دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 18/4/2019 م , الساعة 6:11 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يوفر حركة مرورية حرة بين مطار حمد ومناطق بوهامور ومسيمير والوعب.. أشغال:

بــدء تنفيــذ أعمـــال أول جـســر معــلــق

كابلات تحمل الجسر لمسافة 150 متراً بدون أعمدة
4 مسارات للجسر تستوعب 16 ألف مركبة في الساعة بالاتجاهين
بــدء تنفيــذ أعمـــال أول جـســر معــلــق

الدوحة-الراية :


بدأت هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ أعمال إنشاء أول جسر معلق في قطر وتطوير دوار حالول إلى تقاطع من مستويين ضمن مشروع محور صباح الأحمد.

يمتد الجسر الجديد بطول 1200 متر من قبل دوار حالول مرورا بتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى ليوفر حركة مرورية حرة بين مطار حمد الدولي ومناطق بوهامور ومسيمير والوعب، خصوصا أن الجسر الجديد سيتألف من أربعة مسارات في كل اتجاه لتستوعب نحو أكثر من 16000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

ونظراً لطول الجسر ستتطلب أعمال البناء استخدام 854 قطعة خرسانية سابقة الصب ليصل وزن الواحدة منها نحو 200 طن وإقامة 20 عموداً و16 دعامة ليصل ارتفاع أعلى نقطة من الجسر إلى 30 مترا.

 

وسيتم تحويل دوار حالول إلى تقاطع من مستويين، حيث سيتضمن تقاطع بإشارات ضوئية على سطح الأرض ليمر من فوقه الجسر المعلق ذي التدفق المروري الحر.

ومع انتهاء أعمال الإشارات الضوئية سيتألف التقاطع من خمس مسارات في كل اتجاه، وسيعمل التقاطع على توزيع الحركة المرورية في كافة الاتجاهات ليربط محور صباح الأحمد بشارع حالول وطريق سلوى ويخدم بوهامور والمعمورة والعديد من المرافق الحيوية المحيطة مثل السوق المركزي والأنشطة التجارية على طريق سلوى.

 عبدالله النعيمي:حركة مرورية حرة بدون دوارات وإشارات ضوئية

أكد المهندس عبدالله النعيمي أن «أشغال» بدأت فعليا في تشييد أول جسر معلق في قطر والذي تم تصميمه بطريقة فريدة لتوفر حركة مرورية حرة دون الحاجة للمرور من دوارات أو إشارات ضوئية خصوصا أن الجسر سيمر من فوق تقاطع حالول وكذلك فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، وهو أمر سيخفف الازدحام في المنطقة الحيوية بشكل كبير. وأوضح أن الجسر فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى سيكون بدون أعمدة على الإطلاق لمسافة 150 مترا بل سيكون هناك (كابلات) لتحمل الجسر، لافتاً إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الإشارات الضوئية بتقاطع حالول في الربع الرابع من 2020 وكذلك الانتهاء من أعمال الجسر المعلق في الربع الأول من عام 2021.

ولإتاحة المجال أمام تنفيذ أعمال الجسر المعلق وتقاطع حالول ستقوم أشغال بإغلاق جزئي لإشارات تقاطع فالح بن ناصر على طريق سلوى على مرحلتين اعتباراً من مساء اليوم ولمدة 8 شهور، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور. وستقوم «أشغال» بإغلاق مؤقت للحركة المرورية على الإشارات الضوئية بتقاطع فالح بن ناصر مع إبقاء حركة المرور مفتوحة على محور صباح الأحمد بالإضافة إلى الانعطافات اليمنى اعتباراً من مساء اليوم لمدة 48 ساعة بهدف تنفيذ أعمال الجسر المعلق ضمن مشروع محور صباح الأحمد. وستقوم «أشغال» بتنفيذ إغلاق جزئي لإشارة تقاطع فالح بن ناصر أمام حركة المرور على طريق سلوى مساء الأحد لمدة 8 شهور.

 

 

 محــور صبــاح الأحمــد يــوفــر 70% مــن زمــن التنــقـــل

يعد محور صباح الأحمد بمثابة «رئة الدوحة» والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في نهاية 2021 في الحد من الاختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع خصوصا شارع 22 فبراير حيث أن الطريق الجديد يعتبر شرياناً حيوياً، وسيوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها. وسيتمكن القادم من مطار حمد الدولي عبر المحور الجديد من الوصول إلى تقاطع أم لخبا في نحو 18 دقيقة فقط في الوقت الذي تستغرق الرحلة نفسها عبر طريق الدوحة السريع وشارع 22 فبراير نحو 50 دقيقة، وهو ما يعني توفير نحو 70% من زمن التنقل. كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيسية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة حيث سيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي) والواصل لطريق مسيعيد من خلال تقاطع الوطيات بالدائري السادس حيث يعتبر نقطة توزيع إلى طريق الدوحة السريع من جهة وإلى محور صباح الأحمد من جهة أخرى. هذا التحسن الكبير في الحركة المرورية سيحدث بفضل زيادة الطاقة الاستيعابية للطريق إلى أكثر من 20,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بعد توسعة الطريق القائم حالياً إلى أربعة وخمسة مسارات في كل اتجاه بدلاً من اثنين وثلاثة مسارات في حين يستوعب طريق الدوحة السريع حالياً فقط نحو 12,000 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين. و هذا وقد تم التخطيط إلى تحويل الدوارات القائمة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة التقاطعات القائمة وإنشاء وتطوير نحو 17 تقاطعاً تسهل الوصول من وإلى الطريق من جميع الاتجاهات والتي تتضمن 32 جسراً من أربعة مسارات في كل اتجاه و12 نفقاً للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة.

أكبر تقاطع وأطول جسر على محور صباح الأحمد

قامت أشغال بوضح العديد من اللوحات الإرشادية التي تحمل اسم محور صباح الأحمد في مختلف أنحاء البلاد، وقد تم كتابة اسم الطريق برسم مميز يختلف عن باقي الطرق.

ويعتبر محور صباح الأحمد هو أول طريق في قطر يطلق عليه اسم «محور» بدلا من طريق نظرا لأهميته الكبيرة ومواصفات بنائه الفريدة، فمع اكتمال المحور الجديد في 2021 وبطول 25 كيلومترا وبإجمالي أعمال 37 كيلومترا سيمتلك الطريق أول جسر معلق في قطر وكذلك أكبر تقاطع وأطول جسر وأعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه. ويزيد من أهمية الطريق أن المحور سيتضمن تطوير نحو 7 طرق رئيسية ليصبح ليس فقط بمثابة «رئة الدوحة» من خلال توفير طريق بديل لشارع 22 فبراير المزدحم وبسعة مرورية مضاعفة لكنه أيضا سيضحى حلقة وصل أخرى للحركة المرورية القادمة من جنوب البلاد إلى الشمال عبر مدينة الدوحة من خلال ربط طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه (الوكرة الموازي). ويمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) بطريق الدوحة السريع لمسافة تتجاوز 25 كيلومترا.

                   

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .