دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 19/4/2019 م , الساعة 4:47 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ورشة لتحسين المعالجة الحيوية للهيدروكربونات في التربة

ورشة لتحسين المعالجة الحيوية للهيدروكربونات في التربة

الدوحة - الراية:

نظمت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بمركز الدراسات البيئية والبلدية بالتنسيق مع شركة نفط الشمال محاضرة علمية بعنوان «التنوع البكتيري والتقييم الكيميائي لتحسين المعالجة الحيوية للهيدروكربونات في التربة القطرية» والتي ألقاها الدكتور ناصر سيف الكعبي من شركة نفط الشمال. وذلك في إطار سعي مركز الدراسات البيئية والبلدية لدعم الكوادر الوطنية وتعزيز دورهم في التنمية المستدامة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في عملية التطوير والتنمية بكافة السبل الممكنة.

 وتناولت المحاضرة أهمية دور دولة قطر الرائد في صناعة النفط والغاز على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تؤثر الآثار الجانبية لأنشطة الإنتاج والنقل على البيئة بشكل خطير، حيث توفر المعالجة البيولوجية بدائل للتخفيف من هذا التلوث الناجم عن الآلاف من مكونات النفط المعروفة بتنوعها الكبير. ولفت الدكتور الكعبي خلال المحاضرة أنه تم عمل دراسة استقصائية لحل هذه القضية البيئية من خلال تحديد مصادر الملوثات النفطية على طول ساحل الزبارة باستخدام نهج إحصائي وكيميائي بهدف التعرف على مصادر التلوث.

 

وبعد أخذ عينات من التربة الملوثة وإجراء تحليلات كيميائية لها مع عزل البكتيريا الموجودة في هذه التربة. كما تمت دراسة التنوع الحيوي للبكتيريا التي تتغذي على المشتقات الهيدروكربونية (النفط). ومن خلال فرز البكتيريا تم تحديد أفضل أنواع البكتيريا من خلال العديد من التقنيات وفحصها لقدرتها على إزالة فئات من الهيدروكربونات مع التركيز بشكل خاص على الكفاءة العالية لهذه البكتيريا والتي لم تتم دراستها في نفس الظروف البيئية. وتؤكد هذه النتائج الفرضية الأولية لهذا العمل تبين أن إزالة المواد الهيدروكربونية التي تم تحسينها قد تعززت باستخدام البكتيريا الأصلية المتكيفة. بعد ذلك، يجب اعتبار أن المعالجة البيولوجية لمنطقة معينة يجب معالجتها بشكل منفصل، باستخدام استراتيجية المعالجة الحيوية المناسبة .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .