دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 20/11/2019 م , الساعة 3:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

افتتاح 11 فيلا سكنية وقفية لآل المسند بحزم المرخية.. الشيخ د. خالد آل ثاني:

توزيع طبعة جديدة لمصحف قطر قريباً

افتتاح 24 فيلا سكنية جديدة خلال عام ونصف
112 شقة بمشروع وقف الأترجة للقرآن الكريم... والافتتاح قريباً
توزيع طبعة جديدة لمصحف قطر قريباً

كتب - محروس رسلان:

أعلن فضيلة الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني مدير الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية افتتاح 10 فلل وقفية تبلغ تكلفتها 12 مليون وثلاثمائة وثمانين ألف ريال قطري، بعائد يتراوح ما بين 13 إلى 15 ألف ريال في الشهر للفيلا الواحدة ,لافتاً إلى أن الوقف هو للوجيه أحمد بن عبد الله المسند رحمه الله تعالى لأنه يعد من أكبر الواقفين في دولة قطر، داعيا الله أن يجعله صدقة جارية وذخرًا له عند ربه سبحانه وتعالى وأن يجعل بركتها في أوقافه وذريته.

ويتكون المشروع من عشر فيلات سكنية على خمس قطع أراض بمنطقة حزم المرخية مساحة كل قطعة 1225 مترًا مربعا على كل أرض فيلتان.

وقال د. خالد بن محمد آل ثاني في تصريحات صحفية على هامش افتتاح الفلل السكنية: إن هناك مشاريع يتكفل بها الريع الوقفي فلدينا مشاريع بر وتقوى وقرآن وسنة ومراكز القرآن الكريم المنتشرة في دولة قطر ويلتحق بها أكثر من 20 ألف طالب وطالبة، ولدينا طبعة جديدة لمصحف قطر سيتم توزيعها قريبًا، فضلاً عن المسابقة المدرسية للقرآن الكريم المختصة بطلاب المدارس، ولدينا مسابقات بدعم من الإدارة العامة للأوقاف مثل مسابقة كتارا للقرآن الكريم وهي مسابقة دولية ومسابقة الجزيرة للأطفال للقرآن الكريم بالتعاون مع جهات أخرى.

ونوه بأن هناك مشروع المصرف الوقفي للرعاية الصحية والذي يتبع الأوقاف ويساهم في علاج مرضى غسيل الكلى بالإضافة تكفله بعلاج المرضى في المؤسسات الخاصة كالجمعية القطرية للسكري وغيرها من الجمعيات، ونقوم كذلك بإقامة مؤتمرات ثقافية ودعم الأنشطة العلمية الموجودة بحسب نشاط كل مصرف وقفي.

 

وعن وقف آل المسند بمنطقة حزم المرخية أكد أنه من الأوقاف المميزة كما أن المشروع يعتبر ضمن سلسلة مشاريع وقفية لنفس الواقف، ونحن بصدد إنشاء مجمعين سكنيين لنفس الوقف أحدهما 14 فيلا والثاني 10 فلل يتوقع افتتاحهما بعد عام ونصف.

وأضاف: أنشطة الإدارة تتنوع بحسب المصارف الوقفية تشمل البر والتقوى ورعاية المساجد والقرآن والسنة والرعاية الصحية والتنمية العلمية والثقافية والأسرة والطفولة، ومن آخر مشاريعنا التي أعلنا عنها كانت مسابقة «المحدث الصغير» والتي تشهد مشاركة أكثر من 85% من المدارس الحكومية والخاصة.

وتابع: لدينا مشاريع استثمارية ومشاريع يصرف عليها من ريع الأوقاف ومن أمثلة المشاريع الاستثمارية مشروع الفلل السكنية ولدينا قبل فترة بسيطة افتتاح عمارات وقفية في منطقة السد ولدينا خلال الأشهر القادمة مشروع وقف الأترجة للقرآن الكريم وهو من أكبر مشاريعنا الوقفية وعدده 112 شقة ويتوقع افتتاحه خلال بداية العام المقبل، وهناك مشروع من خمس عمارات وقفية يتوقع الانتهاء منها العام الحالي.

وأبان أن النظام الاقتصادي يقوم على ثلاثة جوانب أساسية هي أموال أفراد وأموال دولة وأموال وقف لله تعالى، منوها بأن مال الوقف يتميز بأنه يبنى على مشاريع ذات ريع دائم مثل مشروع كفالة طلاب العلم والتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع ، ومدرسة إحسان التي تم افتتاحها قريبًا ورعاية طلاب الجامعة وهي مشاريع مستدامة كمشروع الشبكة الإسلامية والذي يعد مشروعًا وقفيًا. وأكد أن الوقف هو الصدقة الجارية لأنها تجرى للإنسان حتى بعد وفاته ولا ينقطع ثوابها على خلاف التبرع أو الصدقة العادية التي ينتهي ثوابها بانتهاء العمل على خلاف الوقف والذي يتميز بالاستدامة.

 

علي المسند: 14 فيلا وقفية جديدة في طور البناء

قال على أحمد عبد الله المسند : «إن الوالد رحمه الله أوصى بالوقف لأجل آخرته، وتحول الوقف للأوقاف وجزاهم الله خيرًا على قيامهم بالوقف على الوجه الصحيح»، لافتاً إلى أن الوقف لا يقتصر على هذه الفلل فقط وهناك مشاريع وقفية سابقة. وكشف أن هناك 14 فيلا وقفية ضمن مشروع الوقف الخاص بوالده الوجيه أحمد بن عبد الله المسند رحمه الله سيتم افتتاحها مستقبلاً، حيث إنها في طور البناء الآن, وبين أن الأراضي كانت ملكا للوقف، استثمرتها الأوقاف في بناء هذه المساكن لتأجيرها والمساعدة على الإسكان. وأشاد المسند بالوحدات السكنية التي تم افتتاحها صباح أمس وعددها 10 وحدات، منوهاً بروعة التشييد وحسن البناء والشكل العام المتسم بالجمال.

 

جاسم الخليفي: تسهيل تراخيص البلدية دعماً للمشاريع الوقفية

أعرب جاسم نجم الخليفي عضو المجلس البلدي عن الدائرة الأولى عن سعادته بالمشاركة في افتتاح المشروع المعماري الوقفي المكون من مجموعة من الفلل في منطقة حزم المرخية الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية للدائرة الأولى. وقال: إن الوقف استثمار متميز يعود بفوائد للجهة الواقفة ويفيد الأشخاص المنتفعين منه، مؤكدًا تشجيعه للمواطنين على مثل هذه المشروعات الوقفية وحرصه على مساعدتهم وتقديم الدعم لهم والمتمثل في تسهيل تراخيص البلدية وغيرها من الخدمات، متوجها بالشكر للإدارة العامة للأوقاف لإنجازها هذا المشروع الوقفي الكبير من قبل آل المسند. وتمنى الخليفي إنشاء أكبر عدد من هذه المشروعات لأنها تساعد الأشخاص المحتاجين، مؤكدًا أن هذا الوقف زاد من الكتلة المعمارية في منطقة حزم المرخية التي وصفها بأنها من المناطق الراقية في الدوحة.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .