دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 2/12/2019 م , الساعة 1:41 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بإطلاق مجموعة «سادك» بالدوحة.. فاطمة رجب سفيرة تنزانيا ل الراية:

آفاق واعدة للتعاون القطري الإفريقي

فرص استثمارية كبيرة بقطاعات التعدين والزراعة واستكشافات الغاز
قطر وتنزانيا تُعززان التعاون ب 11 اتفاقية جديدة قريباً
التنقيب عن الذهب في تنزانيا يحظى باهتمام المستثمرين القطريين
سادك تشارك في معرض الدوحة للمنتجات الزراعية العام المقبل
التحضيرات لمونديال قطر 2002 توفر فرص عمل مهمة للعمالة الإفريقية
آفاق واعدة للتعاون القطري الإفريقي

 

 

حوار - إبراهيم بدوي:

 

أكّدت سعادة السيدة فاطمة محمد رجب، سفيرة جمهورية تنزانيا الاتحادية لدى الدوحة، على فرص واعدة للتعاون بين قطر ومجموعة دول الجنوب الإفريقي (سادك) التي تم إطلاقها بالدوحة في أكتوبر برئاسة تنزانيا.

وقالت في حوار مع الراية إن المجموعة التي تضم 16 دولة وترتبط بشراكات مع الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وغيرها، تتطلع إلى تعزيز التعاون مع قطر، خاصة في قطاعات التعدين والزراعة والاستثمار والخدمات المالية وغيرها من المجالات الحيوية.

ونوّهت سعادتها في سياق متصل بالعلاقات الثنائية بين قطر وتنزانيا إلى أنه جارٍ الانتهاء من 11 اتفاقية لتعزيز التعاون بين البلدين تغطي قطاعات منها التعدين والتجارة والاستثمار والتعليم والرياضة والعلاقات الخارجية فيما تم الانتهاء من اتفاقية تتعلق بالعمالة.

وأشارت إلى زيارة وفد من شركة قطر للتعدين إلى تنزانيا لاستكشاف فرص الاستثمار في التنقيب عن الذهب، فيما أشارت إلى الشراكات القطرية الناجحة لاستكشاف النفط والغاز في دول القارة الإفريقية الصديقة وغيرها من التفاصيل في السطور التالية:-

• بدايةً من الإعلان عن إطلاق مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) (SADC) في الدوحة، نهاية أكتوبر، نريد التعرف أكثر على هذه المجموعة والهدف من إطلاقها في قطر؟

- أطلقنا مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) في الدوحة بهدف تسهيل وتعزيز التعاون بين قطر ودول الجنوب الإفريقي وهي عبارة عن منظمة تضم 16 دولة، ومنها 3 دول لها سفارات بالدوحة هي جنوب إفريقيا وإسواتيني، وتنزانيا الرئيس الحالي للمجموعة. وترتبط المجموعة بشراكات مع العديد من المجموعات الإقليمية وبلدان مثل روسيا والصين والاتحاد الأوروبي، والآن نريد إشراك قطر، خاصة في قطاعي التنقيب عن الغاز والنفط، لأن منطقتنا غنية بهذه الموارد، كما أنّ الزراعة مجال رئيسي آخر للاستثمارات الأجنبية، ونرغب في إشراك قطر في مجموعة سادك حتى نتمكن من مشاركة المنتجات الزراعية مع السوق القطري.

• لماذا تم إطلاق المجموعة في هذا التوقيت؟

-هناك توجه مشترك بين قطر ودول القارة الإفريقية لتعزيز علاقات التعاون وتحقيق منافع متبادلة تخدم الشعوب، ولذلك فقد كان توقيتاً مناسباً للإعلان عن هذه المجموعة الآن. ودول هذه المنطقة غنية بالموارد الطبيعية واقتصادها من أكثر الدول نمواً في إفريقيا.

 

تعزيز العلاقات

 

• إلى أي مدى عززت الجولات الأميرية السامية إلى إفريقيا من علاقات الجانبين؟

- لقد عززت زيارات صاحب السمو من العلاقات القطرية- الإفريقية على أعلى مستوى. ومع التحضيرات الجارية لاستضافة قطر مونديال كأس العالم 2022، تم فتح المزيد من الفرص للعمالة الإفريقية وتحاول تنزانيا الاستفادة من سوق العمالة في قطر، حيث يعمل بها نحو 2000 تنزاني حالياً وكانت الأعداد محدودة للغاية قبل افتتاح سفارتنا بالدوحة عام 2017 وتشهد هذه الأعداد زيادة ملحوظة ما يساعدنا على مواجهة تحديات البطالة في بلادنا.

• ما أهمية قطر بالنسبة لدول مجموعة سادك في قطاع الطاقة على سبيل المثال؟

- قطر شريك موثوق ويُعتمد عليه، خاصة في قطاع الطاقة والغاز المسال لما لها من خبرة طويلة يمكننا الاستفادة منها.

 

معرض بالدوحة

• وما هي الخطوة التالية بعد إطلاق المجموعة في الدوحة؟

- ستقوم المجموعة بتنظيم معارض لها لعرض المنتجات من تلك البلدان، فأحد الأسباب الرئيسية وراء إطلاق مجموعة سفراء المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي هو تعبئة الاستثمار والتجارة بين قطر ودول المجموعة.

كيف ترون توجّه القيادة القطرية نحو تعزيز التعاون مع دول إفريقيا الصديقة؟

- العلاقات بين قطر ودول القارة الإفريقية قديمة ولكننا نلاحظ اهتماماً متزايداً، خاصة مع الجهود التي يبذلها صاحب السمو، والتي أصبحت على إثرها العلاقات القطرية الإفريقية أكثر أهمية وقوة.


قطاعات واعدة

• ما هي قطاعات الاستثمار المحتملة بين قطر ومجموعة سادك؟

- تسعى قطر إلى تفعيل استثماراتها في إفريقيا في العديد من القطاعات مثل التعدين والزراعة والخدمات المالية والطاقة والسياحة وغيرها.

• بالحديث عن السياحة، يفضل البعض أوروبا أو آسيا، وليس إفريقيا، ما تعليقك؟

- أعتقد أن هذا الأمر تغيّر، والسياحة إلى إفريقيا تزداد نمواً، وكثير من القطريين يسافرون إلى دول مجموعة سادك مثل جنوب إفريقيا وتنزانيا ومدغشقر وسيشيل وموريشيوس، حيث توجد رحلات يومية مباشرة على متن الخطوط الجوية القطرية إلى هذه الوجهات السياحية المهمة

 

الغاز المسال

• ماذا عن آفاق التعاون في قطاع الطاقة والغاز المسال؟

- ترتبط قطر بالعديد من الشراكات الناجحة مع دول مجموعة سادك في قطاع الطاقة وهناك اتفاقيات تم توقيعها للتعاون مع جنوب إفريقيا وأخرى مع موزمبيق في قطاع الغاز المسال، كما تسعى كينيا إلى التعاون مع قطر في قطاع الغاز المسال ونفكر في دعوة قطر إلى تنزانيا ليس فقط من أجل استكشاف فرص الاستثمار في قطاع التعدين ولكن أيضاً استكشاف الغاز.

• وما هو الفارق المتوقع أن تُحدثه سادك في علاقات هذه الدول مع قطر؟

- من المتوقع أن تعزز المجموعة من التعاون في مختلف القطاعات لاسيما الصناعة والتجارة والاستثمار ومنطقة سادك غنية بالفرص خاصة المنتجات الزراعية وغيرها وسوف يحقق ذلك فائدة متبادلة للجانبين.

 

الاستثمارات القطرية

• ما تقييمكم للاستثمارات القطرية في القارة الإفريقية؟

- نتطلع إلى المزيد من الاستثمارات القطرية في إفريقيا وليس فقط في منطقة سادك وهذا هو التوقيت المناسب لزيادة الاستثمارات القطرية مع فرص واعدة للاستثمار والتجارة وكثير من الدول مثل الصين وبريطانيا والولايات المتحدة تعزز استثماراتها في إفريقيا، كما جاءت دول مثل ماليزيا وإندونيسيا للاستثمار بها وتحقق نتائج رائعة ولذلك نأمل أن تعزز قطر من استثماراتها في إفريقيا بما يحقق الربح للجميع.

• ماذا تقولين لرجل أعمال متردد في الاستثمار بإفريقيا؟

- إفريقيا تغيّرت كثيراً بقدوم قادة شباب، نشيطين وحكومات حريصة على تحقيق النمو والنهضة والكل يعمل على تغيير صورة إفريقيا والاستفادة من التعاون مع الدول الصديقة ونعمل على محاربة الفساد ومنح مزايا تحفيزية للاستثمار والتجارة ونتج عن هذه الجهود جذب إفريقيا للمزيد من المستثمرين من مختلف دول العالم.

وما تفسيركم لاستمرار مواجهة إفريقيا تحديات مثل الفقر رغم أنها غنية بمواردها؟

- ربما يعود ذلك في جزء منه إلى الاتفاقيات السيئة التي عقدناها في السابق. وفي قطاع التعدين على سبيل المثال لم تكن هذه العقود تفيد القارة الإفريقية ولكننا الآن نتغير والاتفاقيات تقوم على تحقيق الربح للجميع وأيضاً تحسين معيشة الأفراد خاصة في تلك المناطق التي تتم بها عمليات التعدين والاستكشاف.

 

السوق القطري

- كيف ترون الخطوات التي اتخذتها قطر لجذب الاستثمارات الأجنبية؟

- إنها خطوات مهمة للاقتصاد القطري ويعني ذلك أننا مستعدون الآن لدعوة المزيد من المستثمرين من إفريقيا للسوق القطري وتشكل هذه الخطوات فرصاً جيدة لتسهيل التجارة بين قطر ودول القارة الإفريقية كما تسهل مشروعات مثل ميناء حمد الدولي من حركة التجارة ونقل البضائع من إفريقيا إلى قطر والعكس خاصة بالنسبة لدول منطقة سادك.

 

اتفاقيات جديدة

• على المستوى الثنائي، هل هناك اتفاقيات جديدة سيتم توقيعها قريباً مع قطر؟

- لدينا نحو 11 اتفاقية نعمل على إنهائها في القريب العاجل في قطاعات التعدين والتجارة والاستثمار والتعليم والرياضة والعلاقات الخارجية وتم الانتهاء من اتفاقية تتعلق بالعمالة وسيتم الانتهاء من البقية قريباً جداً.

 

منتدى الدوحة

• هل ستشارك تنزانيا في منتدى الدوحة الشهر الجاري ؟

- سوف تشارك تنزانيا في منتدى الدوحة وسوف يحضر رئيس البرلمان التنزاني ونائب وزير الخارجية والمتحدث باسم مجموعة شرق إفريقيا

• ما أهم قطاعات التعاون الاستثماري بين البلدين حالياً؟

- نركز على قطاع التعدين خاصة استكشاف مناجم الذهب وقام وفد من شركة قطر للتعدين بزيارة تنزانيا لاستكشاف الفرص المتاحة ونرحب بالمستثمرين القطريين لاستكشاف المزيد من الفرص لأن تنزانيا غنية بمواردها الطبيعية وتقوم بعمل جيد فيما يتعلق باستكشافات الذهب

• أخيراً ما هي توقعاتكم للعلاقات مع قطر سواء مع تنزانيا أو مجموعة سادك؟

- لدينا طموحات كبيرة لتعزيز علاقاتنا مع قطر لتحقيق المصالح المشتركة. معظم البضائع التنزانية تصل إلى قطر عبر كينيا وأوغندا وبعد افتتاح سفارتنا نعمل على وجود خطوط مباشرة وهناك الكثير من رجال الأعمال في تنزانيا يريدون استكشاف السوق القطري وسوف تشارك دول سادك في معرض تنظمه قطر للمنتجات الزراعية العام المقبل ما يساهم في تعزيز فرص التجارة المتبادلة بين قطر ومجموعة سادك.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .