دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 21/4/2019 م , الساعة 5:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أقيمت بجامعة كارنيجي ميلون بمشاركة 111 طالباً وطالبة

مركز حمد بن جاسم لعلوم الحوسبة يختتم مسابقة البرمجة

مركز حمد بن جاسم لعلوم الحوسبة يختتم مسابقة البرمجة

الدوحة -الراية:

 وسط مشاركة متميزة من طلبة المدارس اختتمت فعاليات النسخة الرابعة من مسابقة أليس الشرق الأوسط لعلوم الحاسوب والتي نظمها مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وشارك في المسابقة التي فاز فيها فريق أكاديمية الأرقم بالمركز الأول 111 طالباً وطالبة من 12 مدرسة إعدادية وثانوية حكومية وخاصة، حيث استعرضوا مهاراتهم في البرمجة والإبداع. وتم تكريم الفائزين في المسابقة بحضورالسيد إسحاق أحمد هاشم عضو مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية والدكتور مايكل تريك، عميد كارنيجي ميلون في قطر وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وممثلين عن المدارس المشاركة في المسابقة.

رؤية قطر الوطنية

وأكد السيد إسحاق أحمد هاشم عضو مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أن إنشاء مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة بجامعة كارنيجي ميلون في قطر جاء بتوجيهات من معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني دعماً لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وتحقيقاً لاستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022، والمساهمة في بناء الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة. وأضاف إسحاق هاشم في تصريح صحفي بأن المركز يحظى باهتمام ومتابعة مستمرة من سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لتحقيق أهدافه في الارتقاء بمهارات طلبة المدارس في مجال الحوسبة، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع، والتوجه لدراسة التخصصات العلمية.

وأوضح أن مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، يساهم في توفير الأدوات المناسبة التي يحتاجها الطلاب في دراستهم وحياتهم المهنية. ويؤكد لنا الطلاب المشاركون في المسابقة أنه عندما نزود أبناءنا بالمعرفة، فإنما نطلق العنان لإبداعهم ومواهبهم للظهور».

مشاريع مذهلة

ومن جانبه هنأ الدكتور مايكل تريك، عميد كارنيجي ميلون في قطر، جميع المشاركين في المسابقة قائلاً «طوّرت جامعة كارنيجي ميلون في قطر برنامج أليس الشرق الأوسط لجعل البرمجة في متناول الأطفال في سن المدرسة. وقد أثبت لنا الطلاب المشاركون أنهم لم يتعلموا هذه المفاهيم جيداً فحسب، بل أيضاً استخدموا الإبداع والخيال لإنجاز مشاريع مذهلة. وقد فتح عالم الحوسبة ذراعيه لهم الآن».

برنامج أليس الشرق الأوسط

وأليس الشرق الأوسط هو برنامج تعليمي يعلم الطلاب مفاهيم البرمجة الأساسية من خلال قيامهم بتنفيذ أفلام متحركة ومقاطع فيديو بسيطة. وتم تطوير برنامج أليس أولاً في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة كارنيجي ميلون في الولايات المتحدة، ومن ثم تم تكييف البرنامج ليناسب دولة قطر على يد باحثين من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، وبدعم من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وبدعم من وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، أصبح برنامج أليس الشرق الأوسط اليوم جزءًا من المنهج في جميع المدارس الحكومية في قطر التي تقوم بتدريس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .