دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 3/12/2019 م , الساعة 2:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

التكلفة المرتفعة تقف أمام التوسع في استخدامها

مخيمات شتوية بالطاقة الشمسية

8000 ريال سعر ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية
أسعار بطاريات تخزين الطاقة لا تقل عن 1000 ريال
محمود العالي: جودة الأدوات المعروضة بالسوق رديئة
سلمان الجاسم: أسعار الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية مبالغ فيها
علي حسن: مطلوب توعية المجتمع بأهمية الطاقة الشمسية
مخيمات شتوية بالطاقة الشمسية

كتب - حسين أبوندا:

استخدم عددٌ من المُخيّمين الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة المُناسبة لاستخداماتهم خلال موسم التخييم باعتبارها طاقةً نظيفةً وآمنهً تغنيهم عن المولدات ذات الصوت المزعج، غير أن التوسع في استخدام الطاقة الشمسية بالمُخيمات الشتوية يصطدم بعدة عقبات سردها ل الراية عددٌ من المُواطنين الذين استخدموا الطاقة النظيفة.

 

ومن بينهم سلمان الجاسم الذي تفاجأ بارتفاع أسعار الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية قياسًا بنظيرتها التي تعمل بالكهرباء، فعلى سبيل المثال وجد أنّ سعر الثلاجة التي تعمل بالطاقة الشمسية يتراوح من 6000 إلى 8000 ريال، مقابل 800 إلى 1000 ريال للثلاجة التي تعمل بالكهرباء، كما أن قيمة الخلايا الشمسية التي تُساعد على إنتاج طاقة كفيلة بتشغيل جزء من إنارة المخيم لا تقل عن 800 ريال بالنسبة للكبيرة، كما واجه مشكلةً أخرى في ارتفاع قيمة البطاريات التي تعمل على تخزين الطاقة الشمسية لاستخدامها في الليل أو عندما تكون الغيوم حاجبة للشمس، حيث يتراوح سعرها من 1000 إلى 2000 ريال.

وأشار إلى مُشكلة أخرى تُواجه من ينوي اللجوء للطاقة الشمسيّة، وهي ارتفاع سعر خدمة مدّ شبكة الأسلاك والتوصيلات الخاصة بالإنارة والأجهزة الكهربائية، حيث تضع الشركات والعمالة المُتخصصة في هذا المجال قيمة مبالغًا فيها نظير عملهم. واعتبر أنّ أوّل خُطوة لنجاح فكرة استخدام الطاقة الشمسية بالكامل في المُخيمات تستدعي فتح المجال أمام أكبر عددٍ من الشركات والمُستثمرين لاستيراد أجهزة وأدوات تعمل بالطاقة الشمسيّة للمُساهمة في خلق مُنافسة في سوق هذا المُنتج، ما يعمل على خفض الأسعار.

جودة رديئة

وأشار محمود العالي إلى أن مُعظم الأدوات والأجهزة الكهربائية المتوفرة في السوق والتي تعمل بالطاقة الشمسية ذات جودة رديئة وغير عملية، وغالبًا ما تتعرّض للتلف بعد فترة وجيزة، فضلًا عن أن قيمة صيانتها مرتفعة ولا توجد أيدٍ عاملة لديها الخبرة الكاملة لصيانتها، كما هو الحال بالأجهزة العادية.

ولفت إلى أنّه اشترى عددًا من الكشافات التي تعمل بالطاقة الشمسية، ولكنها تعرّضت للتلف بعد مدة زمنية قصيرة، فتارة تتلف شمعة الإنارة، وتارة أخرى يتعرّض جسم الكشاف للعطل. وأوضح أن هناك مُشكلة أخرى تواجه مُستخدمي أدوات الطاقة الشمسية مثل صعوبة الحصول على قطع الغيار، وارتفاع سعرها الذي يقترب من سعر المنتج نفسه، فضلًا عن أن الوكلاء يطلبون من الزبائن استبدال القطع رغم استطاعتهم عمل الصيانة لها.

حملات توعية

غير أنّ علي حسن بلال يرى أهمية تبنّي إحدى الجهات حملة لتوعية المُواطنين باستخدام الطاقة الشمسيّة، وتشجّعهم على استخدامها، كما أن الأدوات التي تعمل بالطاقة الشمسية محدودة، وإن وجدت فسعرُها مرتفعٌ، مقارنة بالتي تعمل بالكهرباء.

ويرى أن فوائد استخدام الطاقة الشمسية عديدة، أبرزُها أنها تمنع حدوث التلوث الناتج عن استخدام المولدات، كما أنه لا ينتج عنها أيُّ أصوات مزعجة، فضلًا عن أنها تُساهم في توفير الوقود المُستخدم في توليد المولدات الكهربائية، ولكن كل ذلك يصلح في مناطق ثابتة وليس مخيمًا مُؤقّتًا.

وأكّد فيصل عبدالله أنّ استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل مخيم بالكامل يضمّ أجهزة تكييف وسخانات للمياه وأجهزة تلفاز وإنارة وثلاجات وغيرها من الأدوات يتطلب استخدام عددٍ كبير من الخلايا الشمسية، حيث لا تكفي الخلايا الصغيرة لتشغيل كلّ الأجهزة، وهو ما يترتّب عليه تحمّل صاحب المخيم تكلفة مادية مُرتفعة لشرائها هي والأدوات المرفقة لتشغيل مُخيم بالكامل.

وأوضح أنّ اللجوء للطاقة الشمسية يصلح في الإنارة وسخانات المياه وتشغيل بعض الأجهزة البسيطة، وهو ما يقوم به في الوقت الحالي الكثير من المُخيمين الذين يحرصون على استخدامها في الإنارة على وجه التّحديد.

ولفت إلى أنّ أحد فوائد استخدام الطاقة الشمسيّة يتمثّل في أنها اقتصادية وغير مُكلفة ولكن بشرط استخدامها في موقع ثابت لسنوات طويلة مثل المنازل أو العزب ومراكب الصيد، ولكن في حال استخدامها لأماكن مُؤقّتة مثل المخيمات فإن تكلفتها ستكون عالية لذا يقتصر استخدامُها على الإنارة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .