دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 16/4/2019 م , الساعة 5:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

كشفت لـ الراية عن تعديلات نظام التقييم الخاص بهم.. موزة المضاحكة:

تــوجــــه لإعـــــادة اخـــتبار المعــلـمــين

إصدار دليل إرشادي للمعلم يحدد مهامه الوظيفية بدقة
تــوجــــه لإعـــــادة اخـــتبار المعــلـمــين

كتب - محروس رسلان:

كشفت الأستاذة موزة علي المضاحكة مدير إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي عن إجراء تعديلات على نظام تقييم المعلمين بما يضمن جودة الكوادر الأكاديمية الموجودة بمدارسنا وذلك ضمن تحديث منظومة سياسات الوزارة.

وقالت المضاحكة في تصريحات خاصة لـ الراية: تم إصدار دليل إرشادي من قبل إدارة التوجيه التربوي للنائب الأكاديمي يحدد مهامه، وتم إصدار دليل للمنسق يحدد مهامه، ونعمل حاليا على إصدار دليل إرشادي للمعلم يحدد مهامه الوظيفية بدقة بحيث ينعكس على أداء المعلم ويكون له أثر إيجابي على الأداء وعلى رفع معدلات التحصيل العلمي.

وأوضحت أن الأنصبة مريحة في غالبية المواد، لافتة إلى إجراء مقابلات من قبل الوزارة لتعيين معلمين جدد لسد الشواغر متى ظهرت.

وقالت: التوجيه التربوي عضو فاعل في كل لجنة مقابلات للتأكد من المادة العلمية والسمات الخاصة للمعلم، لافتة إلى حرص الإدارة على توفير المعلم الجيد القدوة.

وعن الأعباء الورقية قالت: خففنا الأعباء عن المعلمين، والمعلم معني بشكل أكبر بحصته وبوسائل تدريس المادة العلمية، لافتة إلى أن بعض الأعمال هي مهام إضافية لا تعرقل المعلم عن الأبداع حيث تتكامل مع المنهج الدراسي ولا تعوق المعلم عن أداء مهامه.

وعن اختبارات المعلمين قالت: قيمنا تجربة اختبارات المعلمين، وهناك توجه لاستئنافها بهدف الجودة وليس من باب التقييم، لافتة إلى إجراء اختبارات لمعلمي المرحلة الابتدائية في بعض المواد تحقيقا للجودة.

 

وكان المعلم يقيَّم أداؤه خلال الأعوام الماضية في خمسة مجالات في التخطيط والمتابعة بنسبة 20%، وفي التعليم والتعلم بنسبة 40%، وفي التنمية المهنية بنسبة 20%، وفي الشراكة المجتمعية بنسبة 10%، وفي الجوانب الشخصية بنسبة 10%.

وبناء على نتائج التقييم يحصل المعلم على تقدير من بين 5 فئات هي ضعيف ويحصل عليها الذين حصدوا درجات من صفر إلى 49 درجة، ومقبول وذلك لمن حصلوا على درجات ما بين 50 إلى 65 درجة، وجيد لمن حصلوا على درجات ما بين 66 إلى 75 درجة، وجيدا جدا لمن حصلوا على درجات ما بين 76 إلى 89 درجة، وممتاز لمن حصل على 90 درجة فما أعلى.

وتُعَد إدارة التوجيه التربوي التابعة لقطاع الشؤون التعليمية بالوزارة جهة إشرافية تعنى بمراقبة عمليات التعليم والتعلّم وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي في المراحل التعليمية المختلفة.

وتختص إدارة التوجيه التربوي بوضع السياسات والوسائل الكفيلة بتطوير التوجيه التربوي، والتأكد من مدى كفاية توافر الكفايات والمهارات الأساسية اللازمة للعاملين في هذا المجال.

وتتولى الادارة ايضا تنظيم عملية التقييم والاختبارات لتحديد قدرات الطلاب على التحصيل، والعمل على إنشاء وتطوير نظام للقياس والتقويم التربوي لمختلف قدرات الطلاب وتنميتها.

وتقوم الادارة كذلك بإعداد وتطوير أدوات تقييم كافة جوانب المنظومة التعليمية، وتحقيق رقابة فعالة على الأداء الأكاديمي في المراحل التعليمية المختلفة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .