دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 15/4/2019 م , الساعة 7:36 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

خلال تدشين استطلاع الرأي التربوي الشامل إلكترونياً.. خالد الحرقان لـ الراية:

لاتضــارب بيــن أنظمــة تقـــييم المـــدارس

دعوة أولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس والطلاب للمشاركة في الاستطلاع
تطوير النظام التعليمي الهدف من استطلاع الرأي
أولياء الأمور شركاء في التعليم وفي تطوير النظام التعليمي
الاستطلاع التربوي كان وراء تعديل دوام المرحلتين الابتدائية والإعدادية
لاتضــارب بيــن أنظمــة تقـــييم المـــدارس

كتب: محروس رسلان ..

نفى السيد خالد الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم وجود تضارب بين أنظمة تقييم الواقع التعليمي في المدارس، وقال لـ الراية إن أنظمة التقييم المتبعة تتكامل ولا تتعارض مشيراً إلى أن التقييم الدوري الإلزامي يشمل المدارس الحكومية والخاصة حيث يقوم فريق بتقييم المدرسة كمؤسسة تعليمية حيث يمكث فيها لمدة أسبوع وفي المرحلة التالية يأتي نظام الاستطلاع التربوي الشامل ليكمل هذه الدورة، حيث يتم أخذ الخلاصة من التقييم الدوري والاستطلاع التربوي وصياغتها في بطاقة تقرير الأداء المدرسي، جاء ذلك على هامش تدشين وزارة التعليم والتعليم العالي أمس استطلاع الرأي الإلكتروني التربوي الشامل عن المدارس ورياض الأطفال والمخصص لأولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس والطلاب في جميع المدارس الحكومية والخاصة وذلك للمرة الأولى بهدف تحقيق الشفافية والسرية المطلوبة وبما يضمن الحصول على معلومات حقيقية تعكس الواقع الفعلي في المدارس ورياض الأطفال

وأكد السيد خالد الحرقان في مؤتمر صحفي عقد أمس، أن استطلاع الرأي التربوي الشامل هو أحد أدوات منظومة التقييم الهامة، مشيراً إلى أن الاستطلاع سيتم تنفيذه للمرة الأولى إلكترونياً بالكامل من خلال رابط يصل إلى أولياء الأمور عبر رسالة نصية، ويشارك فيه جميع أولياء الأمور والمعلمين ومديري المدارس والطلاب في المدارس الحكومية والخاصة.

وقال: نتطلع إلى أن تكون مشاركة أولياء الأمور في هذا الاستطلاع إيجابية وفاعلة، لأن النظام الإلكتروني يتيح الكثير من المرونة، بحيث يجيب ولي الأمر عن أسئلة الاستبيان بأريحية وسهولة. لافتاً إلى أن أولياء الأمور شركاء في التعليم وفي تطوير النظام التعليمي.

ودعا وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم، أولياء الأمور إلى المشاركة في هذا الاستبيان، حيث تساعد المؤشرات التي يتم استخلاصها في تطوير النظام التعليمي، والخدمات التي تقدمها الوزارة لأطراف العملية التعليمية. مشيراً إلى أن التحول من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني يأتي في إطار التطوير المستمر للخدمات التي تقدمها الوزارة لأطراف العملية التعليمية.

وأشار إلى إمكانية المشاركة في الاستطلاع والذي سيتم توفير رابط له على الموقع الإلكتروني للوزارة اعتباراً من لحظة تدشينه أمس وحتى نهاية أبريل الجاري، مثمناً في هذا السياق الجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة نظم المعلومات بالوزارة.

وفي سؤال لـ الراية عن مثال لأحد مؤشرات الاستطلاع التي ساهمت في اتخاذ قرارات مهمة في العملية التعليمية قال الحرقان: من أبرز المؤشرات مسألة الدوام المدرسي للمرحلتين الابتدائية والإعدادية والذي تم إعادة النظر فيه وفقاً لمؤشرات الاستطلاع التربوي بعد إجراء عملية مسح للواقع التعليمي بمشاركة أولياء الأمور والطلبة والمعلمين وإدارات المدارس.

وأشار إلى أن بعض الإجراءات مرتبطة بالخدمات التي تقدمها المدرسة، لافتاً إلى استهداف الاستطلاع لجميع مدارسنا الحكومية والخاصة.

ونوه بإصدار تقرير التعليم السنوي عن التعليم في المدارس العام الماضي قريباً.

وأكد أنه إذا كانت الاستطلاعات دون المستوى المطلوب فإنه على إدارة المدرسة اتخاذ إجراءات لتحسين المستوى إلى الحد المطلوب.

وأكد أن الوزارة تعول في حملتها التوعوية على دور صحافتنا المحلية ووسائل الإعلام المختلفة بالدولة بالإضافة إلى جهود إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة.

 

استهداف 206201 من أولياء أمور طلبة 365 مدرسة

منى الكواري مديرة إدارة تقييم المدارس :

أكدت السيدة منى الكواري أن إدارة تقييم المدارس قامت بتشكيل لجنة تضم عدداً من الخبرات التربوية من إدارة تقييم المدارس والإدارات المعنية في الوزارة ومن الميدان التربوي، من خلال الاستعانة بفريق تركيز من المعلمين والمنسقين والنواب الأكاديميين سواء من المدارس أو من رياض الأطفال، بهدف مراجعة محتوى الاستطلاعات تلبية لمتطلبات عملية التقييم لقياس الواقع الحقيقي للعملية التعليمية في مدارس دولة قطر.

ونوهت باستهداف الاستطلاع 365 مدرسة حكومية وخاصة منها 200 مدرسة حكومية و165 مدرسة خاصة، و206201 من أولياء الأمور.

وقالت: تم تحديث استطلاعات الرأي من خلال حذف وإضافة العديد من الأسئلة المناسبة للمستجدات التربوية والمناسبة لكافة الفئات المستهدفة في العملية التعليمية (ولي الأمر- الطالب- المعلم) وذلك بهدف جمع الكثير من البيانات لاستخراج العديد من المؤشرات التي تقيس أداء المدارس ورياض الأطفال بأنواعها المختلفة.

وأضافت: عملنا على تحويل الاستبيان من الورقي إلى النظام الإلكتروني بحيث تصلنا آراء جميع أولياء الأمور.

وأوضحت أن استطلاع الرأي التربوي الشامل سيستمر من اليوم وحتى نهاية شهر أبريل، حيث يمكن ولي الأمور والطالب والمعلم ومدير المدرسة المشاركة في الاستطلاع بيسر وسهولة.

وأكدت أن الوزارة ستعمل على تحليل نتائج الاستطلاع وصولاً إلى تحديد واستخلاص عدد من المؤشرات الهامة التي تتعلق بالمنظومة التربوية في دولة قطر، داعية كافة أولياء الأمور للمشاركة الإيجابية حيث من المقرر أن تصلهم رسائل نصية باللغتين العربية والإنجليزية لرصد الواقع التعليمي والبيئة التعليمية.

وأشارت إلى أن النظام الإلكتروني الجديد سوف يمكن كافة أولياء الأمور بلا استثناء من التعبير عن رأيهم في أداء مدارس أبنائهم، بخلاف النظام الورقي الذي كانت تشارك فيه عينة عشوائية.

وأوضحت أن إدارة تقييم المدارس تقوم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة سنوياً بتنفيذ الاستطلاع التربوي الشامل لكافة المدارس الحكومية والخاصة، بهدف جمع بيانات ومعلومات عن أغلب جوانب العملية التعليمية لتكوين صورة واضحة وشاملة عن التعليم في مدارس دولة قطر، للتأكد من تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعملية التعليمية مما يسهم في اتخاذ القرارات الصائبة تحقيقاً للتطوير المستمر للتعليم في دولة قطر. وشددت الإدارة على اهتمامها بتعزيز الهوية الوطنية وتحقيق الأمن والسلامة في البيئة التعليمية، لافتة إلى طرح أسئلة تركز على الهوية الوطنية والعربية والإسلامية في المدارس الخاصة، وأسئلة موجهة إلى الأسر.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .