دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 26/4/2019 م , الساعة 12:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

وزارة التعليم أكدت أنه جاء بعد دراسة متأنية للميدان التربوي

استياء من تقليص حصص التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية

التعليم : المنهج المطور يقدم محتوى معرفياً أقل توسعاً وأكثر عمقاً
استياء من تقليص حصص التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية

 

الدوحة - الراية :

أثار قرار وزارة التعليم والتعليم العالي بتقليص نصاب حصص مادة التربية الإسلامية إلى 3 حصص أسبوعيًا لطلبة المسارات الحديثة بالمرحلة الثانوية والمقرر تطبيقه اعتبارا من العام المقبل، حالة من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعا رواد مواقع التواصل الوزارة إلى إعادة النظر في القرار، نظرًا لأهمية مادة التربية الإسلامية وأثرها البالغ في تكوين شخصية الطالب المعتز بهويته.

من جانبها أكدت وزارة التعليم، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنها تابعت ما أثير على مواقع التواصل، مشددة على اهتمامها الكبير بمادة التربية الإسلامية ومحتواها العلمي وتدريسها كمادة أساسية ليس بالمدارس الحكومية فحسب، وإنما أيضا في المدارس الخاصة.

وأوضحت أنه تم دراسة مقترح تخفيض عدد حصص التربية الإسلامية ومواد أخرى دراسة متأنية من قبل فرق تركيز من الميدان التربوي ومن موجهي واختصاصي مناهج التربية الإسلامية، بالإضافة إلى استطلاع رأي الطلاب في مناهج المادة التي يدرسونها .. مشيرة إلى أن التربية الإسلامية مادة إجبارية مشتركة بين جميع التخصصات في المرحلة الثانوية، والمقاربة الحديثة للمنهج المطور وطريقة عرضه وتركيزه على الكفايات يضمن مكتسبات عالية للطالب في التربية الإسلامية تضاهي مكتسبات الطالب عند تدريس المادة في خمس أو أربع حصص.

وأشارت إلى أنه في المرحلة الأساسية يتم تعريف الطلاب بالعقيدة الصحيحة وبناء المفاهيم الفقهية، ما يتطلب التوسع في المادة وزيادة عدد الحصص المقررة، بينما في المرحلة الثانوية يكون التعمق في موضوعات العقيدة وبناء الشخصية والفكر الإسلامي والقيم والأخلاق الإسلامية بطريقة تضمن عدم التكرار وتركز على وحدة الموضوع، ما يترتب عليه محتوى معرفي أقل توسعاً وأكثر عمقاً، وهذا ملحوظ في باقي المواد الأخرى عدا التربية الإسلامية.

وأكدت التوافق بين محتوى الكتاب المدرسي وعدد المعايير والنتاجات التعليمية ونوعيتها وبين الحصص الدراسية الأسبوعية للمادة، ما يضمن ضبط التكامل الأفقي والرأسي في المادة وبين المواد الأخرى والتخلص من الحشو الزائد والتكرار في الجانب المعرفي.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .