دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 19/11/2019 م , الساعة 3:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

السفير يوسف لرم مدير إدارة المنظمات الدولية بالخارجية:

قطر لن تكون طرفاً بهدم مجلس التعاون الخليجي

د.الحر: دور قطري بارز في المنظمات الدولية
130 من طلبة الشؤون الدولية بضيافة الخارجية
قوتنا الناعمة أكسبتنا تأييد الكثير من دول العالم
قطر لن تكون طرفاً بهدم مجلس التعاون الخليجي

الدوحة – الراية :

 نظم قسم الشؤون الدولية في جامعة قطر، طلبة مقرر (المنظمات الدولية) زياراتهم الميدانية لوزارة الخارجية القطرية، حيث استقبلت الوزارة حوالي مئة وثلاثين من الطلبة، وجرى اللقاء الأول مع الفتيات في مقر النادي الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية واللاتي كان في استقبالهنّ سعادة السفير يوسف لرم مدير إدارة المنظمات الدولية، ود. عبد العزيز الحرّ مدير المعهد الدبلوماسي في الوزارة وطاقم مرافق.

وقدم السفير لرم في أعقاب ذلك؛ محاضرة عن الدور الذي تلعبه دولة قطر في المنظمات الدولية، حيث تطرق إلى محددات السياسات القطرية والمبادئ التي تنطلق منها الدولة في تعاطيها مع تلك المنظمات، كما تحدث عن القوة الناعمة التي استطاعت من خلالها قطر كسب وقوف الكثير من دول العالم إلى جانبها في العديد من الملفات الدولية والإقليمية الشائكة، وعن الدبلوماسية القطرية النشطة بهذا الصدد.

في هذا الإطار تناول سعادة السفير لرم تلك المنظمات التي تُعنى بحقوق الإنسان والبيئة والدبلوماسية الإنسانية والصحة والتعليم والمناخ والعمل وغيرها من الملفات التي تنشط في إطارها دولة قطر. وفي السياق نفسه، أسهب في الحديث عن أهمية الرسالة التي يحملها مجلس التعاون الخليجي وإصرار قطر على ألا تكون طرفًا في هدم هذا البنيان، كما تطرق إلى خلفيات موقف قطر بالانسحاب من منظمة الأوبك.

في أعقاب المحاضرة، وجهت الطالبات الكثير من الأسئلة إلى سعادة السفير يوسف لرم والذي لم يتردد في الإجابة عنها بصراحة؛ دفعًا لأي التباس حول العديد من الموضوعات التي كانت محط تساؤل واستفسار.

إلى ذلك أكد د. عبد العزيز الحر مدير المعهد الدبلوماسي أهمية المنظمات الدولية بالنسبة لدولة قطر، لافتاً إلى الدعوات العديدة التي أطلقتها الدولة وغيرها من البلدان، والأمناء العامون للأمم المتحدة، والتي طالبت بضرورة إجراء إصلاحات في منظومة الهيئة وبعض المنظمات الدولية المرتبطة بها حتى يكون بمقدورها النهوض بأعبائها على أكمل وجه. كما تحدث الحرّ عن الحضور القطري المتنامي في المنظمات الدولية، ونجاحاتها المختلفة في هذا السياق وضرورة البناء على تلك النجاحات.

وفي يوم آخر كانت وزارة الخارجية على موعد ثانٍ مع الطلبة البنين يصحبهم أعضاء هيئة التدريس: د. أديب زيادة ود. ملاذ الأغا في مقرها، حيث قدم - وبالنيابة عن السفير يوسف لرم- الأستاذ خالد الخليفي السكرتير الثالث في إدارة المنظمات الدولية بالوزارة وبصحبته د. عبد العزيز الحرّ نبذة تعريفية عن الموضوع الذي تطرق له السفير مع الطالبات، مجيبًا على تساؤلات الطلبة حول الموضوع ومشيدًا بهذه المبادرة التي عمد إليها قسم الشؤون الدولية عبر تنظيم هذه الزيارة.

وفي نهاية اللقاء تقدم طاقم الوزارة بالشكر لطلبة وطالبات جامعة قطر المشاركين في الزيارات، حيث أبدى إعجابه بمستوى النقاش الذي دار على مدار اليومين، مشيدًا بانكباب الطلبة على أخذ الملحوظات في تلك الأثناء والتفاعل الإيجابي والبناء.

بدوره، قدم أستاذ المقرر د. أديب زيادة الشكر، بالنيابة عن جامعة قطر وقسم الشؤون الدولية، لوزارة الخارجية القطرية ممثلة بسعادة السفير ومدير المعهد الدبلوماسي والأستاذ الخليفي، مهنئاً الوزارة ودولة قطر بوجود كوكبة من الطالبات والطلاب المتميزين في القسم، والذين سيشكلون رافدًا مهمًا لمستقبل دولة قطر وأدائها المتعاظم في المنظمات الدولية والإقليمية المختلفة.

وفي لفتة كريمة من وزارة الخارجية، قام مدير المعهد الدبلوماسي د. الحرّ بتسليم د. زيادة - ممثلًا عن قسم الشؤون الدولية – درعًا تكريميًا، متمنيًا دوام مثل تلك اللقاءات في المستقبل لما فيه خير البلد والجامعة على حد سواء.

وفي تعقيبه على الزيارة أفاد د. بكيل الزنداني رئيس قسم الشؤون الدولية في الجامعة أنَّ مثل هذه الزيارات التي ينظمها القسم تأتي انسجامًا مع سياسته القائمة على تمكين الطلبة من كل الزوايا، عبر إتاحة الفرصة لهم للالتقاء بصانعي القرار وجهًا لوجه للحوار معهم دون حواجز، وربط ما يتلقونه من تعليم مع الواقع المحيط بهم حتى يكونوا قادرين على التعامل معه والإفادة منه بعد التخرج. مؤكدًا على مواصلة القيام بمثل هذه الأنشطة ضمانًا لجودة التعليم في القسم.  

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .