دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 20/4/2019 م , الساعة 5:04 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

انطلق أمس برعاية رئيس الوزراء.. الشيخ خالد بن جبر:

مؤتمر سرطان الغدة الدرقية منصة عالمية للخبراء

1200 متخصص يناقشون استراتيجيات الوقاية وأحدث وسائل العلاج
مؤتمر سرطان الغدة الدرقية منصة عالمية للخبراء

كتب - عبدالمجيد حمدي:

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، نظمت الجمعية القطريّة للسرطان أمس مؤتمر سرطان الغدة الدرقيّة وذلك بحضور سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعيّة تحت عنوان «المعايير الحالية والآفاق الجديدة»‏ بالتزامن مع الحملة التي أطلقتها الجمعية للتوعية بهذا النوع من السرطان تحت عنوان «الدرقية.. حيوية».

وقال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان: يعتبر المؤتمر الذي يستمر يومين منصة عالميّة تجمع ما يزيد على 1200 متخصص وخبير ‏في شتى المجالات التي لها علاقة ‏بسرطان الغدة الدرقية من عدد من الدول من النمسا وسلطنة عمان ودولة الكويت إلى جانب دولة قطر ممثلة في وزارة الصحة العامة، مؤسسة حمد الطبية، جمعية الأطباء القطريين.

وأكد خلال كلمته الافتتاحيّة بالمؤتمر، أنه وقع الاختيار على مناقشة سرطان الغدة الدرقية نظراً لأنه يحتلّ المرتبة الثانية بين النساء في دولة قطر بحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة العامة - قطر2015، وذلك بعد أن كان يحتلّ المرتبة الثالثة في عام 2014، كما أن حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية تشهد ازدياداً ملحوظاً لدى السيدات 3 أضعاف الإصابة لدى الرجال، لذا سيناقـش المؤتمر أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالمرض وعوامل ازدياد حالات الإصابة به بين النساء.

وقال: على مدار الأعوام الأربعة الماضية ارتفع عدد المصابين بهذا النوع من السرطان بنسبة تزيد على 100% حيث كان عدد المصابين به عام 2015 هو حوالي 51 مصاباً ولكن في الوقت الحالي وصل عدد المصابين إلى حوالي 110 مصابين أي ما يقرب من 20% زيادة سنويّة في الإصابة بهذا النوع.

مواكبة التطوّرات

وأشار إلى أن المؤتمر يأتي في إطار حرص الجمعية على مواكبة التطوّرات الطبية العالمية للحدّ من انتشار الداء في دولة قطر وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة والدعم المطلوب لمكافحته محلياً والسيطرة عليه، حيث إن الجمعية لم تدخّر جهداً في هذا الاتجاه لا سيما أن سرطان الثدي يعد الأكثر انتشاراً بين ‏النساء في قطر والعالم لذلك كان لا بد من تسليط الضوء عليه وعلى أهمية الكشف المُبكر.

وقال: سيقام على هامش المؤتمر العديد من الورش المُصاحبة التي تتضمن العديد من الموضوعات حيث تستهدف الورش كافة الجمهور وتتناول صحة الغدة الدرقية، وعوامل الخطورة المسببة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، الخدمات المتوفرة في دولة قطر والمتعلقة بأمراض الغدة الدرقية وكيفية تشخيصها وعلاجها إلى جانب كيفية عمل الفحص الذاتي للغدة الدرقية للكشف المبكر عن المرض والتوجّه لأسرع وقت لطلب الاستشارة الطبيّة.

المعلومات والنصائح

وأشار إلى أن الورش تستهدف أيضاً المتعايشين مع سرطان الغدة الدرقية وتعريفهم بأهم المعلومات والنصائح الطبيّة التي تلزم في مرحلة ما بعد العلاج والتعافي، وطرق الكشف عن الإصابة لأسر المتعايشين، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات المتوفّرة في دولة قطر لمرحلة ما بعد الإصابة والعلاج من سرطان الغدة الدرقيّة.

                   

 محمد الكواري: هدفنا رفع مستوى الوعي بسرطان الغدة الدرقية

قال السيد محمد جمعة الكواري، عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، إن سرطان الغدة الدرقية يحتل المرتبة الثانية بين النساء في دولة قطر بحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة العامة - قطر2015، وذلك بعد أن كان يحتلّ المرتبة الثالثة في عام 2014، كما أن حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية تشهد ازدياداً ملحوظاً لدى السيدات أضعاف الإصابة لدى الرجال. وأضاف: الجمعية تبذل قصارى جهدها لرفع الوعي بسرطان الغدة الدرقيّة ونشر ثقافة تبني أنماط الحياة الصحيّة ‏للوقاية منه.

محمد الفضالة: مواكبة التطوير المهني والبحث العلمي

أكد السيد محمد عيسى الفضالة، عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان، أن من الغايات الاستراتيجية التي تميزت بها الجمعية وسعت لتحقيقها هو التطوير المهني والبحث العلمي في مجال السرطان، ومن هذا المنطلق انبثقت فكرة تنظيم مؤتمر سرطان الغدة الدرقيّة الذي يهدف إلى جانب كونه مؤتمراً علمياً يناقش أبرز التحديات العلميّة، فهو كذلك يسعى إلى نشر ثقافة الكشف المبكر عن المرض. وأشار إلى أهمية الشراكات المجتمعيّة لنشر الوعي وتعزيز ثقافة الكشف المُبكر.

 

 سرطان الغدة الدرقية.. معلومات وحقائق

 - يحدث سرطان الغدة الدرقية عندما تبدأ خلايا غير طبيعية في النمو والانتشار بطريقة لا يمكن التحكم فيها في الغدة الدرقية.     

- الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة على شكل الفراشة توجد بقاعدة الرقبة في المنطقة أسفل (تفاحة آدم) مباشرة.  

- الغدة الدرقية مسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تساعد الجسم على تنظيم عملية الاستقلاب (التمثيل الغذائي).

 - سرطان الغدة الدرقية هو واحد من عشرة أنواع من أنواع السرطان (الأورام الخبيثة) الأكثر شيوعاً بين النساء من مختلف الجنسيات بدولة قطر.

- يحتل سرطان الغدة الدرقية المرتبة الثانية بين الأورام السرطانية لدى النساء حيث يأتي مباشرة بعد سرطان الثدي بعدد من الحالات الجديدة التي تبلغ ٥٣ حالة (٨.٦٣٪).

       

أنواع سرطان الغدة الدرقية

 1-سرطان الغدة الدرقية الحليمي:

أكثر أنواع السرطانات شيوعاً ويتميز ببطء النمو وهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص الأصغر سناً وعلى الخصوص بين النساء.

2- سرطان الغدة الدرقية النخاعي:

من الأنواع النادرة وينتشر عبر الأسر لذلك فقد يتم فحص أفراد الأسرة لمعرفة ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسرطان.

 3- سرطان الغدة الدرقية الجريبي:

من الأنواع الأقل شيوعاً وعادة ما يوجد لدى الأشخاص الأصغر سناً ومن ذوي الأعمار المتوسطة في بعض الأحيان يتم دمج سرطان الغدة الحليمي وسرطان الغدة الجريبي في مجموعة واحدة تسمى الأورام السرطانية الشبيهة DTC حيث إنها تعالج بنفس الطريقة والأسلوب.. غالبية الأورام السرطانية الشبيهة قابلة للعلاج.

4- سرطان الغدة الدرقية الكشمي:

هذا نوع نادر من السرطان سريع النمو والتطور وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص ممن هم فوق الستين من العمر وفي النساء، ومن الصعوبة بمكان علاجه عكس ما هو عليه الوضع بالنسبة للأنواع الأخرى من السرطان.

 

         

الأعراض:

1- صعوبة في البلع أو التنفس أو الكلام

2- كتلة أمام العنق وعقد لمفية منتفخة

3- بحة صوت

4- ألم في العنق أو الحلق

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .