إلمام بالأهمية الأساسية لخبراء الأخلاقيات في تقدّم العلوم.. ونحن بحاجة إلى التفكير في الدور الممكن للقانونيين في صوغ القوانين بما يكفل تقدم العلوم، وسير مثل هذا التقدم على نحو يوفر الحماية للمنخرطين كافة».

وأعربت الدكتورة ثريا عريسي، عن امتنانها للخبراء الذين انضمّوا للندوة لاستكشاف كيفية تطوير الأطر القانونية اللازمة بما يُحقق للمرضى الفائدة القصوى من التقدم المُحرز في مجال الخلايا الجذعية والذكاء الاصطناعي، مع الاحترام التام لحقوق كل فرد في المجتمع ولثقافته ولسلامته.

وتعد الخلايا الجذعية مجالاً بحثياً ثرياً يشد اهتمام الباحثين الطبيين لقدرتها على إصلاح الأنسجة التالفة أو المريضة لدى الأشخاص الذين يُعانون أمراضاً عدة من بينها «باركنسون، والسكري من النوع الأول، والسكتة الدماغية، والسرطان، والزهايمر».. وقد يستخدم الباحثون الخلايا الجذعية لاختبار أدوية جديدة لأغراض السلامة والفعالية. ويمكن للذكاء الاصطناعي المُستخدم في مجال الرعاية الصحية أن يُسخّر تحليل كميات ضخمة من البيانات لتعزيز المُحصّلة العلاجية للمريض، لكنه يثير مخاوف أخلاقية فيما يتعلق بالخصوصية وتنوع مصادر البيانات ومظاهر التحيّز والاعتماد على كيانات غير بشرية في اتخاذ قرارات يمكن أن تغيّر مسار حياة البشر. يذكر أن الندوة نالت الاعتمادين اللازمين من قبل إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصّصات الصحية، ومجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة الأمريكية.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .