دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 2/12/2019 م , الساعة 1:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مع دخول موسم الشتاء والأمطار

وادي الدحول يكتسي باللون الأخضر

القيادة في الروض تدمر الحياة البرية.. وتحدٍ لجهود البلدية للحفاظ على الروض
وادي الدحول يكتسي باللون الأخضر

 

كتب - حسين أبوندا:

 

ساهمت مياه الأمطار التي هطلت على البلاد مؤخراً في إحياء الحياة النباتية في البر القطري حيث بدأت المسطحات الخضراء بالبروز في الروض كما عادت الأشجار البرية لرونقها واخضرارها بعد أن أزاحت مياه الأمطار عن أوراقها أتربة الصيف.

الراية رصدت منطقة وادي الدحول، والروض المنتشرة على مساحات واسعة، حيث يستطيع الزائر الوصول إليها من جسر وادي الدحول على طريق الشمال، لمشاهدة الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها المنطقة.

وفيما تدعو وزارة البلدية والبيئة زوار المناطق البرية بضرورة الحفاظ على النظافة وإزالة المخلفات مع أهمية تجنب القيادة في مناطق إنبات العشب والدخول إلى الروض بالسيارات إلا أن أبرز أبرز المشاكل التي تواجه منطقة وادي الدحول تتمثل في قيام بعض المرتادين بعدم الالتزام بالقوانين البيئية حيث يتعمدون القيادة داخل الروض والمسطحات الخضراء ودهس النباتات البرية.


وتحظى حماية الروض باهتمام كبير من جانب وزارة البلدية والبيئة حيث قامت بتسوير 11 روضة بهدف الحفاظ عليها وإعادة تأهيلها وزراعة الأشجار المهددة للانقراض مثل الحملة الأخيرة التي أطلقتها في الشهر الماضي لزراعة 400 شجرة في روضة غاف مكين بهدف الحفاظ على الغطاء النباتي. كما أنها تقوم بتسيير دوريات بيئية في معظم المناطق البرية طيلة أيام الأسبوع وعلى مدى 24 ساعة. ويبلغ عدد الروض في قطر حوالي 1826 روضة تقريباً، وتغطي الروض مساحة 2.5% من مساحة دولة قطر، وهي أحد أنواع التضاريس المنخفضة ذات الأشكال والأبعاد المتباينة، وبالنسبة للروض الواقعة في الشمال فهناك روض (الماجدة، أو المايدة، العطورية، العقوريات، الهبيرة، جفن، ضب، القطيفة، التنبك، سمرية، ضابت)، كما تنتشر روض أخرى مثل أم العقارب، سليمة، أتميد، حينة بن دحوة، الرويضات، الدحيليات، أم سليم، الخشينة، الصنيعات، قبور الشيبان، أم الطليان، أبا العشرق، أم الجثجات، أبو خرسعة.


وتنتشر في الجنوب الشكيكيات البسيتيان، عايشة وروضة الأرنب، أبو نخلة، الخرارة وروضة راشد، إضافة إلى روض أخرى مثل روضة أبوضبعة، الغزالية، أم القمل، أمهات الدجاجة، أم الجواشن القبلي، أم الجواشن الشرقي، أبا الحسك، أم القرضي، روضة كليب، أبو سدرة، أم المرخ الشمالية. وأهم النباتات والأشجار التي تنمو في الروض القطرية هي نباتات حولية مثل (السدر، السمر، العوسج، الكبر، البروق، البردي، الجثجات، حنزاب، اليعضد الشفلح، كف مريم، الحنظل، العشرج، العلندة، الرشاد، الثمام، الثيموم، العرفج، الرمث، النصي، السعدان، الحلم، الصمعة، الجفنة، الحوة، الطرف، الأسفير، السلم، المرخ، الهلنا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .