دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/4/2019 م , الساعة 7:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

ضمن جهود تعزيز صحة الأسرة والمجتمع

تعميم نموذج طب الأسرة في جميع المراكز الصحية

تعميم نموذج طب الأسرة في جميع المراكز الصحية

الدوحة ـ الراية :

 فعّلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية نموذج طب الأسرة بتطبيقه في المراكز الصحية ضمن سلسلة الفعاليات الصحية والاجتماعية التي من شأنها تعزيز صحة الأسرة والمجتمع في يوم الأسرة القطري.

وأفاد د. محمد سالم استشاري طب الأسرة بمركز الخليج الغربي الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بأنّ المؤسسة بدأت بتطبيق نموذج طب الأسرة من خلال استقطاب الكفاءات في هذا المجال من مختلف الجنسيات لتتناسب مع التنوع الثقافي داخل المجتمع القطري وبما يتوافق مع العادات والتقاليد بحيث يكون طبيب الأسرة مسؤولاً عن مجموعة من الأسر تُقدّم لهم الخدمة الصحية اللازمة.

وأضاف د. سالم بأنّ هذا النموذج متبع وموجود في العديد من الدول المتقدمة لما له من مردود إيجابي في رفع الوعي الصحي والاكتشاف المبكر للأمراض وتقليل العبء المرضي والسيطرة على الأمراض المزمنة، وأوضح بأنّ طبيب الأسرة هو طبيب مؤهل عمليًا لتقديم خدمات الرعاية الطبية للمرضى من خلال حصوله على البرنامج التدريبي لزمالة طب الأسرة العربي أو الأمريكي ومعرفته بالتاريخ الوراثي للأوبئة والأمراض ومعرفته للإجراءات الوقائية وارتباطها بالإجراءات السلوكية والنفسية والاجتماعية حيث يُحيط طبيب الأسرة بإلمام شامل بالتاريخ المرضي والوراثي لجميع أفراد الأسرة من الأطفال أو البالغين ليتسنى له التشخيص والكشف المبكر عن المرض.

واختتم د. سالم حديثه بأنّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قيّمت تجربة نموذج طب الأسرة بتطبيقها في عدد محدود من المراكز الصحية عند استحداث هذا النوع من الرعاية الصحية، وبعد ثبوت فعالية هذه التجربة قامت المؤسسة بالتعميم التدريجي لنموذج طب الأسرة ليشمل جميع المراكز الصحية، ولا زالت المؤسسة تعمل على رفع كفاءة طب الأسرة لكي يُلبي احتياجات المجتمع القطري.

واحتفلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بيوم الأسرة في قطر تحت شعار «أسرة صحية. وطن مثالي» والذي تحتفل به الدولة في الخامس عشرمن أبريل

كل عام، وجاء الاحتفال بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية «وفاق» من خلال المشاركة في الفعاليات التوعوية التي أقيمت في خيمة «براحة وفاق» وهي خيمة أقيمت في الساحة الخارجية لمقر وفاق اشتملت على مجموعة من الأنشطة الأسرية التوعوية وذلك على مدار ثلاث أيام .

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .